Saturday 21/06/2014 Issue 15241 السبت 23 شعبان 1435 العدد

سموه أطلق افتتاح مهرجان النماص واستمع إلى مطالب أهالي تنومة

رئيس هيئة السياحة: دعم الملك خفَّض أسعار منشآت الإيواء ورفع دراسة لإنشاء مطار

أبها - عبدالله الهاجري:

أكد رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان، أن توجيهات ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بإنشاء وتنفيذ مشروع المياه العملاق بمحافظة النماص، أسهم في خفض أسعار منشآت الإيواء في المحافظة، مثمناً دعم القيادة الرشيدة، ومشدداً في الوقت ذاته على أن النماص مقبلة على نهضة تنموية شاملة في عدد من المجالات ومنها السياحة، تشمل إقامة فنادق ذات مستويات جيدة والعديد من المشاريع الأخرى.

جاء ذلك في تصريح صحفي لسموه عقب رعايته لحفل افتتاح مهرجان «للنماص طابع خاص»، تحت شعار «معك يا وطن»، يوم الخميس الماضي بقرية المقر التراثية.

وقال الأمير سلطان بن سلمان: إن هيئة السياحة وإمارة عسير والأمانة وهيئة الطيران المدني رفعت دراسة شاملة لإنشاء مطار يخدم محور بلحمر وبلسمر وتنومة والنماص والمجاددة، حيث إننا نعتقد أن هذا المحور مهم وضخم جداً، يحوي كثافة سكانية عالية، وبالتالي يستحق إيجاد مطار يخدمه خاصة وأن هذه المناطق تتمتع بمقومات سياحية عالية تسهم في الجذب السياحي لها. وشدد على وجود خطة شاملة لتطوير السياحة، منها إيجاد محاور إستراتيجية عدة، تحتاج الكثير من العمل، منوهاً بوجود العديد من القرارات الداعمة من الدولة في سبيل إنجاح الخطة، آخرها موافقة واعتماد خادم الحرمين الشريفين على مشروع التراث الحضاري.. وكان حفل افتتاح مهرجان النماص قد بدأ لوحة تراثية ترحيبية من أهالي النماص، قبل أن يطلق الأمير سلطان شعار المهرجان وإصدار النماص الجديد بعنوان (النماص موطن النمر العربي). ثم ألقى محافظ النماص محمد النايف كلمة، ثم شيلة النماص بعنوان (لا مناص من حب النماص)، وفيلماً تاريخياً عن العادات والتقاليد في النماص، فختمت بأوبريت وطني بعنوان (معك يا وطن). كما زار رئيس هيئة السياحة محافظة تنومة، شملت قرية دهناء التاريخية ومتحف تنومة الأثري.

ووصف محافظ تنومة عبدالرحمن الهزاني، أن زيارة رئيس هيئة السياحة للمحافظة بالخطوة المهمة لتطوير العمل السياحي في المحافظة.

يذكر أن مطالبات أهالي تنومة لسمو الأمير سلطان، شملت: اعتماد (رسالة ماجستير) من جامعة الملك خالد بعنوان (السياحة في تنومة) للباحث علي الأسمري، وحاجة المحافظة إلى افتتاح فرع للهيئة، واقتراح إنشاء (تلفريك) يعبر وسط مدينة تنومة من جبل عكران شرقاً إلى جبل عبدالله غرباً.

موضوعات أخرى