Tuesday 24/06/2014 Issue 15244 الثلاثاء 26 شعبان 1435 العدد

أكد أهمية الصناعة كونها أحد أسس التنمية للنهوض بالاقتصاد الوطني

الأمير تركي بن عبدالله اطلع على أعمال معالجة قضايا البيئة الحرجة في جنوب مدينة الرياض

الجزيرة - واس:

رأس صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس اللجنة العليا لحماية البيئة بمدينة الرياض، في مكتبه بقصر الحكم أمس اجتماعا مع أعضاء اللجنة المكلّفة لمعالجة قضايا البيئة الحرجة في جنوب مدينة الرياض.

وجرى خلال الاجتماع استعراض سير العمل والإجراءات العاجلة الجاري تنفيذها حاليا، وتشمل 12 موقعا في المنطقة، وذلك بناء على قرار الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في اجتماعها الثاني لعام 1435هـ، بتفعيل برنامج عاجل ضمن خطة تحسين الوضع البيئي جنوب مدينة الرياض.

واطلع سموه على الأعمال الجاري تنفيذها ضمن البرنامج العاجل من قبل أمانة منطقة الرياض، وتشمل: معالجة الغازات والعصارة الناتجة من مدافن النفايات القائمة والمغلقة وتأهيل مكب مواد الهدم والبناء في منطقة الغنامية، وإغلاق المنشآت ذات الأثر البيئي السلبي على المنطقة (مدابغ الجلود ومصنع الأسمدة).

كما استعرضت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) المهام الموكلة إليها ضمن الخطة، وتتضمن تأهيل بحيرة مياه الصرف الصناعي الواقعة على مجرى وادي السلي، ورفع سعة وجودة المياه المعالجة في محطة الصرف الصناعي «ثلاثيا» ضمن المدينة الصناعية الثانية وإعادة استخدامها.

وتناول الاجتماع الأعمال الجاري تنفيذها من قبل شركة المياه الوطنية، وتتضمن: رفع سعة وجودة المياه المعالجة في محطتي منفوحة وهيت «ثلاثيا» وإعادة استخدامها، وإغلاق نقطة تفريغ صهاريج الصرف الصحي في محطة منفوحة التي تنبعث منها الروائح الكريهة وفق برنامج زمني محددّ، واستكمال مشاريع مد شبكة الصرف الصحي الرئيسية في المنطقة، ومعالجة «الحمأة» الناتجة من محطات الصرف الصحي.

وأكد سمو أمير منطقة الرياض أهمية إنجاز هذه الأعمال وفق البرنامج الزمني المحدد في الخطة، وشدّد على تضافر الجهود بين جميع الجهات المعنية وتسخير جميع الوسائل والإمكانيات الحديثة لتحقيق ذلك.

حضر الاجتماع عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، ووكيل أمانة منطقة الرياض للخدمات، ووكيل إمارة منطقة الرياض المساعد للشؤون التنموية، ومدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية، والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية المكلف.

من جهة ثانية، اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في مكتب سموه بقصر الحكم أمس بمدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد.

وقدم المهندس الرشيد خلال الاجتماع عرضا مرئيا استعرض خلاله مشروعات هيئة المدن الصناعية بمنطقة الرياض وآخر المستجدات عليها.

وفي نهاية الاجتماع، أكد سمو أمير منطقة الرياض أهمية الصناعة لكونها إحدى أسس التنمية للنهوض بالاقتصاد الوطني وتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في مجال توطين الصناعة لما لها من عوائد مجزية على الوطن والمواطن.

حضر الاجتماع وكيل إمارة منطقة الرياض المساعد للشؤون التنموية سليمان القناص.

موضوعات أخرى