Monday 23/06/2014 Issue 15243 الأثنين 25 شعبان 1435 العدد

استشهد بوفاة 10 ملايين سنوياً حول العالم .. تقرير الجمعية السعودية لطب العيون:

3500 إصابة خطيرة في العين بسبب التدخين

الجزيرة - المحليات:

أكد الدكتور عبدالعزيز عبدالله الضبعان استشاري طب العيون بمستشفى القوات المسلحة وممثل الجمعية السعودية لطب العيون في منطقة عسير أهمية الحملة التي نظمتها وزارة الصحة لمكافحة التدخين بالمملكة، مطالبا بعدم توقف الحملة على مدار العام ومشاركة القطاعات الصحية والوطنية فيها كافة لتؤتي ثمارها المرجوة.

وأشار دكتور الضبعان بحسب تقرير أصدرته الجمعية السعودية لطب العيون تفعيلا لليوم العالمي لمكافحة التدخين، إلى أنه لا تخلو أي مناقشة علمية حول الرعاية الصحية بالعينين من دون تأكيد مخاطر التدخين على صحة العين، حيث ارتبطت السجائر والغليون بأكثر من 3500 إصابة خطيرة بالعين في العام الواحد وفقا للجنة سلامة منتجات المستخدم الأمريكية، ويجب التحذير دائما من أن التدخين يزيد 3 مرات من خطر التعرض لإعتام عدسة العين (المياه البيضاء) ومرض الضمور البقعي.

وبيّن دكتور الضبعان أن التدخين يعمل على تهيج العينين مما يزيد من نسبة جفاف العين، ويسبب كذلك المعاناة المستمرة مع احمرار بالعين، كما يتسبب التدخين في تغير لون العينين.. حيث تصطبغ بلون مائل إلى الصفرة لدى الأشخاص المفرطين في التدخين.

وأضاف أن هناك بعض الأطعمة تساعد على الوقاية من أمراض العيون، حيث إن هناك دلائل على أن الغذاء المتوازن قادر -بإذن الله- على حماية البصر من العمى.

وأبان دكتور الضبعان أن نتائج دراسة أجريت عن ارتباط أمراض العين بالعمر ARMD -ونشرت في عام 2001م- أظهرت تأثير المكملات الغذائية في الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمراحل المتقدمة من مرض الضمور البقعي في شبكية العين .. فقد تمكن الأشخاص الذين خضعوا للدراسة من خفض هذا الخطر بنسبة تبلغ نحو 25 في المائة، كما انخفض لديهم خطر فقدان البصر نتيجة هذا المرض إلى نسبة 19 في المائة. وكانت تلك الدراسة بعد تناول هؤلاء الأشخاص موضع البحث لكميات كبيرة من فيتامين (A) (البيتاكاروتين) وفيتامين (C) و(E) وبعض المعادن .. مثل الزنك والنحاس في الغذاء.

ومضى في القول إن تلك الفيتامينات إنها تعتبر مضادات للتأكسد ومضادات التأكسد بدورها تساعد في الحفاظ على سلامة خلايا وأنسجة الجسم ويستخدمها جسم الإنسان، ومنه العينان لمحاربة ما يعرف بالجذور الحرة Free Radicals عند وجود الزائد منها عن حاجة الجسم في الدورة الدموية مما يؤدي إلى التأكسد. أما خطر التأكسد فيقول عنه الدكتور الضبعان إن العلماء يعتقدون أنه يؤدي دورا في نشوء إعتام عدسة العين (المياه البيضاء أو الكتاركت) .. وكذلك الضمور البقعي في الشبكية ولذا يتأكد القول إن الغذاء الأفضل لصحة العين هو الغذاء المتوازن .. الذي يشتمل على حصتين أو أكثر يوميا من الفاكهة والخضار بكل أنواعها لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن التي سبق ذكرها.