Friday 20/06/2014 Issue 15240 الجمعة 22 شعبان 1435 العدد

أشادت بموافقة مجلس الوزراء عليها ... «لجنة المشاغل»:

ضوابط «التزيين النسائي» تمهد لبيئة استثمارية جاذبة للسعوديات

الجزيرة - الرياض:

أكدت لجنة المشاغل بمركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة بالغرفة التجارية بأن بموافقة مجلس الوزراء على ضوابط تنظيم نشاط التزيين النسائي تمهد لبيئة استثمارية جاذبة للسعوديات ونوهت رئيسة اللجنة جواهر العقل بصدور موافقة مجلس الوزراء على الضوابط ، مؤكدة أن صدورها لممارسة هذا النشاط بصورة شرعية يفتح الباب أمام السعوديات لتوطين هذه المهنة التي تحتكرها السيدات الوافدات.

وقالت العقل إن تقنين ضوابط ممارسة هذه المهنة بتشريعات واضحة تسهم في بناء بيئة تنظيمية آمنة، تشجع سيدات الأعمال السعوديات على تنمية استثماراتهن في هذا المجال، وتطوير منشآتهن والسير بخطى واثقة لاعتلاء موقعهن الحقيقي والمساهمة الفاعلة في الأنشطة المختلفة ودفع عجلة التنمية الاقتصادية. وأضافت أن هذه الخطوة المهمة ستتيح لكافة الجهات المعنية التعاون والتكامل فيما بينها للاستفادة من التجارب والخبرات العالمية الرائدة في مجال التدريب، وسد الفجوة بين التعليم النظري والتدريب التطبيقي وإيجاد بيئة تدريبية مهيأة تكفل للمتدربة القدرة على تنمية مهاراتها بأسلوب احترافي، في ظل احتياج سوق العمل المتزايد إلى كفاءات وطنية قادرة على تلبية متطلباته.

وعبرت رئيسة لجنة المشاغل عن تقدير اللجنة وعرفانها للقيادة الحكيمة لاتخاذ مجلس الوزراء هذه الخطوة، مؤكدة أنها سيكون لها أثرها الإيجابي على سوق العمل وتحسين فرص سيدات الأعمال السعوديات لتوطين نشاط التزيين النسائي وتوفير فرص عمل كثيرة للمواطنات السعوديات.

وكان مجلس الوزراء قد وافق هذا الأسبوع على ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي. ومن أبرز هذه الضوابط: تنظيم مزاولة نشاط التزيين النسائي، وأشتراط لمزاولة هذا النشاط الحصول على ترخيص من البلدية بعد التنسيق مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدفاع المدني، وذلك وفقاً للأنظمة والتعليمات وما تتضمنه هذه الضوابط من شروط وإجراءات. وقصر ممارسة النشاط على ما يتعلق بتزيين النساء، مع وجوب الالتزام عند ممارسة هذا النشاط بالأحكام والضوابط الشرعية والنظامية. كذلك اشترطت الضوابط في المتقدمة لطلب الحصول على الترخيص أن تكون سعودية الجنسية، ألا يقل سنها عن خمس وعشرين سنة، وتستثنى من ذلك الحاصلة على دبلوم التجميل من إحدى الكليات التقنية للبنات، وأن تلتزم بإدارة المحل بنفسها أو تعيين مديرة سعودية متفرغة لذلك.

موضوعات أخرى