Saturday 28/06/2014 Issue 15248 السبت 30 شعبان 1435 العدد

تسكين الأولى للعقارات تطرح مشروعا من برجين لشقق فخمة في تركيا

أعلنت مؤسسة «تسكين» الأولى للعقارات عن تسويق مشروع جديد في مدينة اسطنبول التركية في حي بهجا شهير المعروف، والمكوّن من برجين يضمان 360 شقة و44 محلاً تجارياً لأشهر الماركات العالمية إلى جانب بعض المحال الخدمية مثل النادي الرياضي ومسبح الهواء الطلق. كما يحتوى المشروع على روضة أطفال ومصرف ومطعم ومقهى وسوق خاص بكارفور. بالإضافة إلى أن المشروع يخضع لنظام أمني على مدار الساعة وكذلك نظام إنذار للحريق ومواقف للسيارات.

وقال الأستاذ خالد الحسون المدير العام لمؤسسة تسكين: «نحن نقوم بتسويق العقار في مناطق تركيا المختلفة، وهناك مناطق أخرى ستكون ضمن مشاريعنا قريباً. إذ لدينا توجه نحو مختلف المدن التركية».

يذكر أن هناك توجه كبير جداً لدى العرب للاستثمار في تركيا ،خاصة من قبل مواطني دول الخليج، وذلك بسبب جدوى هذا الاستثمار، إذ يؤكد معهد الإحصاء التركي أن إجمالي الناتج المحلي قد ارتفع إلى أكثر من ثلاثة أضعاف، ليصل إلى 786 مليار دولار أمريكي في عام 2012، بعد أن كان 231 مليار دولار أمريكي في عام 2002م. كما أن النمو الاقتصادي مستقر حيث يبلغ متوسطه 5% على مدار السنوات العشرة الماضية . ومن المتوقع للاقتصاد التركي أن يصبح أسرع الاقتصاديات نموًا ضمن أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) أثناء الفترة من 2012 إلى 2017، بمتوسط سنوي لنمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي يبلغ 5.2% .

هذا وأضاف الأستاذ خالد الحسون أسباباً أخرى للاستثمار في تركيا، مثل أنها بلد إسلامي محافظ ما يجعلها أكثر قرباً إلى المملكة . كما إننا لا يمكن أن نغفل عامل المطبخ التركي فالأكل التركي شهي ولذيذ وحلال ويناسب السعوديين كثيراً».

وعن آليات التسويق التي تقوم بها مؤسسة تسكين قال الحسون: «في البداية نسأل العميل عن طلبه وعن رغباته والتي على ضوئها نستطيع تحديد العقار المناسب له، ثم نشرح له عن المشروع الذي يناسبه شرحاً وافياً بالإضافة إلى توضيح مسألة الضرائب وأنواعها. كما إننا نعتمد بعد توفيق الله على المصداقية والثقة ولك أن تعرف بأننا لا نقدم على تسويق أي عقار قبل الذهاب إلى تركيا والإطلاع على المشروع ، ومقابلة ملاك الشركات بأنفسنا، ولا نطلب من المشتري أن يدفع قبل مشاهدة العقار بل نحن ننصح جميع عملائنا بالذهاب لتركيا لمشاهدة المشايع على أرض الواقع ليكونوا على علم شامل بالمشروع مما يسهل عليهم اتخاذ القرار. لذلك نحن نثق بعملنا ونثق بالشركات التي نتعامل معها، « أما بالنسبة لطريقة الدفع فيقول: المشتري له حرية الاختيار، الدفع نقداً أو التقسيط، والذي قد يكون على سنة أو سنتين تختلف حسب المشروع. وللمعلومية» نحن لا نستلم أي مبلغ عند شراء العقار بتركيا بل يتم السداد مباشرة للشركة التركية المالكة للمشروع، وحتى بعد الشراء لا نستلم أي مبلغ من المشتري بل تعاملنا مباشرة مع الشركة التركية».

وعن إمكانية التأجير العقار قال الحسون:» : بإمكان المشتري، إن أراد، تأجير العقار الذي يمتلكه، عن طريق الشركة نفسها أو عن طريق شركات متخصصة.