Monday 23/06/2014 Issue 15243 الأثنين 25 شعبان 1435 العدد

رداً على آل الشيخ:

سيطرة (الأجانب) على التجارة .. ولَّدت (البطالة)

قرأت مقالاً للكاتب محمد آل الشيخ بعنوان (بطالة السعوديين اختيارية وليست حقيقية) يوم الثلاثاء 19-8-1435هـ العدد 15237 .

وأقول إن البطالة في المملكة العربية السعودية ضربت أطنابها باعتراف الوزير السابق غازي القصيبي - رحمه الله وأصبح الشاب والشابة رهين لوم الشركات والمحلات الأجنبية التي هي أصلاً لا تريده إلا للتماشي مع توجه الوزارة، فاستقطابه حسب قوة القرارات وبين سيطرة الأجانب على السوق السعودي التجاري بالاستيراد والتخزين والبيع والتوزيع حتى تدخل البضائع لبيوتنا ولن يستطيع السعودي مهما بلغت قوته أن يجاري أو يجد له فرصة صغيرة كانت أو كبيرة في ظل هذا التشبث وقوة السيطرة، فالأجانب أشبه شيء بالجراد على المزروعات لا تبقي ولا تذر، والبطالة تجذّرت في المملكة ودارت رحاها منذ زمن، والشاب والشابة هم الأضعف وهم الشماعة التي يعلّق عليها المسؤول والمتستر ما يريد، المتستر يلوم لأنه كل شهر يعطى المعلوم والمسؤول يلوم لأنه في حيرة وأمام حيل وتشعبات كثيرة.

وأما قول الكاتب أن البطالة اختيارية لأنها عرضت كذا وظيفة ولم يتقدّم لها إلا عدد ضئيل فليس دليلاً على أن ليس لدينا بطالة بالمعنى الحقيقي فبلدنا مقصد بلاد العالم وفيه فرص ذهبية استفاد منها الأجانب الخبراء بالتجارة والكبار في التجربة والاطلاع أتوا يحملون حقائب الإدارة والمعرفة ودليلهم بوصلتهم المعرفية التجارية كونوا شركات وأداروها استوردوا ووزعوا بواسطة أبناء جلدتهم على أرجاء المملكة. كذلك الأفراد من الأجانب لم يتركوا محلاً ولا شارعاً إلا تمركّزوا فيه يتواجدون ويتحسسون حظوظهم ليستمروا أو يغيّروا نشاطهم، إن السعودي لا يستطيع أن يجاريهم بالتجارة لأن جميع المقاييس بصالحهم ولحظهم ولن يستطيع أن يتوظّف لديهم لأن كرسيه مرهون بقوة القرارات ولن يستمر لدى من لا يريدونه أصلاً. إن عزوف الشباب عن الوظائف ليس لعدم وجود الرغبة لكنهم يعرفون مسبقاً أنهم بمرتبات متدنية وأعمال شاقة على أرضية متموجة لدى من لا يريدونهم وأقول إن لدينا فرصاً ممتازة سواء محلات وبيع وشراء أو وظائف لكن لم يتفضلوا على السعودي إلا بما لم يرضه من الوظائف فكيف يرضى وهو ببلده بالقليل واليسير مع توفر الأحسن، فلو عرض الماء الصادي على أناس عطاشى ورفضوا لأنهم يعلمون بوجود الماء البارد الزلال هل نقول كما قال عنوان مقال الكاتب إنهم ليسوا عطاشى بالمعنى الحقيقي هذا تعبير مجحف بحقهم، كذلك مجال التجارة بالمملكة فإنه يستقطب البطالة لخمسين سنة قادمة لو فعّلت القرارات وقُضي على التستر بطرق سهلة ومختصرة وواضحة، فالتستر قضى على (الشياب) وليس الشباب. رجل يقوم بإعالة بيته ولديه أطفال يبيع بمحل سباكة ضاعف الأجانب إيجار المحل للمالك وأخرجوه لبيته لأن المنافسة ليست لصالحه. الأجانب يتناوبون على المحل ولا يغلقون إلا بمنتصف الليل وكذلك فرق العملة في بلدانهم.

إن البطالة شائكة متشابكة والكتّاب والندوات وورش العمل التي تعقد هنا وهناك كلها تعيش الهاجس وتنشد الهدف ولكن الوضع لم يتغيّر منذ سنوات طوال. شبابنا عاطلون واقتصادنا منهك من التحويلات الخارجية وكثرة السرقات والانحلال بسبب الإحباط والفراغ وهجر الناس منتجاتهم اليدوية ومشغولاتهم الحرفية لوجود المشابه والأرخص من الأجنبي، وتبدلت الأنشطة كالزراعة والرعي للزحف الجائر من الأجانب وامتهان نفس النشاط.

لن تحل تلك المشاكل إلا بقرارات صارمة وملزمة من وزارة العمل وتكون بسعودة الأنشطة بالتدريج وعدم إعطاء رخصة المحل إلا لسعودي بدون أي مساعد من العمال حتى نسد الثغرات التي نفذ منها الأجانب وامتهنوا التجارة، فبيع المواد الكهربائية والسباكة والبلاستيك والعطارة وألعاب الأطفال ومحلات البخور والعود والعسل كلها مواقع ممتازة وتستوعب العاطلين لعدة سنوات قادمة وسوف يتفاعل الناس مع تلك القرارات ويفرحوا بها ويكونوا أداة مساعدة لتفعيلها ولنحفظ سمننا بدقيقنا.. هذا والله من وراء القصد.

عارف بن علي الخالدي - بريدة