Monday 23/06/2014 Issue 15243 الأثنين 25 شعبان 1435 العدد
23-06-2014

الوطن مظلة للجميع: لا طائفية ولا مناطقية ولا قبلية!

يبلغ بي العجب مبلغاً كبيراً من بعض من يشعرون في دواخلهم بمشاعر اضطهاد موهومة مصطنعة ولا يفكر فيها أحد من العقلاء؛ أما الشاذون وهم قلة ولله الحمد لا عبرة بهم ولا يقاس على رأيهم على أنه موقف يمثل الكثرة الكاثرة من المواطنين.

هكذا فهمني من في نفسه شيء من «حتى»! حين عبرت عن المعاملة السيئة المنطلقة من تصنيف طائفي ضيق الأفق في حكومة نوري المالكي تجاه السنة في العراق على اختلاف أطيافهم وكتبت عن انتفاضة العشائر والتيار السني المطالب بحقوقه ورفع الضيم عنه بإطلاق سراح المسجونين في معتقلات المالكي الذين ينيف عددهم على مائة وستين ألفاًَ، ووقف التمايز على أساس الطائفة، وأوضحت أن «داعش» الإرهابية بوجهيها القاعدي والاستخباراتي المزيف لا تمثل الانتقاضة؛ بل هي دخيلة عليه؛ إما بقصد قطف ثمرة الانتصار المأمول وهو ما تفكر فيه، أو بقصد إفشال خطط القاعدة بضربها من الداخل، وذلك بالتعاون الخفي المخطط له مع قيادات عسكرية في النظامين العراقي والسوري بإشراف وتخطيط صفوي.

نحن نعلم جميعاً أن القاعدة عدو أمريكا؛ وإن كانت صنيعتها الأولى في التكوين إبان الحرب على الروس؛ ولكن الطفل الوليد المدلل كبر وعق مربيه، أو أن الخادم المطيع تنكر لسيده؛ فأدخلت الاستخبارات الأمريكية عناصر في القاعدة تستخدم وقت الحاجة لضرب القاعدة الأصلية الآبقة!

حين كتبت منتصراً لأهل السنة في العراق رأى بعض أفراد من غير أهل السنة في بلادنا أنني «طائفي» وأن عاطفتي تلغي حقوق من لم يكن سنياً!

وأريد هنا أن أبسط القول في هذا القضية بسطاً يزيل ما علق بأذهان البعض من لبس:

الانتصار للمظلوم من أية فئة أو طائفة وقوف مع الحق ودعوة إلى إنصاف المظلوم بعيداً عن الفئوية أو العصبية، سواء كان من يشكو المظالم هنا أو هناك، في ديار العرب والمسلمين أو في أية بقعة من العالم، وموقفي هو موقف المنصفين في العالم، حتى إن أمريكا التي صنعت النظام الطائفي وأقعدته على كرسي السلطة في العراق انتقدت طائفيته من باب التذاكي وذر الرماد في العيون، وهو أيضاً موقف العقلاء والإنسانيين من طائفة الشيعة في العراق نفسه الذين ثاروا على المالكي واعترضوا على أساليبه التعسفية ضد أهل السنة وأن ذلك سيقود العراق إلى مزيد من عدم الاستقرار والانتفاضات واستمرار مسلسل التفجيرات الدامية التي راح ضحيتها آلاف الأبرياء من العراقيين!

لئن كان هذا موقف أمريكا المراوغ التي صنعت النظام نفسه، ولئن كان هذا أيضاً موقف عقلاء العراقيين؛ فلم ينكر علي بعض من ينطوي على مشاعر تفرقة طائفية موهومة وغير حقيقية في بلادنا بأنني متعصب لأهل السنة؟!

ألا يجدر بمن يحمل في نفسه هذه المشاعر القلقة غير السوية أن يرد الاتهام إلى نفسه بأنه هو من يتعصب للطائفة وينتصر لها حتى لو كانت على ضلال؟!

هذا الوطن أمانة بين أيدينا لنا ولأجيالنا القادمة، ويحسن بنا أن نرتفع عن التفكير الشائن الكريه بالتعامل على أساس المذهب أو الطائفة أو القبيلة، فالتمذهب حق خاص والوطن حق عام، الوطن مظلة تحمي الجميع بكل انتماءاتهم القبلية والمناطقية والمذهبية، وما مجتمع من المجتمعات في العالم دخلته سوسة العصبية أيا كان شكلها أو لونها إلا أدخلته في دوامة النزاعات والحروب والتخلف، ومقياس التحضر والمدنية في أي مجتمع يقاس بمقدرته على التعايش والتفاعل مع مكوناته المختلفة دون النظر إلى الجنس أو اللون أو الدين أو المذهب، وبين أيدينا نماذج من المجتمعات المتقدمة في العالم كأمريكا وكندا وأوربا خير مثال.

المملكة العربية السعودية وطن كل من يتنفس هواءها ويستظل سماءها وينتمي إلى ترابها الطاهر.

ومن يفكر منطلقاً من رؤية قبلية أو مذهبية سيكون في النهاية هو الخاسر والوطن هو الباقي!

moh.alowain@gmail.com

mALowein@

مقالات أخرى للكاتب