Wednesday 02/07/2014 Issue 15252 الاربعاء 04 رمضان 1435 العدد

الغنوشي: الإرهاب في تونس هو ثمرة لبقايا حكم ابن علي

انفجار لغم بأحد جبال الشمال يصيب 6 من رجال الأمن التونسي

تونس - فرح التومي - الجزيرة:

عاد شبح الانفجارات ليهز القلوب المرتعشة للتونسيين خوفاً من استفاقة الخلايا الإرهابية النائمة المنتشرة في كامل جهات البلاد خلال الشهر الكريم، حيث انفجر فجر أمس الثلاثاء لغم أرضي في جبال الطويرف بمحافظة الكاف (160 كلم شمال غرب العاصمة تونس) المحاذية لسلسلة جبال ورغى الواقعة في الشريط الحدودي الغربي بين الكاف وجندوبة أثناء مرور دورية عسكرية مما أسفر عن إصابة 4 جنود أحدهما إصابته خطيرة على مستوى الساق استوجبت بترها، إضافة إلى عوني حرس. وكانت الدورية المشتركة بصدد تعقب مجموعة مسلحة يرجح أن تكون متحصنة بالجبل ... ويأتي انفجار اللغم ليقيم الدليل على أن العناصر الإرهابية كانت تتخذ من هذا الجبل مخبأ لها، حيث تعود إليه بعد تنفيذ عملياتها الإجرامية.

وكان الخبير الأمني التونسي، العميد مختار بن نصر، أوضح أن الإرهابي مختار بلمختار الملقب بـ»لعور»، يتنقل في الأراضي الليبية ويسعى لتوحيد صفوف المقاتلين العائدين من سوريا، بعد فشل القاعدة في استقطاب وتجنيد مقاتلين جدد، خاصة في الجزائر، بفضل الخبرة التي اكتسبتها القوات الجزائرية، في مجال مكافحة الإرهاب، وإطاحتها بأغلب شبكات التجنيد وتجفيف منابع «القاعدة»، بفضل الحرب على التهريب التي تخوضها أيضاً القوات الجزائرية في جنوبها الكبير وحدودها الغربية.

وأضاف بن نصر أن تنظيم القاعدة بالمنطقة يعيش أيامه الأخيرة، نتيجة الشح المالي الذي أضحى عليه إلى درجة أن يطلب من المجندين الجدد، خاصة من تونس وليبيا، التكفّل المالي بأنفسهم.

وأشاد الخبير الأمني التونسي، بالتنسيق الجيد بين الجزائر وتونس في مجال مكافحة الإرهاب، تنسيقاً سمح حسب رأيه بتفكيك نحو 30 شبكة تهريب بتونس فقط كانت تعتبر مصدراً مهماً لتمويل التنظيم الإرهابي» القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي».

وأشار الخبير الأمني إلى أن التنسيق جعل الإرهابيين في تونس محاصرين في رقعة جبلية بمنطقة الشعانبي بقيادة الإرهابي الجزائري لقمان أبو صخر، إضافة إلى قياديين من تونس وليبيا ومالي، وهي المجموعة التي تنفذ العمليات الإرهابية في تونس. وقال إن مختار بلمختار منذ أن أعلن ولاءه للقاعدة، ظل في ليبيا يستقطب العائدين من سوريا، كونهم مدربين بشكل جيد على استعمال السلاح، في محاولة منه لبسط نفوذه على التنظيمات «القتالية « بمنطقة المغرب العربي، بعد اختفاء أبو عياض عن الأنظار منذ مدة، بسبب منعه من التصريحات الإعلامية من طرف مليشيات ليبية سبق أن أوقفته، ثم أطلقت سراحه بشروط، من بينها عدم الظهور الإعلامي والاستقرار في حمايتها بدرنة الليبية التي يوجد بها معظم قيادات التنظيمات الإرهابية.

وعن إمكانية سيطرة هذه التنظيمات على الحدود سواء التونسية أو الجزائرية، استبعد الخبير الأمني ذلك، وقال إنه ليس بمقدورها الاقتراب أصلاً من الحدود الجزائرية، لأن القوات الجزائرية تتحكم بشكل جيد على امتداد المنطقة الحدودية مع ليبيا، وبتونس ثوار زوارة أعلنوا حمايتهم للحدود بالتنسيق مع السلطات التونسية والحكومة الليبية. وفي ذات السياق صرح زعيم حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي بأن الإرهاب في تونس هو ثمرة لبقايا حكم بن علي.

مضيفاً أن «الإرهابيين تربوا في غياب الإسلام المعتدل، بعد أن كانت تونس مرجعية للإسلام المعتدل والمذهب المالكي .. تم القضاء على هذا في ظل نظام بورقيبة وبن علي. فالقضاء على هذه المرجعية وجامع الزيتونة وإغلاق الكتاتيب وجعل الصلاة علامة تصنيف على أن هذا إرهابي أو غير إرهابي وكذلك موضوع الحجاب، جعل تونس أرضاً منخفضة تهب عليها رياح السموم من الخارج، ولأن تونس بلد إسلامي عريق فكان من الطبيعي أنه على قدر من الفعل سيكون رد الفعل. والفعل عنيف فكان رد الفعل أعنف.

الإرهابيون في تونس الآن بقايا خلقهم ظلم نظام بورقيبة ونظام بن علي.»

موضوعات أخرى