Sunday 22/06/2014 Issue 15242 الأحد 24 شعبان 1435 العدد

وزير النقل .. والزيارات الميدانية

مقبول بن فرج الجهني

من تبوك إلى ينبع إلى المدينة المنورة إلى جدة إلى مكة المكرمة: زيارات عمل ميدانية للوقوف الشخصي والمتابعة الميدانية عن قرب لمشاريع الطرق الجديدة في مناطق المملكة. حقاً إن الوقوف الميداني وتفقد الإنجازات عن قرب يحقق للمسئول رؤية قريبة جداً من مناطق وورش العمل. وصدق من قال: (ليس من رأى كمن سمع) ومن متابعتي عبر وسائل الإعلام والتواصل عن الجولات الميدانية التي يقوم بها معالي الدكتور جبارة عيد الصريصري وزير النقل ووقوفه الميداني على مشاريع الطرق الجاري تنفيذها بين جدة ومركز صعبر، وأيضاً متابعة أعمال مشروع قطاع الحرمين ومراحل إنجازاته، ومن خلال وقوفه الشخصي على هذا المشروع العملاق ومتابعته الدقيقة لمراحل ما تم تنفيذه وتصريحه لوسائل الإعلام بأن مشروع قطار الحرمين السريع يسير بخطوات منتظمة وأن النتائج المتحققة مطمئنة. مؤكداً على حرص الوزارة على إنجازكافة الأعمال المرتبطة بالمشروع وفق الجدول الزمني المحدد. موضحاً أنه من خلال تفقده ووقوفه الشخصي لمواقع مشروع القطار بين كل من المدينة المنورة وجدة ومكة المكرمة عن تقدم وصفه بالكبير، وأن وقوف الوزير الشخصي على مشروع كامل امتداد مسار قطار الحرمين ابتداء من المدينة المنورة مروراً بعدد من المواقع ومتابعته الميدانية مع المنضمين و المسئولين الميدانيين أعمال البناء والتشييد وورش الصيانة والتجهيزات الخاصة بمسارات مشروع قطار الحرمين التي تشير توقعات المسئولين أن تستكمل هذه الورشة قبل نهاية العام الجاري بحيث تكون جاهزة لاستقبال أول دفعة من القطارات التي ستصل المملكة قريباً إن شاء الله.

تجاهل المالية للخطوط الحديدية

حسبما نشرت (مكة) في عددها الصادر بتاريخ الحادي عشر من هذا الشهر عن أبرز المعوقات التي تقف أمام الخطوط الحديدية في تنفيذ برامجها ومشاريعها الحيوية.. أوضحت أن المعوق لتنفيذ تلك البرامج والمشاريع ضعف الاعتمادات المالية بعينه في هذا الشأن ما أوضحت في تقريرها السنوي لعام 1434هـ ، 1435هـ بأنها دأبت في بداية كل عام مالي على إعداد مشروع ميزانيتها التقديرية التي تضمن احتياجاتها واعتماداتها المطلوبة لكل باب من أبواب الميزانية والرفع لوزارة المالية لمناقشتها مع المختصين بالوزارة مضمنة جميع التفاصيل للمشاريع والبرامج والمشاريع تحت التنفيذ أو الجديدة المطلوب استحداثها.

وتفاجأ بعد صدور الميزانية بعد اعتماد كامل التكاليف المطلوبة للمشاريع الجديدة واختصارها على اعتماد جزء من التكاليف. لذا نجد أن مؤسسة الخطوط الحديدية تقوم بدور فاعل وحساس لذا فإن تجاهل مطالبها يعوق سد احتياجاتها الضرورية وعلى وزارة المالية معالجة هذا الأمر بما تراه محققاً للصالح العام والله ولي التوفيق.