Saturday 28/06/2014 Issue 15248 السبت 30 شعبان 1435 العدد

الصوم يرتبط بطول العمر والاحتفاظ بالذاكرة والشباب

القاهرة - الجزيرة:

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن هناك 10 أبحاث ودراسات علمية حديثة أجريت على مدى الشهور الثلاثة الماضية أكدت أن الصوم والجوع المنظم يرتبط بطول العمر والاحتفاظ بالذاكرة وينشطها ويزيد الذكاء، مشيرا إلى أن هرمون الجوع «الجريلين» ينشط كافة المستقبلات العصبية في جميع أجزاء المخ ويزيد الانتباه والذاكرة ويحسن الأداء العقلي والذكاء ويحقق كفاءة جميع أجهزة الجسم وان مستوى إفرازه يزيد في حالتي فراغ المعدة والصيام.

وقال بدران إن جميع تلك الدراسات والأبحاث كشفت عن عملية بيولوجية تقوم بها الخلايا وتعد سر شبابها الدائم وهي عملية «الالتهام الذاتي» وتعد الطريقة الوحيدة للتخلص من المكونات المسنة داخل الخلية وإحلالها بمكونات جديدة شابة تساهم في بقاء الكائن الحي على قيد الحياة.

وتابع أن الالتهام الذاتي هو حارس مناعي يعمل لمدة 24 ساعة ويحرس الخلايا من الداخل ويقوم بصيانتها دوريا بطرده للشوارد الحرة التي تدمرها، بالإضافة إلى قيامه بتنشيط آلية إعادة تدوير المخلفات الخلوية لبناء مكونات مفيدة.

وأوضح بدران أنه ثبث حديثا أن الصيام يرفع المناعة وينشط عملية الالتهام الذاتي للخلايا ويزيد من كفاءتها ويحميها من الشيخوخة والتلف و الفناء المبرمج، مشيرا إلى أن اختلال هذه العملية يمهد للإصابة بالسرطان والعدوى المتكررة والشيخوخة المبكرة ونقص المناعة في حالة ضعف هذه العملية في الخلايا المناعية وإصابة الأعضاء الداخلية للجسم بالشيخوخة بالإضافة إلى زيادة فرص الإصابة بالزهايمر.

وأشار إلى وجود 3 أشكال مختلفة من الالتهام الذاتي الذي تقوم به الخلايا وهي الالتحام مع جسيمات الإذابة أو التهامها أو الاتحاد مع البروتينات التي تضبط إيقاع الخلية، لافتا إلى أن الصوم يزيد من إنتاج هذه البروتينات وهي بروتينات تمنع تواجد المعيب منها وتساعد على توليف بروتينات جديدة ثلاثية الأبعاد داخل الخلية.