Wednesday 25/06/2014 Issue 15245 الاربعاء 27 شعبان 1435 العدد

ملاحظات تحتاج إلى إعادة نظر

مخلد بن سحلي الشعيلي

لعلي كغيري من المواطنين الذين يهمهم مصلحة هذا البلد الكريم ويسعون إلى تطويره وتقديم ما هو مفيد وجديد لقد لفت نظري ملاحظات عدة أود أن أضعها تحت المجهر لعل المسئولين يقومون بالنظر فيها وتقويمها إلى الأفضل -بإذن الله- وهذه الملاحظات هي على النحو التالي:

الملاحظة الأولى: العشوائية في سيارات الأجرة خاصة بالمناطق الكبيرة لدينا مثل الرياض -الشرقية- جدة فأشكالها تنوعت وموديلاتها أغلبها قديمة ومتهالكة ولا يلتزم أصحاب سيارات الأجرة عموماً بالعداد الذي يعد من أساسيات المهنة لدى سائقي الأجرة ناهيك عن الزي غير الموحد لهؤلاء السائقين، حيث يرتدون ما يحلو لهم مما يعكس صورة غير حضارية عن مدننا وحضارتنا.

الملاحظة الثانية: خطوط المشاة لا تحترم حيث يتجاوز قائدي المركبات هذه الخطوط التي خصصت للمشاة أثناء اللون الأحمر للإشارة مما يشكل خطراً على حياة عابري الطريق.

الملاحظة الثالثة: كثرة الحفر في الشوارع وعدم صيانتها بل إن أغلب هذه الحفر يمضي عليها وقت طويل ولم تحظَ بالصيانة الدورية.

الملاحظة الرابعة: ممارسة الشباب المتهورين للتفحيط داخل الأحياء السكنية مما يشكل خطراً على حياة قاطني الحي.

الملاحظة الخامسة: انتشار المتسولين عند إشارات المرور حيث أصبحت ظاهرة انتشارهم تؤرق المجتمع لما لهم من أخطار مجتمعية وخيمة ولعلي هنا أتساءل أين دور مكافحة التسول في هذا المجال؟

الملاحظة السادسة: رمي النفايات في الطرق العامة حيث لا غرابة إن كنت تسير في طريق وقام أحدهم برمي القمامة أمامك في هذا الطريق غير مبال وهو يعلم أنه توجد حاويات للنفايات في كل طريق فمن أمن العقوبة أساء الأدب.

الملاحظة السابعة: البسطات النسائية في الأسواق الشعبية تكون أمام المحلات الرجالية مما يشكل حرجاً كبيراً على تلك النساء من ممارسة مهنتهن على أكمل وجه فمن الأفضل منع البسطات النسائية أمام المحلات الرجالية وتوفير مكان ملائم لهن بعيداً عن أماكن الرجال ويمكن للنساء أن يزاولن أعمالهن بكل يسر وسهولة.

الملاحظة الثامنة: تلاعب أصحاب العقارات بأسعار الأراضي والتلاعب أيضاً بأسعار الإيجارات للشقق المفروشة، حيث لا يوجد رادع لهم ولا يوجد تسعيرة محددة تحمي المستهلكين من جشع أصحاب العقار.

الملاحظة التاسعة: بعض المواطنين يقومون بفتح محلات تجارية بأسمائهم ويستثمرها أجانب مقابل مبلغ مادي يتم الاتفاق عليه في نهاية كل شهر فهذا الوافد يتلاعب بالأسعار فيقوم بمضاعفة الأسعار وهمه بذلك الكسب المادي فقط إنهم بذلك يستنزفون أموال بلدنا بسبب جهل من قام بتأجيرهم بالعواقب الوخيمة الناتجة عن ذلك.

الملاحظة العاشرة: إنشاء مجمعات تجارية أو مستوصفات أهلية على شوارع عامة وإغفال أماكن مواقف السيارات مما يتسبب بإعاقة الحركة المرورية أمام هذه المجمعات أو المستوصفات.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.