Tuesday 24/06/2014 Issue 15244 الثلاثاء 26 شعبان 1435 العدد

لمدة ساعتين من افتتاح جلسة التداول التالية لصدور الإعلان .. هيئة سوق المال:

4 حالات لتعليق أسهم الشركات البالغة خسائرها المتراكمة 50 % من رأسمالها

الجزيرة - الرياض:

أعلنت هيئة السوق الماليَّة أمس، عن إقرار مجلس الهيئة عدد من الإجراءات بشأن الشركات المدرجة أسهمها في السوق الماليَّة المحلية التي بلغت خسائرها المتراكمة50 % فأكثر من رأسمالها. ومن المعلوم أنه يقصد بعبارة «الخسائر المتراكمة» مجموع خسائر الشركة المرحلة من الأعوام السابقة التي سبق تحميلها على قائمة الدخل، مضافًا إليها خسائر الفترة الحالية.

وبحسب الهيئة، تتضمن الإجراءات الجديدة تعليق تداول أسهم الشركة المدرجة لمدة ساعتين من افتتاح جلسة التداول التي تلي صدور الإعلان عن بلوغ خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر وبما يقل عن 75 % من رأسمالها، كذلك تعليق تداول أسهم الشركة لمدة ساعتين من افتتاح جلسة السوق للتداول التي تلي صدور الإعلان عن خفض خسائرها المتراكمة عن 50 % من رأسمالها، وذلك وفقاً للفقرتين «أ» و«د» من المادة الثالثة من الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها.

وأيضا تعليق تداول أسهم الشركة المدرجة عند عدم التزامها بنشر إعلان مستقل عن بلوغ خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها وفقاً لمتطلبات الفقرة (أ) من كل من: المادة الثالثة والمادة الرابعة والمادة الخامسة من الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها. كما سيتم تعليق تداول أسهم الشركة المدرجة في السوق عند عدم التزامها بنشر إعلان مستقل عن خفض خسائرها المتراكمة عن 50 % من رأسمالها وفقاً لمتطلبات الفقرة (د) من المادة الثالثة من نفس الإجراءات والتعليمات أعلاه.

وأكد هيئة السوق الماليَّة أن هذا القرار يأتي استكمالاً لتوجهها في السعي إلى تطوير السوق المالية في المملكة وتعزيز حماية المستثمرين، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وبالإشارة إلى الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 % فأكثر من رأسمالها الصادرة عن مجلس الهيئة بموجب القرار بتاريخ 18/11/2013، وكذلك بناءً على نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 2/6/1424هـ.

وتستهدف الإجراءات الجديدة، والتي تعتزم الهيئة تطبيقها مطلع شهر يوليو المقبل، تنظيم الآلية الخاصَّة بالتعامل مع الشركات المدرجة في حال بلغت خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر وبما يقل عن 75 في المائة من رأسمالها، وأيْضًا في حال بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة 75 في المائة فأكثر، وبما يقل عن 100 في المائة من رأسمالها، وبلوغ الخسائر المتراكمة للشركة100 في المائة فأكثر من رأسمالها. بحيث يتم تحديد فئات الشركات بعد نشر تلك الشركات لإعلانات نتائجها المالية عبر «تداول» وحسب نسبة خسائرها المتراكمة.

يشار إلى أن تطبيق هذه القواعد سيتزامن مع موعد إعلان الشركات لنتائجها المالية عن الربع الثاني من العام الجاري، وبالتالي فهناك احتمالية عالية لارتقاع أو انخفاض أعداد الشركات التي تقع ضمن الإجراءات الجديدة.

موضوعات أخرى