Wednesday 02/07/2014 Issue 15252 الاربعاء 04 رمضان 1435 العدد

زمن الحسرة الإفريقية:

مع خروج نيجيريا والجزائر تلاشى حلم ذهاب المنتخبات الإفريقية لأبعد من الدور الثاني

ريو دي جانيرو - (أ ف ب):

 لم تكد تهنأ القارة الإفريقية في إيصال منتخبين إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم في مونديال البرازيل لكرة القدم، حتى تلاشى حلم الذهاب أبعد مع خروج نيجيريا والجزائر من المنافسات أمس الأول الاثنين. وكان ممثلو إفريقيا الثلاثة الآخرون، الكاميرون وغانا وساحل العاج، خرجوا من الدور الأول، وبشكل لم يكن لائقاً بصورة المنتخبين الأولين.. ويبقى أفضل أداء إفريقي في كأس العالم الوصول إلى الدور ربع النهائي: مع الكاميرون في العام 1990 والسنغال في 2002 وغانا في 2010.

الجزائر ونيجيريا.. خروج مرير

وصلت الجزائر للمرة الأولى في تاريخها بقيادة المدرب البوسني-الفرنسي وحيد خليلودزيتش إلى الدور الثاني لكأس العالم. وقد نجح الخضر في مباراة فاجأت الجميع في زعزعة قلاع «ناسيونال مانشافت» في الشوط الأول. ولعب الحارس مانويل نوير دور الإطفائي الذي تدخل مراراً خارج منطقته لإبعاد الخطر عن مرماه، كما لو كان قلب الدفاع، معوضاً بذلك القصور في الخط الخلفي.. غير أن فرقة توماس مولر عادت وحسنت صورتها بعض الشيء في الوقت الإضافي، بتسجيلها هدفي أندري شورله ومسعود أوزيل، ليقلص عبدالمؤمن جابو الفارق في وقت متأخر (2-1).

أما نيجيريا، فبدت عاجزة أمام تلقيها هدفي إقصائها من المونديال في مواجهة فرنسا (صفر-2).. ولم يكن المدرب ستيفن كيشي راضياً بتاتاً عن الأداء التحكيمي، وهو قال بعد المباراة: «هذا عار، لا يمكنني أن أقول للحكم ما يجب القيام به لكن (اوغيني) اونازي كان ضحية تدخلين خطيرين جداً».. وأضاف: «الحكم لم يكن على مستوى المباراة والقرارات التي اتخذها كانت لمصلحة فرنسا».

أزمة المستحقات أيضاً وأيضاً

دفع منتخب الكاميرون مراراً في مونديال البرازيل ثمن الأمور «العالقة» بين اللاعبين والسلطات الرسمية في بلادهم.. وكانت البداية مع وصول متأخر إلى البرازيل 24 ساعة عما كان مقرراً بعد إضراب جديد عن المشاركة في التمارين.. وحتى في مونديال 2002، نفذ «الأسود غير المروضة» إضراباً لمدة خمسة أيام لعدم تسديد مستحقات مالية تعود إليهم. المشكلة عينها عانى منها «النجوم السود» لمنتخب غانا في مونديال البرازيل، ما تسبب باستياء لدى اللاعبين الذين بدورهم امتنعوا عن المشاركة في عدد من الحصص التدريبية. فكان أن نقلت طائرة خاصة أموالهم بالعملة النقدية من غانا إلى البرازيل. وهو ما أثار تعليقاً ساخراً من لاعب الوسط كريستيان اتسو حين تساءل: «ماذا سنفعل بكل تلك العملات؟ هل نضعها في حقائبنا في انتظار تحويلها إلى حساباتنا المالية».

حتى نيجيريا عانت من المتاعب عينها، وبحسب تعبير المدرب كيشي، فإن المفاوضات في شأن المستحقات طالت إلى حد نسيان اللاعبين في أحد الأيام حصتهم التدريبية. وحدها ساحل العاج خرجت رياضياً من المنافسات، من دون أن تخرج أخبارها من حدود الملاعب.

معارك داخل الفريق الواحد

يوم سقطت الكاميرون في 18 يونيو أمام كرواتيا (صفر-4)، شهدت المباراة عراكا على أرض الملعب بين لاعبين كاميرونيين، حين وجه بينوا اسو ايكوتو ضربة بالرأس إلى زميله بنجامان موكاندجو.. وكان الكسندر سونغ طرد قبل ذلك بقليل بعدما اعتدى على المهاجم الكرواتي ماريو ماندزوكيتش من دون كرة، ليتم إيقافه من قبل الفيفا لثلاث مباريات.

ومشاكل في غانا

أما غانا، فأعلنت قبيل مباراتها الأخيرة في الدور الأول استبعاد لاعبيها كيفن برانس بواتينغ وسولي علي مونتاري عن تشكيلة المنتخب «لأسباب تأديبية»، بعد اعتداء الأخير على أحد اعضاء اللجنة التنفيذية في الاتحاد المحلي وأحد أعضاء الوفد الإداري موزيس ارماه خلال أحد الاجتماعات، وقيام بواتينغ بشتم المدرب ابياه خلال حصة تدريبية.

سبع تفاحات «مهترئة»

لم تقف الحسرة الإفريقية عند هذا الحد، فقد طلب الاتحاد الكاميروني من لجنة الأخلاق لديه فتح تحقيق في «مزاعم الرشاوى وتواجد + سبع تفاحات مهترئة + في منتخبنا الوطني». وأتى ذلك بعدما كانت تحدثت مجلة «در شبيغل» الألمانية عن حصول تلاعب في مباراة الكاميرون وكرواتيا ضمن الدور الأول للمونديال والتي انتهت لمصلحة المنتخب الأوروبي 4- صفر، ما دفع الاتحاد الكاميروني إلى فتح تحقيق بالحادثة. وحددت المجلة مصدر الخبر وهو السنغافوري ولسون راج بيرومال الموقوف أخيراً في فنلندا قبل تسليمه إلى المجر، أحد أكبر رؤوس التلاعب في العالم، إذ جزم الأخير قبل انطلاق المواجهة بانتهائها لمصلحة كرواتيا 4- صفر وبطرد أحد اللاعبين الكاميرونيين في الشوط الأول، وبالفعل هذا ما حصل، ورفعت البطاقة الحمراء في وجه لاعب برشلونة الإسباني سونغ لضربه الكرواتي ماندزوكيتش.

موضوعات أخرى