Monday 30/06/2014 Issue 15250 الأثنين 02 رمضان 1435 العدد

«مركزي انجلترا»: لا نستطيع السيطرة على أسعار المساكن

لندن - رويترز:

قال مسؤول كبير ببنك إنجلترا المركزي إن البنك لا يستطيع ولا ينبغي له السيطرة على أسعار المساكن الآخذة في الارتفاع في بريطانيا. وقال بنك انجلترا إنه سيضع لأول مرة سقفا لقروض شراء المساكن في محاولة لكبح جماح مستويات الديون المتنامية مع ارتفاع الأسعار في سوق المساكن نسبة في خانة العشرات.

وقال سبنسر ديل المدير التنفيذي لاستراتيجية الاستقرار المالي والمخاطر في مقابلة بثت على الموقع الإلكتروني لصحيفة ديلي ميل أمس السبت «مهمتنا ليست السيطرة على أسعار المنازل ولا نستطيع السيطرة عليها. «تتحدد الأسعار بفعل العوامل الأساسية في السوق».

وقالت لجنة السياسة المالية ببنك انجلترا المركزي يوم الخميس إنها ستسمح اعتبارا من أكتوبر لنسبة 15% فقط من الرهون العقارية الجديدة بتجاوز 4.5 مرة مستوى دخل المقترض وستخضع جميع القروض لمراجعة إضافية لتحديد مدى القدرة على السداد.

وقال ديل إن الناس يجب أن ينظروا إلى الإجراءات التي يتخذها البنك «كضمان لسوق الإسكان في البلاد.» وتابع «عندما يحكم الناس على مدى نجاح تلك السياسة - وإن يكن بعد عامين - فيجب ألا يحكموا على ما حدث لأسعار المساكن وإنما على سيطرتنا على مستويات مديونية أصحاب المساكن».

وأكد محافظ بنك إنجلترا المركزي الخميس الماضي أن مستويات الدين وليس ارتفاع الأسعار هي الهدف الرئيسي لإجراءات البنك.

موضوعات أخرى