Sunday 22/06/2014 Issue 15242 الأحد 24 شعبان 1435 العدد

تمثل لهم متعة وتثقيفياً

مشاركة كبار السن في المهرجانات من التواجد الخجول إلى إقبال وتفاعل

الجزيرة - عبدالله الفهيد:

شهدت المهرجانات السياحية في العامين الأخيرين إقبالاً وتفاعلاً من كبار السن للمشاركة في عروض وأنشطة هذه المهرجانات. فباستثناء الحرف اليدوية والفنون الشعبية فإن العديد من كبار السن يرون في أنشطة وعروض المهرجانات الأخرى مثل الاستعراضات والمسابقات هي أمر لا يليق بهم، إلا أن تجربة العديد منهم لهذه العروض جعلها محببة لديهم مما دفعهم لطلب المشاركة فيها من منظمي الفعاليات.

فبالإضافة إلى ما توفره لهم من دخل مادي فهي أيضا تشعرهم بالمتعة والنشاط، إضافة إلى دور هذه العروض بالتعريف بالأنماط والعادات التراثية. ومن أبرز العروض التي يشارك فيها كبار السن عروض الجمال والهجانة، والألعاب الشعبية، والمهن القديمة مثل الزراعة والبناء وغيرها.

وقد حرص عدد من منظمي الفعاليات السياحية على تخصيص فعاليات لكبار السن مثل مارثون لكبار السن كما هو الحال في مهرجان صيف نجران، الذي خصص أيضاً في إطار اهتمامه بكبار السن خيمة يقوم فيها كبار السن القصص والقصائد والوقائع القديمة التي لها أثر تاريخي بالمنطقة وتقديم بعض العروض الشعبية مثل لون الزامل والرزفة والألوان الأخرى وعزف الربابة.

وتميز مهرجان المجمعة التراثي بمشاركة كبار السن في مهن زراعية ضمن فعاليات المهرجان مثل خرف النخل والحراثة والسقي وغيرها، فيما خصص مهرجان الغضا بعنيزة فعاليات الألعاب الشعبية التي شارك بها كبار سن.

وفي تبوك يشارك عدد من كبار السن في عروض الإبل والهجانة، كما يستعين مهرجان عكاظ في الطائف بكبار السن في بعض عروضه المسرحية في جادة عكاظ.