Sunday 22/06/2014 Issue 15242 الأحد 24 شعبان 1435 العدد

المعلومة والصورة تنافستا في الحديث عن المنجز الثقافي والحضاري الكبير

الجنادرية كتاب التقى فيه جهد ثلاثة من الباحثين الموسوعيين

كتب - محرر الوراق:

عمل موسوعي اشترك فيه ثلاثة من المؤلفين يوثق النشاط التراثي والثقافي الأبرز في السعودية على مدار أكثر من ربع قرن.

الجنادرية هو عنوان الكتاب الذي رعته مجموعة ابن لادن السعودية وقامت على نشره دار ناشر الصحراء، وهي دار نشر لها خط مهني مميز فيما تنشره وتقدمه للقراء بأكثر من لغة، فأصدرت كتابا عن السعودية وآخر عن الربع الخالي، ولم يتوقف الأمر عند ذلك فنشرت كتابا مهما توثيقيا عن مدائن صالح، وفي السياق نفسه يقف كتاب الجنادرية لإمتاع عيني القارئ بالصور التي تأخذ الصفحة كاملة في مواضع متعددة من هذا الكتاب.

محمد بابلي، ومحمد القويعي وإليزابث جرينبرج هم مؤلفو هذا الكتاب الموسوعي الواقع في أكثر من (230 ص) من القطع الكبير. مقدمة فحديث عن مهرجان الجنادرية، وأصل المهرجان، وتمهيد بالحديث عن تجربة المهرجان وسباق الهجن والصيد بالصقر هذه هي أولى المحطات في هذا الكتاب الماتع، ليلي ذاك حديث مطول ومصور عن الآلات الموسيقية مثل الطبول والربابة، فحديث عن الزفة، وألعاب ورقصات شعبية من تراث مناطق السعودية كافة، منها على سبيل المثال، الخطوة والمزمار والخبيتي والعرضة.

الحرف التقليدية كانت حاضرة في هذا الكتاب ومثلها الصناعات الشعبية والغزل والسد وصباغة الأقمشة وبطبيعة الحال فقد كانت صناعة المشلح حاضرة عند مؤلفي الكتاب مثلها مثل صناعة المجوهرات والمسابح، والجنبية، وفي هذا العمل الموسوعي وقفات مع السانية والمحال والدلو وطرائق البنا التراثية، والأبواب التقليدية.

المهن أيضا كانت حاضرة نصا وصورة، فالحداد والسمكري وبائع القاز ومجلد الكتب وتقطير الزهور مهن لها حضور عن محمد البابلي ورفاقه.

والتمر والزهور لم تعانِ الغياب في هذا العمل الموسوعي الكبير.

الكتاب إضافة مهمة في الثقافة التقليدية بشكل عام، وعن مهرجان الجنادرية على وجه الخصوص. في آخر الكتاب ذكر للمراجع، تعريفا بالمؤلفين، وهم المهندس محمد بابلي المولع بالفنون ومؤلف ومصور، ومحمد القويعي وهو أشهر من نار على علم في خدمة الموروث، والباحثة اليزابث جرينبرج عاشقة الصحراء في أكثر من ثلاثين عاما مضت.