Saturday 28/06/2014 Issue 15248 السبت 30 شعبان 1435 العدد
28-06-2014

أرامكو.. مثال يحتذى في تطبيق نظام المرور

مُجمع شركة أرامكو في مدينة الظهران مجمع يشبه إلى حد كبير تلال بيفرلي Beverly Hills. مجمع يغلب عليه لمسات حضارية في الترتيب والنظافة والجمال ومراعات حاجات القاطنين من ناحيه وسائل الترفيه والمساحات الخضراء والمكتبات والمستشفيات. لا تستغرب حين تقف إلى جانبك سيدة سعودية تقود سيارتها بكل سلامة وعناية. داخل المجمع قائدو السيارات ليسوا بحاجة لساهر فالجميع يطبقون نظام المرور بكل حرص.

اللوحات الإرشادية للمرور في الشوارع الرئيسية والداخلية في المجمع توحي لك بالنظام وصرامة تطبيقه. من تلك اللوحات يسمح بالاستدارة، ممنوع الوقوف، قف، ممر مشاة، موقف خاص، موقف معاقين، ممنوع الدوران وهكذا. قائدو السيارات ومن جميع الجنسيات يطبقون السرعة المحددة والوقوف الكلي عند إشارة قف عند تقاطع الشوارع الداخلية أو الدخول إلى شارع رئيس. متعة القيادة تشعرك في إحدى مدن أوروبا.

مساحة مجمع شركة أرمكو في الظهران تبلغ 20 كيلومترا مربعا. جميل وجميل جداً أن تأخذ نفس المساحة وتطبق تفاصيل مجمع شركة أرامكو على أحد أحياء مدينة الرياض وعلى سيبل المثال حي الروضة. لنْ أكتب عن جمال تنسيق الأشجار ولا نظافة الشوارع وتنسيق الإضاءة وسلامة الشوارع من المطبات والحفريات والتشوهات وخطوط المشاة والأرصفة الجميلة ومواقف الأتوبيس والمظلات ولوحات المرور الإرشادية والمساحات الخضراء والترفيه والمسابح. سوف أكتب عن اشارة المرور الإرشادية قف (Stop) عند تقاطع الشوارع الداخلية أو الدخول لشارع رئيسي. شوارع حي الروضة الداخلية كمعظم شوارع مدينة الرياض لا يوجد بها هذه الإشارة الإرشادية إنها معدومة وكأنّ قائدي السيارات ليسوا بحاجة لها ويعرفون أفضلية المرور. حوادث المرور بسبب غياب هذه اللوحات أصبح أمرا اعتياديا فالجميع لهم أحقية المرور. إشارة قف ذات الشكل ثماني الأضلاع وأرضية حمراء والكتابة والإطار بالأبيض وذلك لتمييزها لأهميتها، لها وقع كبير على النفس ولها احترام أكبر. قف تماما وتلفت يمينا وشمالا ومن ثمّ قد سياراتك فالتقاطع له أولويات.

قف إشارة مرور إرشادية، قف إشارة داخل الإنسان حين يتعامل مع الآخرين، التوقف والتفكير ومن ثم القرار، قف استمع وتأمل قبل إبداء الرأي. أفهم قبل أنْ تتفوه بكلمة. لا يكمن أنْ نصبح مجتمعا مُتحضّرا في قيادة السيارة بدون اتباع وتطبيق الأنظمة التي تخدم الإنسان وعلى كافة طبقات المجتمع دون استثناء لأن عملية الاستثناء تخلق فجوة في تطبيق الأنظمة. قيادة السيارة داخل مجمع شركة أرامكو له وقع مميز على النفس وراحه للأعصاب.

تطبيق نظام «قف تماماً» قبل الالتفاف لليمين عند الإشارة الحمراء نظام يخفف من الحوادث تشكر عليه إدارة المرور. إشارة قف تماما عند التقاطع في الشوارع الداخلية أين هي؟ لماذا مغيبة؟ متى نراها؟ متي نحترمها؟ إشارة قف في الشوارع الداخلية في مجمع أرامكو لها احترامها وتقديرها فهل ينعكس ذلك على شوارعنا الداخلية في مدننا وقرانا وهجرنا. أخيراً نحن بحاجة إلى ثقافة قيادة السيارة وثقافة احترام أنظمة المرور، نحن بحاجة إلى تطبيق نظام المرور بكل قوة وحزم. نحن بحاجه إلى الوعي المروري واحترام إشارات المرور. لماذا نحترمها خارج الحدود ولا يحترمها البعض داخل الحدود. اقتبس (التقيد بنظام المرور هو المرآة العاكسة لسلوكيات وتحضّر أهل البلد). حين تتوقف إشارة المرور الضوئية عن العمل ماذا يحدث؟ وحين تغيب إشارة (قف) الإرشادية ماذا يحدث؟ فوضى مرورية وتدافع وحوادث.

sureothman@hotmail.com

www.o-abaalkhail.com

مقالات أخرى للكاتب