Wednesday 02/07/2014 Issue 15252 الاربعاء 04 رمضان 1435 العدد

المحكمة لا يوجد بها سوى قاض واحد ..

أهالي بقعاء .. يطالبون بافتتاح محكمة جزائية لفك ازدحام المعاملات

بقعاء - فهد الشيحان:

تعد محافظة بقعاء , أكبر محافظات منطقة حائل مساحة وسكانا . وهي المحافظة الوحيدة فئة ( أ ) للتطور الكبير الذي تشهده , كما أنها تقع على طريق دولي يربط منطقة حائل بمنطقة الحدود الشمالية وترتبط بها الكثير من المدن والقرى .

ورغم ذلك فلا زالت خدمات وزارة العدل ممثلة في محكمة بقعاء , دون المستوى المأمول رغم انتقالها إلى مبنى حكومي جديد ذو طراز معماري رائع ، حيث لايوجد في محكمة بقعاء سوى قاض واحد ليس باستطاعته مواجهة هذا السيل الهائل من معاملات المواطنين والمقيمين والقطاعات الأخرى ، فيما يتم أحيانا انتداب قاض آخر في عدد من أيام الأسبوع , وهو الآخر ليس باستطاعته إنجاز المعاملات الكثيرة .. !! .

بيد أن هناك مئات من معاملات «حجج الاستحكام» متوقّفة , ولم يتم البت بها حتى الآن بحجة أنها من عمل القاضي السابق , وأن القاضي الحالي ليس باستطاعته سوى إنجاز مايرد له من معاملات مستجّدة من أرض الواقع وتحتاج الإنجاز العاجل ! .

المواطن فهد العوض , يوضح الأمر فيقول : إن محكمة بقعاء لايمكنها إنجاز معاملات المواطنين بوجود قاض واحد ، فالمحافظة بهذه المساحة والسكان بحاجة لما لا يقل عن ثلاثة قضاة لإنجاز العمل , كما أن المحافظة بحاجة ماسة إلى افتتاح محكمة جزائية تقدم خدماتها للمعاملات العاجلة التي تصل من هيئة التحقيق والادعاء العام , وبذلك تخفف الضغط عن القاضي و لكي يتفرغ لإنجاز معاملات المواطنين.

ويقول المواطن أحمد الحمود : نتمنى من المسئولين في وزارة العدل وعلى رأسهم معالي الوزير , ضرورة افتتاح محكمة جزائية بالمحافظة لفك إزدحام المعاملات , ولتستقبل مايحال لها من معاملات الشرطة وهيئة التحقيق والادعاء العام وفتح المجال للقاضي بمحكمة بقعاء للتفرغ لمعاملات المواطنين الأخرى , والتي بقيت عدة سنوات دون إنجاز بسبب كثرتها , حيث هناك معاملات لمواطنين من قرى بقعاء تبعد قرابة من 300 كم يتعبون خلالها ذهابا وإيابا , وأحيانا قد لا يجدون القاضي الوحيد , مما يعرض معاملانهم للتأخر وعدم الإنجاز !.

موضوعات أخرى