Saturday 21/06/2014 Issue 15241 السبت 23 شعبان 1435 العدد

سرعة النسور الخضر .. تحير المدرب البوسني في تحديد الطريقة التي سيعتمد عليها في مباراة الفرصة الأخيرة

الأرجنتين «بخطة هجومية» تستعد لدك الحصون الدفاعية الإيرانية .. وميسي يؤيد الهجوم على حساب الدفاع

الأرجنتين × ايران

تواصل المنتخبات العالمية منافستها في إطار مسابقة كأس العالم المقامة حالياً في البرازيل بمواجهة منتخب التانغو الأرجنتيني مع نظيره الإيراني مساء اليوم (الساعة 7 بتوقيت مكة المكرمة) في ثاني مباريات «دور المجموعات», وتقام المباراة على أرضية ميدان إستاد «جوفيرنادور ماجاليس» الذي يتسع لأكثر من 58 ألف مشجع, ويسعى المنتخب الإيراني للخروج بنتيجة إيجابية تساعده على تحسين فرصته في التأهل عبر المجموعة الصعبة، فيما يتحفز منتخب الأرجنتين بقيادة نجمه المبدع ليونيل ميسي لضمان النقاط الثلاث وبطاقة التأهل للأدوار النهائية بعد أن كسب المباراة الأولى أمام منتخب البوسنة والهرسك بنتيجة (2-1).

ولازالت خطة اللعب تثير جدلاً في الأرجنتين خاصة بعد تصريح آل فيدريكو فيرنانديز المحترف في صفوف نادي نادي نابولي الإيطالي بأن خطة 5-3-2 تساعدهم كمدافعين لكنها لم تخدم لاعبي خط الوسط، محذراً من وجود مساحات أكبر في الدفاع مع تطبيق طريقة 4-3-3، وأضاف لاعب الوسط الدولي خافيير ماسكيرانو (لاعب نادي برشلونة الأسباني) إن الخطة القائمة على 5 مدافعين تفقد الفريق توازنه، وأبدى ليونيل ميسي انتقاداته للخطة الدفاعية مؤكداً تفضيله للخطة الهجومية 4-3-3 قائلاً: «أشعر براحة أكبر عندما نلعب مع المزيد من اللاعبين في خط الهجوم، سنقدم الأفضل في المونديال بهذه الخطة». وهو ما دفع وسائل الإعلام العالمية لعنونة الأخبار بأن ميسي سيجبر المدرب على اللعب بالخطة المفضلة له مستغلاً نجوميته في منتخب التانغو. فيما دعم الحارس الأرجنتيني ماريانو أندوخار تطبيق طريقة اللعب بخطة 4-3-3 معللاً ذلك بأداء منتخب بلاه في شوط المباراة الثاني أمام البونسة حيث ظهر أفضل بكثير مما كان عليه في شوط المباراة الأول.

وتشير التوقعات إلى أن المدرب الأرجنتيني «سابيلا» سيطبق طريقة 4-3-3 أمام كلاً من إيران ونيجيريا نظراً لإمكانية ترك المساحات في الخطوط الخلفية، وسيعود لتطبيق طريقة 5-3-2 في حال تأهل الأرجنتين للأدوار النهائية حيث إن إغلاق المناطق الخلفية أمر مطلوب في مباريات خروج المغلوب.

ألمانيا × غانا

يواصل منتخب «المانشافت» مشواره في المونديال ضمن منافسات المجموعة السابعة حينما يصطدم بمنتخب «النجوم السوداء» في مباراته الثانية للقبض على صدارة المجموعة, ويستضيف إستاد «بلاسيدو اديرالدو كاستيلو» الذي يتسع لأكثر من 60 ألف مشجع المواجهة الدولية المرتقبة مساء اليوم السبت (الساعة 10 مساء) حيث يخطط المنتخب الألماني لتأكيد انطلاقته القوية بعد الفوز برباعية نظيفة على نظيره البرتغالي في الجولة الأولى من دور المجموعات.

ووجه الماكينات الألمانية إنذاراً شديد اللهجة للمنافسين بعد أن صنفت كأفضل المنتخبات أداءً مع منتخب هولندا، وانصبت الترشيحات في فرقة المدرب خواكيم لوف من قبل العديد من النقاد والخبراء والنجوم. وقال جوران فلاوفيتش المهاجم السابق لكرواتيا إن ألمانيا هي المرشحة الأبرز حالياً للفوز بكأس العالم مشيراً إلى أن النجاح يعتمد حالياً على السرعة وأن أسلوب لعب إسبانيا حاملة اللقب والتي ودعت المنافسات بات من الماضي في كرة القدم الحديثة, وأوضح فلاوفيتش في مقابلة خاصة مع وكالة «رويترز» الإخبارية أن أسلوب التمريرات القصيرة الذي خدم إسبانيا كثيراً في الفترة الماضية قضى عليهم هذه المرة بعد أن تعرف العديد من الخصوم على طريقة أدائهم.

وقال فلاوفيتش: «تواصل كرة القدم التطور ورغم أنها لم تتغير كثيراً من الناحية الخططية في آخر 16 عاماً إلا أن إيقاعها بات سريعاً بدرجة غير قابلة للمقارنة ومن هنا أرى ألمانيا أبرز المرشحين للفوز بالبطولة». ورغم الغياب المتوقع لقائد خط الدفاع «هوميلس» لاعب بروسيا دورتمون وصاحب الهدف الثاني في مرمى البرتغال إلا أن تشكيلة المنتخب الألماني تزخر بالنجوم مما يجعلها مثالية للغاية من حيث إكتمال الصفوف.

في المقابل يدخل منتخب غانا للمباراة بحثاً عن تعويض الخسارة التي تعرض لها في مباراته الأولى أمام المنتخب الأمريكي بنتيجة (2-1), ورغم الخسارة إلا أن مستوى وأداء منتخب «النجوم السوداء» ينذر بأنهم سيكونون نداً عنيداً لخصمهم الألماني, ويمتلك ممثل القارة الإفريقية خيارات هجومية جيدة في وجود كلاً من وكوادو أسامواه وجيان أسامواه وكريستيان أتسو، وكذلك أندري أيو صاحب الهدف الوحيد في مرمى المنتخب الأمريكي، ويعيب المنتخب الغاني كثرة وقوعه في الأخطاء الدفاعية, وظهر ذلك جلياً في المباراة الأولى بعد أن تسبب جون بوي في ولوج هدفين في مرمى منتخب بلاده.

حكم اللقاء

كلف الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم الخميس الماضي الحكم البرازيلي ساندرو ريكي (وهو أول حكم يستعين بتكنولوجيا خط المرمى في احتساب هدف في كأس العالم)، وسيدير ريكي مباراة ألمانيا وغانا في فورتاليزا، واحتسب ريكي (39 عاماً) هدفاً باستخدام تسجيلات الكاميرا، بعدما سدد المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة كرة قوية عبرت شباك الحارس الهندوراسي نويل فالاداريس.

إصابة المدافع هوميلس.. تمنح الضوء الأخضر لشفاينشتايجر للمشاركة كأساسي

نشرت صحيفة «بيلد» الألمانية توقعاتها حول التغيرات التي ستطرأ على التشكيلة الأساسية لمنتخب «المانشافت» بعد الإصابة التي تعرض لها المدافع هوميلس, حيث قالت الصحيفة أن جيروم بواتينع سيلعب بدلاً من هومليس بجوار ميرتساكر, وسيعود القائد فيليب لام للعب كظهير أيمن بدلاً من مركز محور الارتكاز الذي سيتركه لزميله باستن شفاينشتايجر.. وأيد قرابة 25 ألف مشجع ألماني الخطة المقترحة لتعويض إصابة هوميلس في استفتاء على موقع الصحيفة الإلكتروني.

عودة أيسيان.. وغياب أوباري عن صفوف المنتخب الغاني

استعاد المنتخب الغاني لاعب الوسط الخبير مايكل ايسيان بعد أن أجرى التدريبات يوم الخميس الماضي قبل يومين من مواجهة منتخب ألمانيا, وكان ايسيان عن تدريبات الفريق يوم الأربعاء بسبب الإصابة في اصبع القدم، وذلك عقب مشاركته من على مقاعد البدلاء خلال المباراة التي خسرها المنتخب الغاني أمام امريكا. وقال المتحدث الرسمي باسم المنتخب الغاني: «الآلام التي يعاني منها ايسيان في أصبع قدمه قد زالت».

ومن ناحية أخرى تعرض المدافع الغاني دانييل اوباري لإصابة في الساق اليمنى واضطر للانسحاب من التدريب, ويبدو أن أمر مشاركته في مباراة اليوم لازال معلقاً بانتظار التقييم النهائي من قبل الفريق الطبي لحالته.

نيجيريا × البوسنة والهرسك

مباراة مثيرة تجمع بين منتخب النسور الخضر وخصمه الأوروبي الصعب فجر يوم غد الأحد (الساعة الواحدة بعد منتصف الليل) على أرضية ميدان ملعب «أرينا بانتانال» الذي يتسع لقرابة الأربعين ألف مشجع. ورغم تألق المنتخب البوسني وتقديمه لمستوى مشرف أمام نظيره الأرجنتيني في الجولة الأولى من دور المجموعات في المباراة التي انتهت بالخسارة بهدفين لهدف إلا أن المدرب البوسني صفوت سوشيتش أعترف بحيرته في اختيار طريقة اللعب التي سيواجه بها المنتخب الإفريقي الخطير على حد وصفه، وقال المدرب سوشيتش: « لسنا بالفريق الذي يلعب من أجل تعادل السلبي, لكننا أيضاً لن نتخلى عن حذرنا أمام نيجيريا لأنه فريق صلب في الدفاع وخطير في الهجوم, لم أقرر حتى الآن طريقة اللعب التي سنخوض بها المباراة وإن كنت سأشرك المهاجم ابيسفيتش من البداية لأننا لا يمكن أن نلعب بسذاجة» وتابع حديثه: «الهزيمة ستعني الخروج المبكر بينما التعادل سيترك لنا فرصة معقولة للتأهل». واعترف سوشيتش أن فريقه يحتاج لطريقة اللعب المفتوحة لتجاوز الدور الأول في مشاركته الأولى ببطولة كأس العالم. وقال إنه يميل لإشراك المهاجم ابيسفيتش أساسيا أمام نيجيريا, وأضاف: «ابيسفيتش مرشح لبدء المباراة أساسياً. قلت وأقول دائما إنه سيشارك أساسياً في أي مباراة نحتاج فيها للفوز لكننا لم نقرر بعد إن كان هذا هو الحال أمام نيجيريا».

في المقابل يدخل المنتخب النيجيري للمباراة وفي رصيده نقطة واحدة جمعها من تعادله السلبي في المباراة الأولى مع المنتخب الإيراني. والذي جاء مخيباً لآمال الشارع الرياضي في بلد النسور الخضر، وقال ستيفن كيشي مدرب نيجيريا: «أردنا أن نسجل في الدقائق العشرين الأولى، لكنهم أغلقوا مناطقهم ولم نتمكن من بلوغ الشباك, عندما نجد أنفسنا في مثل هذه الحالات، فإننا نتوتر كثيراً لأننا نسعى بأي ثمن للوصول إلى الهدف, يجب علينا التزام الهدوء.. كما يجب احترام إيران التي قررت أن تلعب بهذه الطريقة ونجحت في خطتها».

من جانب آخر عبر رجل المباراة جون أوبي ميكيل المحترف في صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي عن إحباطه بعد التعادل السلبي مع إيران بقوله لموقع «فيفا»: «نحن نشعر بخيبة الأمل لأن المباراة الأولى كانت مهمة جداً.. سعينا لتحقيق الفوز، ولكن الإيرانيين عرفوا ما أردنا فعله فلعبوا بـ11 لاعباً في الخلف, لقد تمكنوا من إحباط كل محاولاتنا. في المباراة القادمة، يجب أن نصنع المزيد من الفرص وأن نتحلى بالدقة أمام المرمى».

 

 

موضوعات أخرى