Tuesday 17/06/2014 Issue 15237 الثلاثاء 19 شعبان 1435 العدد

أمانة المدينة المنورة تنشئ سوقاً لمنتجات مزارعي المنطقة

المدينة المنورة - واس:

ناقشت أمانة منطقة المدينة المنورة أمس، تنظيم سوق الخضار المركزي ووضع الخطط والآليات التنفيذية لإحكام الرقابة الصحية عليه، لضمان خلو المنتجات الزراعية من أي متبقيات مبيدات قد تؤثر على صحة وسلامة المستهلكين، وذلك بحضور أمين المنطقة الدكتور خالد عبد القادر طاهر.

وأوضح مدير إدارة المختبرات وأبحاث البيئة بأمانة المنطقة خالد كردي، أن الاجتماع الذي عقد في إطار التعاون البناء والشراكة الإستراتيجية بين أمانة المدينة والمديرية العامة للزراعة، خلص إلى مجموعة من القرارات التي من شأنها السيطرة بشكل كامل على أسواق الخضار بالمدينة المنورة سواء أسواق الجملة أو القطاعي، وتطبيق أشد العقوبات بمن يثبت لديه أي مخالفات أو تجاوزات للحدود القياسية المسموح بها.

وبيّن أن سوق الخضار المحلي سيخضع إلى تنظيم جديد يتم تطبيقه بشكل تدريجي خلال الثلاثة أشهر القادمة، بحيث ينظم دخول المنتجات الزراعية إلى السوق، مع أخذ عينات من كل منتج يرد إلى السوق وإخضاعها لأدق الفحوصات المخبرية للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وأوصى الاجتماع بإنشاء سوق المزارع الذي يتيح للمزارعين عرض منتجاتهم الزراعية بشكل مباشر على المواطنين، على أن تتوفر به مختلف الخدمات اللازمة من مظلات ومواقف للسيارات وإنارة، بحيث لا يسمح لدخول هذه المراكز إلا للمزارعين الحاملين لشهادات منشأ لمنتجاتهم صادرة من مديرية الزراعة.