Friday 20/06/2014 Issue 15240 الجمعة 22 شعبان 1435 العدد

قبعة التخرج

جرى حديث في مجلس علمي حول حكم قبعة التخرج..

رجعت لأقرأ أصلها ومن يلبسها وتاريخها وبعض الفتاوى فيها...

استوقفني تعليق غريب حول فتوى تحريمها بأنها تزمت وانغلاق و.. و.. الخ

قلت في نفسي: ألهذا الحد انغلقت أمام هذا المعلق جميع الخيارات؟! والأمر أيسر من ذلك، أن يفرح بتخرجه ويلبس الزي الذي لا يشابه فيه الآخرين..

ولو تجاوزنا الحكم الخاص بهذه المسألة ونظرنا إلى مبدأ منع التشبه الذي جاءت به الشريعة،هل يمكن اعتباره تضييقاً -كما ظن صاحبنا؟ أم توسعة؟

قراءة خاطئة تلك التي تفهم التضييق.. هو والله السعة إذ هو مبدأ يستحثك على الإبداع والتجديد والاستقلالية والانطلاق نحو الابتكار والتميّز..

عجيب أمرنا.. ننادي بالتطور والتجديد والتميّز ليل نهار ونتجافى عما هو (تقليدي) بل ربما نبذناه واحتقرنا من تلبس به.... ثم ترانا نقع في تقليد الآخرين ونجترّ ما هو تقليديّ لديهم!!

هذا والله الضيق.. ضيق الأفق وضيق التصوّر وضيق التطوّر..

هل عجزنا أن نبتكر زياً نختص به ونتميز به؟!

ها هم طلابنا - ولله الحمد - في حفل التخرج في المدارس وفي الجامعات يلبسون البشت الأسود والشماغ أو الغترة مع العقال.. وهو والله أجمل من قبعة التخرج..

وقد وردنا في الجامعة قبل عدة أشهر كسائر الجهات الأخرى تعميم من خادم الحرمين الشريفين مبني على خطاب من سمو ولي العهد في التأكيد على هذا الزي الرسمي في جميع الحفلات والمناسبات داخل المملكة وخارجها، وهذا تميز ينبغي التمسك بك به بل والاعتزاز به، وليت تعميما آخر للتأكيد على طلاب التخرج به، وكذلك للطالبات بعد الاتفاق على زي مناسب للتخرج.

إحدى المديرات لمدرسة بنات ابتكرت زياً خاصاً للتخرّج أعجب به الجميع.. فلعل وزارة التربية تعممه أو تطرح مسابقة في تصميم زي والفائز يجري تعميمه كما هو الشأن في البنين.

ديننا دين الجمال والفرحة والسرور...

قال الله تعالى: {يَابَنِي ءَادَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ}الأعراف (31).

وقال سبحانه: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ ءَامَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} الأعراف (32).

فالزينة منحة من الله ونعمة مباحة بل منها ما هو واجب كالزينة في الصلاة وهي اللباس الساتر ومنها ما هو مندوب كالتجمل الخالي من المحذور الشرعي، كما في صحيح مسلم عن ابن مسعود: عن النبي (ص): «إن الله جميل يحب الجمال».

وقد قال الله تعالى: {يَابَنِي ءَادَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ ءَايَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ}.

فبيّن الله النعمة بهذه الزينة الظاهرة وأرشد إلى العناية بالزينة الباطنة وهي التقوى، فالزينة الحقيقية هي التميّز بالمظهر والمخبر وما أجمل الزينة الأصلية وهي أحرى بالجمال من الزينة المقلَّدة.

وحين يفقد المرء تميزه فإنه يظن جميلاً ما ليس بجميل..

يقضي على المرء في أيام محنته

حتى يرى حسناً ما ليس بالحسن

إن أمة الإسلام أمة راسخة في العلم ضاربة فيه بأطناب في الأرض تمتد جذوره إلى العهد الأول من لدن الصحابة رضوان الله عليهم والتابعين وتابعيهم.. ومن عهود المدارس التي بنيت لجميع أنواع العلوم منذ القرن الثالث الهجري..

لم يكن التخرّج عادة جديدة مستوردة ولا الحفاوة به مما لم نعرفه إلا من غيرنا حتى نستلهم منهم كل شيء فيه حتى شكله ولباسه!!

انظر كتب التاريخ والتراجم لتجد فيها شيئاً من ذلك..

قال في المعيد في أدب المفيد والمستفيد ص 168: وقد جرت عادة أئمتنا بعقد مجلس أو عمل وليمة عند ختم كتاب معتبر يؤلفونه أو يحفظونه، وقد اتفق ذلك لإمام الحرمين عند ختم كتابه الجليل المسمى بنهاية المطلب، فإنه عقد مجلسا لتتمته حضره الأئمة والكبار، وختم الكتاب على رأس الإملاء والاستملاء،ووضع وليمة لحاضري مجلسه، ولما فرغ ابن حجر من شرحه على البخاري المسمى بفتح الباري عمل وليمة حافلة بالمكان الذي بناه المؤيد خارج القاهرة في يوم السبت 8 شعبان سنة 842هـ انتهى ملخصاً.

إن شأن اللباس ليس كما يظن البعض مجرد ذوق شخص بل هو أبعد من ذلك إذ هو انعكاس للشخصية وتعبير عنها.

ولذا قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حين رَأَى على عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ثَوْبَيْنِ مُعَصْفَرَيْنِ: «هَذِهِ ثِيَابُ الْكُفَّارِ فَلا تَلْبِسْهُمَا».

إن التميز الحق نحن الذين نصنعه ونحن الذين نضيعه، ونحن بدورنا نجعل التميز المرتقب منا بشخصيتنا المستقلة ومنهجنا الذي لا نحتاج معه إلى منهج نجعل هذا التميز هو الأصل أو العكس. ونحن بدورنا وتصرفنا وشيوع ما نتعامل به نجعل من ينادي بالتميز إنما يبحث عن تائه في بحر خضم ويتلمس الماء في السراب ويدعو إلى مثاليات، أو نعتبره داعية إلى الجادة والطريق السوي والعزة والكرامة.

{لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ} الأنبياء:( 10).

أ.د. فهد بن عبد الرحمن اليحيى - أستاذ الفقه في جامعة القصيم