Tuesday 01/07/2014 Issue 15251 الثلاثاء 03 رمضان 1435 العدد

فلكية جدة: هلال القمر يقترب من قلب الأسد

الجزيرة - سلطان المواش:

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر سيرصد بالقرب من نجم قلب الأسد بعد غروب شمس اليوم الثلاثاء 1 يوليو 2014 وحلول ظلمة الليل في كافة مناطق السعودية في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

نجم قلب الأسد أحد ألمع نجوم السماء والنجم الوحيد من نجوم المرتبة الأولى الذي يقع تقريبا على دائرة البروج، ولكن لمعانه لا يقارن بلمعان كوكب المشتري فلمعان المشتري يفوق لمعان هذا النجم الأبيض المزرق بحوالي 18 مرة إلا أن نجم قلب الأسد في وضعية أفضل حاليا بسبب أن هذا النجم يقع عاليا في قبة السماء بعد غروب الشمس ويظل مرئيا فترة طويلة بعد حلول ظلمة الليل. ويمكن رصد هلال القمر ونجم قلب الأسد سويا عندما تكون السماء مظلمة بشكل كافي ولرؤية المشتري يجب أن يكون الأفق الغربي مكشوفا باتجاه موقع غروب الشمس ، ويمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية للبحث عن المشتري بعد ذلك يمكن رؤية الكوكب بالعين المجردة مع حلول ظلمة الليل وسوف يحلق بالشمس تحت الأفق بعد فترة وجيزة.

من ناحية أخرى وقبل شروق الشمس مطلع يوليو يمكن رؤية كوكب الزهرة مقترنا مع نجم الدبران احد المع النجوم في السماء حيث سيظهران بجوار بعضها البعض ولبضعة أيام مقبلة وقد يؤثر ضوء شفق الصباح على رؤية نجم الدبران لذلك يستخدم المنظار الثنائي العينية لتحديد موقع الدبران بالقرب من الزهرة. جدير بالذكر أنه على الرغم من أن الدبران نجم من المرتبة الأولى فهو باهت إلى جانب الزهرة ثالث المع جرم سماوي بعد الشمس والقمر وحاليا الزهرة تستطع بحوالي 80 مرة أكثر من لمعان الدبران.