Friday 20/06/2014 Issue 15240 الجمعة 22 شعبان 1435 العدد

سلطان الخير في ذاكرة الوطن

مقبول فرج الجهني

ها هي فيض المشاعر في ذكرى سلطان الخير صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه. مشاعر الوفاء والتقدير والاحترام والإكبار الكبير لسلطان الخيرمشاعر سلمان بن عبد العزيز ولي العهد حفظه الله يوجهها لأخيه ورفيق دربه (سلطان الخير) رحمه الله. هذه المشاعر أحتفظ بها في مكتبي (لإصدار من إصدارات هذه الجريدة) بعنوان (لآلئ من الحب) نعم إنها فيض من المشاعر والحب العميق من سلمان بن عبد العزيز (لسلطان الإنسان) تغمده الله برحمته.

يا سيدي سلطان:

لست بأديب ولا شاعر

ولكنه فيض المشاعر

لقد أحببت وأحببت

ولقد أعطيت فأعطيت

ولقد كرمت فأكرمت

ولقد راعيت فرعيت

لذلك ليس غريباً عليك أن تكون محبوباً من أبناء وطنك فأملهم دائماً فيك كبير وكبيركما أنت كبير. نعم هذه مشاعر الأمير سلمان بن عبد العزيز- حفظه الله- وها هي مشاعر أبناء الوطن جميعاً في سلطان الإنسان رحمه الله.

وتفيض مشاعر الحب من ابنه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك وهو يجدد ذكرى والده رحمه الله في حضور تخرج دفعة جديدة من جامعة (فهد بن سلطان) بتبوك حين أطلق اسم والده (سلطان الخير) على أول دفعة لخريجي الدراسات العليا بالجامعة، ويمثل راعي الحفل الأمير فهد بن سلطان عطف وإنسانية والده- رحمه الله- وهو يجلس على كرسي أحد الخريجين (من ذوي الاحتياجات الخاصة) ويقوم بمساعدته على الجلوس لالتقاط صورة جماعية للخريجين. ولقد ذكرني هذا الموقف الإنساني الحميم من الأمير فهد بن سلطان بموقف إنساني مماثل لسيدي (صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز) طيب الله ثراه وهو يحتضن طفلاً معاقاً ويقبله برحمته وإنسانيته الأبوية المعهودة في إحدى المناسبات الإنسانية وأطلق سمو الأمير فهد بهذه المناسبة حزمة من البرامج الأكاديمية بالجامعة بالتزامن مع الذكرى العاشرة لتأسيسها بحضور المئات من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور ومسؤولي المنطقة مؤكداً سموه أن الجامعة تشرفت بأن وضع أساسها رجل له مكانته العظيمة في تاريخ هذه الأمة مضيفاً بأن الجامعة تشرفت بأن أول دفعة تخرجت منها على يده. إنه سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله وكلنا يتذكر كلماته في آخر ظهور له في مدينة تبوك عندما زار الجامعة ودعاؤه لأبنائه وبناته العاملين في هذه الجامعة بالتوفيق (مضيفاً سموه) أهنئ الجميع من آباء وأبناء في هذا اليوم المجيد لهم الذي توج بتخرجهم وأن هذه الجامعة هي خدمة للوطن قبل كل شيء. وخدمة الوطن بمستوى علمي وأكاديمي عالٍ يستطيع أبناؤنا من خلاله أن يشاركوا بجدية ونجاح في نهضة بلادهم. من جهة أخرى فقد أوضح مدير الجامعة الدكتور أحمد هاشم ناصري في هذه المناسبة أن نحو 70% من طلاب الجامعة استفادوا من المنح الدراسية التي قدمتها جهات متعددة مشيراً إلى اعتزاز الجامعة بحصول طالبتها (نوف حمود البلوي) على المركز الرابع على مستوى المملكة عن محور ريادة الأعمال في المؤتمر العلمي الخامس لطلاب وطالبات التعليم العالي الذي كان تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله. وذلك عن مشروعها (السياحة المستدامة لإنشاء منتجع صحراوي صديق للبيئة في محافظة العلا).