Saturday 21/06/2014 Issue 15241 السبت 23 شعبان 1435 العدد

«الجزيرة» تلخص أبرز ما جاء في استطلاعها الخاص بإيجابيات وسلبيات الموسم الرياضي الفائت 2013 - 2014م

افتتاح مدينة الملك عبدالله طغى على إيجابيات الموسم

كتب - سلطان الحارثي:

بعد أن انتهت الجزيرة من استطلاعها الخاص بأبرز إيجابيات وسلبيات الموسم الرياضي الفائت 2013 - 2014, نلخص أبرز ما جاء في الاستطلاع سواء إيجابياً أو سلبياً, والملاحظ هنا أن لجنتي الانضباط والحكام كانت من أبرز سلبيات هذا الموسم, وطغى الحديث في الاستطلاع على تلك اللجنتين, ولعلنا هنا نشير إلى أن المنتقدين لتلك اللجنتين كانوا من جميع فئات المجتمع الرياضي ومن مختلف الألوان, فقد انتقدها منسوبو الأندية, وبعض أعضاء اتحاد القدم السابقين, والإداريين, واللاعبين, والمحللين, والمدربين, والإعلاميين.. وانتقدها من يميل للهلال والنصر والاتحاد والأهلي والشباب, وهذا إجماع يؤكد بأن اللجنتين لم تكنا محل رضا المجتمع الرياضي بكافة شرائحه وألوانه.

ملخص لأهم وأبرز الإيجابيات:

* افتتاح مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة, وقد كان الغالبية يؤكدون بأن افتتاح هذه المدينة يعد من أبرز إيجابيات الموسم الرياضي, وأشادوا كثيراً بتلك المدينة الرياضية.

* لجنة المسابقات, وهذه اللجنة كانت محط إعجاب الكثيرين من منسوبي الأندية المشاركين في الاستطلاع, ومن غالبية الإداريين والإعلاميين واللاعبين والمدربين, وقد وجدت الكثير من الإشادة بناء على عملها المنظم, وعدم تأجيل أو تقديم أي مباراة.

* كما وجدت لجنة الاحتراف الإشادة والثناء رغم أن البعض كان له تحفظ على ماقامت به في نهاية الموسم في قضية عبدالعزيز الجبرين.

* التواجد الجماهيري, وهذه الإيجابية اتفق عليها بعض من شارك في الاستطلاع, ووجد الجمهور الرياضي بكافة ألوانه الإشادة من الغالبية, كما أشادوا في العمل الجبار الذي قامت به الجماهير هذا الموسم من خلال عمل (التيفو).

* بروز أكثر من نجم سعودي, وهذه الإيجابية كانت حاضرة من أكثر من اسم وخاصة على مستوى المدربين وبعض اللاعبين السابقين.

* تنافس اللاعبين السعوديين على لقب الهداف, وهذه النقطة أشار لها الكثيرون بإعجاب, وأكدوا بأنها تصب في مصلحة المنتخب السعودي.

* تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس آسيا, وعودته مجدداً للمشهد بمستوى جيد.

* عودة فريق النصر للبطولات, وقد كان البعض فرح والبعض الآخر متعاطف مع عودة فريق النصر وتحقيقه لبطولتين.

* التنافس الذي حصل بين الهلال والنصر على مستوى الدوري, وقد كان البعض معجب بتلك المستويات والتنافس الذي كان عليه الفريقان.

ملخص لأهم وأبرز السلبيات:

* لجنة الانضباط, حيث أشار الغالبية إلى أن اللجنة ضعيفة وقراراتها متفاوتة وليست منضبطة, حيث تستعجل في بعض القرارات وتتأخر في أخرى, كما أشاروا إلى بعض قراراتها التي تم إبطالها من قبل لجنة الاستئناف.

* فشل التحكيم السعودي, وهذه السلبية تكررت كثيراً مثلها مثل لجنة الانضباط, حيث أوضح غالبية المشاركين في الاستطلاع بأن التحكيم السعودي لم يقدم نفسه كما ينبغي, وتضررت منه الكثير من الأندية.

* ضعف اتحاد القدم, وهذه السلبية تكررت من بعض المشاركين الذين ذكروا بأن اتحاد القدم لم يؤد وفق المأمول منه.

* لجنة المنشطات, حيث كان البعض يسأل عن هذه اللجنة ولماذا اختفى دورها خاصة وأنها تعتبر من أهم اللجان التي ينبغي دعمها والاهتمام بتواجدها بشكل أكبر.

* عدم تأثير اللاعب الأجنبي, وهذه النقطة كانت محل استغراب بعض المشاركين في الاستطلاع, بل إن بعضهم أكد أن اللاعبين المؤثرين في الدوري السعودي لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة.

* كثيرون كانوا ينتقدون وضع الوسط الرياضي من ناحية التعصب والاحتقان، ويعيدون هذا الأمر للتصريحات الخارجة عن الروح الرياضية سواء من مسؤولين أو إعلاميين.

* تنافس الكثير من الأندية على الهبوط, وهذه السلبية كانت حاضرة وتكررت أكثر من مرة.

* هبوط فريق الاتفاق.

موضوعات أخرى