Sunday 22/06/2014 Issue 15242 الأحد 24 شعبان 1435 العدد

العدل: ورش عمل لتدريب القضاة في اختصاصات القضاء الاستئنافي

الجزيرة - وهيب الوهيبي:

أنهت وزارة العدل من تنظيم ثلاث ورش عمل بمحافظة جدة بمشاركة عدد من القضاة.

وتناول رئيس محكمة الاستئناف المساعد الشيخ عبدالمنعم بن سعدون العبدالمنعم في ورشة العمل ( اختصاصات القضاء الاستئنافي )تخصص القضاء ونشأته وتأصيله الشرعي والنظامي وأنواع الاختصاص ودرجات التقاضي فقهاً ونظاماً واختصاصات المحاكم العامة والمرورية والعمالية والتجارية واللجان القضائية والأحداث والضمان و الأنكحة والجزائية المتخصصة.

كما تناولت الورشة تنوع وتدافع الاختصاص وأثر ذلك وأنواع التنازع وتدافع الاختصاص وإجراءات وقواعد الفصل في التدافعات والتنازعات الاختصاصية. فيما تناول قاضي الاستئناف الشيخ أحمد بن حفير الحفير في ورشة العمل (سلطة القاضي التقديرية ) سلطة القاضي التقديرية في الإجراءات الجزائية فقهاً ونظاماً وفي تقرير أدلة الإثبات الجنائي وفي الجرائم الموجبة للقصاص والجرائم الموجبة للدية, وسلطة القاضي التقديرية في جرائم الحدود والتزوير وبدائل العقوبات السالبة للحرية.

وتناول قاضي الاستئناف الشيخ ناصر بن عبدالله الجربوع في ورشة عمل ( الأوقاف وإجراءاتها ) خصائص الوقف وسماته وحالته الراهنة في المملكة وصلة الوقف بالقضاء والدور الحضاري لها والتأصيل الفقهي والنظامي لإثبات الوقف وتدوين الحجة الوقفية وإجراءات ذلك وأنواع الوقف من حيث المستفيدين ومن حيث المال الموقف وتحديات الأوقاف ودور القضاء في حلها وسبل استمرارها.

وتهدف وزارة العدل من تنظيم هذه البرامج للقضاة الى إكسابهم المعرفة وتزويدهم بالمستندات الشرعية والإجراءات النظامية ونشر ثقافة التدريب والتطوير المستمر.