Sunday 22/06/2014 Issue 15242 الأحد 24 شعبان 1435 العدد

القيادات الأمنية تكمل استعداداتها لمواجهة الإجازة الصيفية

متابعة - سعود الهذلي:

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز (حفظه الله) وزير الداخلية، وبمتابعة حثيثة من معالي مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج، أكملت القيادات الأمنية كافة استعداداتها لتقديم أفضل الخدمات الأمنية للمواطنين والمقيمين خلال إجازة الصيف لهذا العام 1435هـ.

وتتكاتف جهود القطاعات الأمنية المختلفة والمتمثلة في: المرور، وأمن الطرق، والجوازات، وحرس الحدود، لتعمل جنباً إلى جنب على تنفيذ الخطة الأمنية المتكاملة التي وضعت لمواجهة متطلبات الإجازة الصيفية من خلال نشر دوريات المرور وتكثيف الدوريات الأمنية على الطرق السريعة وأماكن التجمعات والمتنزهات وزيادة طاقم الجوازات في المطارات والمنافذ البرية والبحرية، من أجل تسهيل إجراءات المسافرين وتحقيق السلامة المطلوبة لهم.

في البداية قال مدير الإدارة العامة للمرور اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل، لصحيفة (الجزيرة) إن الإدارة العامة للمرور تحظى بدعم ورعاية كبيرة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، ومعالي مدير الأمن العام لرفع مستوى السلامة المرورية والحفاظ على الأرواح والممتلكات، ولذلك تطبق الإدارة خطة بالتعاون مع مختلف الجهات الأمنية على مدار العام لخفض نسبة الحوادث المرورية والوفيات والإصابات الناتجة عنها ومواجهة متطلبات موسم الإجازة الصيفية.

وأكد اللواء المقبل حرص الإدارة على تقديم أفضل الخدمات المرورية وتكثيف الدوريات في مختلف الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية بكثافة، لتأمين أقصى سبل السلامة للمسافرين وتنظيم ومراقبة الحركة المرورية لضمان انسياب سلس لحركة السير وتوفير السلامة المطلوبة لكافة مستخدمي الطرق أثناء الإجازة.

وأوضح أن الإدارة العامة للمرور خصصت قوة كبيرة من الضباط والأفراد لمواجهة هذه الفترة، وتوزيع الدوريات الرسمية والسرية والدراجات بجميع المواقع التجارية والطرق، لتغطية جميع المواقع الحيوية والمهمة وأماكن الاحتفالات والمهرجانات الصيفية لتسهيل وتنظيم الحركة وفك الاختناقات المرورية.

ودعا اللواء المقبل جميع المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، والتقيد بالسرعات المحددة للطرق، ومراعاة إجراءات السلامة أثناء التغيرات المناخية والحرارة الزائدة، والتأكد من سلامة الإطارات، والالتزام بالمسار المناسب، وتجنب الوقوف الخاطئ بكافة أنواعه، لتحقيق السلامة وتفادي الوقوع في الحوادث.

ومن جانبه أكد قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء خالد بن نشاط القحطاني، إن قيادة القوات الخاصة لأمن الطرق تقوم بمضاعفة الجهود وتكثيف الدوريات الأمنية وتعزيز الإمكانيات المادية والبشرية لخدمة المسافرين وتسهيل تنقلاتهم أثناء الإجازة الصيفية، والتي تشهد عادةً تزايداً كبيراً في حركة السير على الطرق السريعة في جميع مناطق المملكة.

وقال اللواء القحطاني إننا نعمل ضمن خطة متكاملة بالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى، من أجل حفظ الأمن وتحقيق انسيابية عالية لحركة السير وتوفير السلامة المرورية لمرتادي الطرق السريعة، من خلال إقامة العديد من نقاط التهدئة للحد من مخالفات السرعة الزائدة وضبطها باستخدام أجهزة حديثة ومتطورة وفحص الأوراق الرسمية للسيارات والأشخاص، للحفاظ على أرواح وسلامة المسافرين في كل ما يتعلق بالنواحي المرورية والجنائية والتوجيه والإرشاد لتطبيق أنظمة السير.

وحث اللواء القحطاني جميع المسافرين على الالتزام بالسرعة المحددة واختيار الأوقات المناسبة للسفر، خاصة أثناء ارتفاع درجة الحرارة أو وجود الأتربة والغبار والأمطار والتأكد من صلاحية الإنارة وعجلات السيارات والحرص على أخذ الراحة الكافة للابتعاد عن الإرهاق والتعب والنعاس أثناء القيادة، سائلا المولى عز وجل أن يحفظ الجميع أثناء السفر.

ومن جهته تبذل المديرية العامة للجوازات بمتابعة مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيي جهوداً جبارة، من أجل تقديم أفضل وأرقى الخدمات للمسافرين في جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية من خلال زيادة أعداد الضباط والأفراد، وكذلك زيادة (الكاونترات) في أوقات الذروة، واستخدام أحدث التقنيات المتطورة، لإنهاء إجراءات الدخول والخروج للمسافرين بكل سهولة ويسر.

ونجحت المديرية العامة للجوازات في تطبيق العديد من الخدمات الإلكترونية التي ساهمت في تقليل الزحام والحضور والانتظار لاستخراج الجواز أو الإقامة، وكذلك تسهيل إجراءات تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين إلكترونياً للتجاوز بذلك تقليدية ممارسة العمل بالانتقال إلى أفق رحبة ومتطورة في إنهاء معظم المعاملات آلياً لتوفير المزيد من الجهد والوقت على المواطنين والمقيمين، تأكيداً لشعارها المرفوع (إدارة بلا مراجعين).

وشددت المديرية العامة للجوازات إلى أهمية محافظة المسافرين على جواز سفرهم باعتباره الوثيقة الهامة التي لا ينبغي التفريط أو الإهمال فيها لأن فقدانها يسبب الكثير من المتاعب للمسافر، لذا يجب على الجميع المحافظة عليها بشدة، وكذلك معرفة الشروط التي تطلبها بعض الدول للدخول إلى أراضيها والالتزام بها، كما بينت في الوقت ذاته استمرار المديرية العامة للجوازات في أعمال التطوير لجميع المعاملات وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لخدمة وراحة المسافرين.

وفي ذات السياق أعلن المتحدث الرسمي بالإدارة العامة لحرس الحدود اللواء محمد الغامدي أنه مع بداية الإجازة الصيفية تم تكثيف الدوريات البحرية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات، وتجهيز فرق إنقاذ ساحلي مجهزة بالكامل تعمل على مدار الساعة في جميع المواقع الصالحة للسباحة على الشواطئ وذلك لخدمة المتنزهين . وقال بمتابعة معالي الفريق زميم السواط تواصل المديرية العامة لحرس الحدود جهودها الجباري بتوفير كافة امكانياتها لخدمة المتنزهين على السواحل من وسائط الإنقاذ البحري وإرشاد التائهين على الحدود البرية وذلك لكي يتمكن المنتزهين من قضاء أوقات ممتعة، وطالب اللواء الغامدي جميع المنتزهين بالتقيد باشتراطات السلامة البحرية وأخذ الحيطة والحذر من السباحة في المواقع التي يحذر السباحة فيها، علماً انه تم وضع لوحات تحذيرية لهذه المناطق الخطرة، متمنياً للجميع أوقاتاً ممتعة.

موضوعات أخرى