Monday 30/06/2014 Issue 15250 الأثنين 02 رمضان 1435 العدد

كيف نتخلّى عن تقديرات الأرباح الفصليّة في الشركات؟

بقلم - غابرييل كاراجورجيو ودانييلا سالتزمان وجورج سيرافيم:

ما عادت تقديرات الأرباح الفصلية مفيدة كما في السابق، وفي بعض الحالات، قد يكون إصدار تقديرات الأرباح مشروعاً تماماً، في سياق جهود تبذلها الشركة لإعلام السوق بمواضع الخلل الملموسة، أو بتحوّلات في نموذج أعمال محدّد. ولكنّ هذه الممارسة عموماً ليست طريقة مفيدة لبناء شركة قابلة للاستدامة ومستعدّة لتحقيق النجاح على المدى الطويل.

اليوم، بات من المفهوم تماماً أن تركيز مساهمي المدى القصير على الأرباح الفصلية قد يعوّق قدرة الشركة على استحداث قيمة طويلة الأمد. وتشير بحوث مؤسستينا - «جنريشن فاونديشن» و»كاي كاي أس أدفايزرز» - إلى أن تكاليف إصدار توقعات أرباح باستمرار، أكانت فصلية أو سنوية، قد تزيد على الأرباح المحققة. وتستقطب توقّعات الأرباح مستثمري المدى القصير، فيتوق المسؤولون التنفيذيون إلى تصميم أرباح فصلية تتماشى مع التوقعات التي أصدروها. وعلى الرغم من هذه التكاليف، تنجذب شركات عديدة إلى الممارسة المذكورة، خشية أن يبعث التخلي عنها بإشارات سلبية إلى السوق. إلاّ أنّ هذه المخاوف قابلة للتبديد، باعتماد الإستراتيجية المناسبة للابتعاد عن توقّعات الأرباح واستبدالها بإعداد تقرير متكامل - في عملية هدفها إيصال كيفيّة استعمال إحدى الشركات لشتّى أنواع رأس المال (البشري، والمالي، والفكري) لاستحداث القيمة على المدى القصير، والمتوسط، والطويل.

وفيما يلي أربع خطوات يمكن أن يُقدِم عليها رئيس تنفيذي، أو رئيس شؤون مالية:

1. وضّح أنّ الكفّ عن إصدار تقديرات أرباح لا يشير إلى تفاقم عدم الاستقرار الاقتصادي، بل يدخل أكثر في إطار جهود هادفة إلى إرساء ممارسات، تسمح بالتركيز على استحداث قيمة على المدى الطويل.

2. سلّط الضوء على أنّ مجلس إدارة شركتك موافق على هذا القرار.

3. أحط الآخرين علماً بخطة إستراتيجية واضحة تمتد على خمس سنوات، تحدّد فيها الركائز المالية والدعائم التي تضمن الاستمرارية.

4. أعلن عن اعتماد نهج قائم على وضع تقارير متكاملة، لا تكتفي بتسليط الضوء على بيئة المعلومات في الشركة، بل تؤدي أيضاً دور آلية ضبط ستضمن أن الشركة لديها إستراتيجية طويلة الأمد وقابلة للاستدامة. عند اعتماد هذه التوصيات، يجب أن يستند المبدأ التوجيهي إلى ما يلي: هل تساعدك طريقة تواصلك مع السوق على استقطاب النوع المناسب من المستثمرين واستبقائهم لدعم إستراتيجيتك؟ من المستبعد أن يَقبل مستثمرو المدى القصير، الذين يراهنون على التقلبات، بدعم التخلي عن توقّعات الأرباح. ولكنه من المستبعد أيضاً أن يدعموا جهودك الهادفة إلى زيادة الربحية المستدامة في مؤسستك، عبر التركيز على مبادرات، تشمل مثلاً تحفيز القوى العاملة في الشركة وإرضاء العملاء - وهما أمران سيتطلّب إنجازهما وقتاً.

وفي سبيل تطوير شركة قابلة للاستدامة وقادرة على تحقيق النجاح على المدى الطويل، يجب أن تسعى لنيل دعم المشاركين في السوق، ممّن تتماشى أفكارهم مع الرؤية التي وضعتها.

- (غابرييل كاراجورجيو شريك في شركة «كاي كاي أس أدفايزرز».

ودانييلا سالتزمان مديرة «جنريشن فاونديشن» - جماعة الضغط التابعة لشركة «جنريشن إنفستمنت مناجمنت».

وجورج سيرافيم أستاذ مشارك لمادة إدارة الأعمال في كلية هارفارد للأعمال، وشريك في «كاي كاي أس»).

موضوعات أخرى