Wednesday 25/06/2014 Issue 15245 الاربعاء 27 شعبان 1435 العدد

أنباء عن اختطاف جديد لـ 60 سيدة وفتاة

مقتل 70 شخصاً يشتبه بأنهم من مسلحي بوكو حرام في غارة جوية نيجيرية

جوهانسبرج - د ب أ:

أفادت صحيفة «فانجارد» النيجيرية أمس الثلاثاء بأن أكثر من 70 شخصاً يشتبه بأنهم مسلحون من جماعة بوكو حرام المسلحة قتلوا في غارة جوية نيجيرية. جاءت الغارة في أعقاب هجوم شنته بوكو حرام على عدة قرى تقع قرب بلدة شيبوك التي شهدت خطف الجماعة لأكثر من 200 فتاة في منتصف نيسان - أبريل الماضي. وذكرت الصحيفة أن الهجوم الذي وقع مطلع هذا الأسبوع كان قد أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا.

كما قام المهاجمون بتسوية منازل ومحال بالأرض وحطموا ومركبات ونهبوا السلع الغذائية والماشية. ونقلت الصحيفة عن «مصادر موثوق بها» القول إن الجيش اشتبك مع المهاجمين خلال فرارهم من المنطقة يوم الأحد. وقال أحد السكان، ويدعى جوشوا ياكوبو: «لقد رأينا العديد من القتلى وجثث الإرهابيين الملقاة على الأرض والمعلقة على فروع الأشجار والشجيرات»، وأكد المتحدث باسم الجيش كريس أوليوكوليد الحادث.

ومن ناحية أخرى، ذكرت قناة «سي.آر.تي.في» التليفزيونية الكاميرونية أن قوات الدفاع في الكاميرون ألقت القبض على 40 شخصا يشتبه بانتمائهم لبوكو حرام في سوق بمدينة مروة شمالي البلاد. وداهمت الشرطة السوق أول أمس الاثنين . ونشرت الكاميرون نحو ألفي جندي في أقصى شمال البلاد في أعقاب هجمات متقطعة قادمة من نيجيريا.

يشار إلى أن بوكو حرام قتلت أكثر من ألفي شخص في شمال نيجيريا هذا العام فقط. وعندما بدأت الجماعة هجماتها للمرة الأولى عام 2009 ومنذ منتصف العام الماضي، ركزت بوكو حرام هجماتها على استهداف قوات الأمن الحكومية وأيضاً المدنيين في منازلهم والأسواق والمستشفيات والمدارس.

كما ذكرت تقارير إعلامية أمس الثلاثاء أن مسلحين يشتبه في انتمائهم لجماعة بوكو حرام اختطفوا 60 سيدة وفتاة على الأقل.. وأفادت صحيفة بريميوم تايمز أنه جرى اختطافهن الخميس والسبت الماضيين في قرى كومابزا وياجا وداجو بولاية بورنو بشمال شرق البلاد.

وذكرت تقارير أخرى قرية اسكيرا.. وتقع بعض القرى بالقرب من بلدة شيبوك، حيث اختطفت بوكو حرام أكثر من 200 فتاة في منتصف نيسان - إبريل الماضي. ونقلت صحيفة ديلي ترست عن السكان الذين هربوا من الهجمات القول إن الفتيات المختطفات تتراوح أعمارهن بين ثلاثة و12 عاماً.

ونقل عن أحد السكان القول: إنه عقب أن استولوا على القرية، قام المسلحون بإجبار الفتيات على ركوب شاحنات كانوا قد وصلوا على متنها.. وأفادت بعض التقارير إن بوكو حرام اختطفت 31 شاباً.. وأشارت صحيفة بريميوم تايمز إلى أن بعض سكان القرى الذين حاولوا الهروب من المسلحين تم قتلهم. ولم يتم تأكيد نبأ الاختطاف رسمياً.

موضوعات أخرى