Thursday 03/07/2014 Issue 15253 الخميس 05 رمضان 1435 العدد

فواصل

• البيان الذي أصدره أعضاء الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم، جاء واضحاً وصريحاً ووضع مجلس الإدارة أمام واجباته ومسئولياته التي يجب عليه القيام بها دون تأخير أو إبطاء. وهذا البيان عبّر عن ما يختلج في نفوس كل الرياضيين والمتابعين الذين يتطلعون لعمل جاد ومتطور في اتحاد الكرة.

**

• التقرير الذي نشرته الجزيرة في عدد الأمس عن تعثر سبعين مشروعاً رياضياً خلال الثمانية أعوام الماضية كشف بوضوح جزءاً من معاناة الحركة الرياضية السعودية وأحد أسباب تأخرها عن الركب. وعدم توافق منجزاتها مع الطفرة التي يعيشها الوطن. وهذه المشاريع وغيرها أصبحت اليوم في ملف أمام الرئيس العام لرعاية والشباب لتحويل تلك الأحلام الشبابية والرياضية لواقع ملموس بعد أن كانت أشبه بالسراب.

**

• انخفضت الفجوة كثيراً بين منتخبات الصف الأول والصف الثاني أو حتى الثالث في العالم. وأصبح منتخب مثل ألمانيا لا يفوز على الجزائر إلاّ في الأشواط الإضافية، ومنتخب مثل الأرجنتين يعاني أمام سويسرا، والبرازيل تجد صعوبة في مواجهة منتخبات متوسطة، وأصبحت منتخبات مثل أسبانيا وإيطاليا وإنجلترا تخرج مبكراً من المونديال، مقابل صعود منتخبات كوستاريكا وتشيلي وكولومبيا وبلجيكا للأدوار النهائية. وأصبحت تلك المنتخبات الصاعدة تتصدر تصنيف المنتخبات العالمي. هذا التراجع في مستويات منتخبات الصف الأول وفي حضورها العالمي، مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالنجوم والمواهب في هذه المنتخبات التي لم تعد قادرة على إبراز نجوم كالماضي.

**

• في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا قام الأورغوياني سواريز بعمل أثار ضجة كبرى وردود أفعال واسعة، عندما تصدى بيده لكرة مسددة نحو مرمى منتخب بلاده من منتخب غانا، ليطرده الحكم ويحتسب ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع سددها اسامواه جيان وأهدرها لتتأهل الأورغواي للدور الثاني فأصبح سواريز بطلاً قومياً، وفي 2014 قام بالعضة الشهيرة فأصبح حديث المونديال.

**

• استقطاب الاتحاد للاعب البرازيلي ماركينهو لاعب روما الإيطالي إضافة قوية ومميزة للفريق، وسيكون المدرب الوطني خالد القروني سعيداً بهذه الصفقة، لأنها ستضمن له تواجد لاعب كبير قادر على تنفيذ خطط وأفكار المدرب باحترافية عالية وقيادة الفريق وسط الميدان بكفاءة عالية.

**

• ساهم ارتباط منصب رئيس اتحاد الكرة بمنصب الرئيس العام لرعاية الشباب لسنين طويلة في الخلط الحاصل حالياً بين المنصبين، بعد تعيين سمو الأمير عبد الله بن مساعد رئيسياً عاماً لرعاية الشباب، حيث يطالبه الكثيرون بالتدخل في عمل الاتحاد وفي إحداث تغييرات في حين انه لا يستطيع لاستقلالية اتحاد الكرة عن رعاية الشباب، كما أن أي تدخل حكومي في عمل اتحاد الكرة سيعرض الاتحاد لعقوبات من الفيفا.

موضوعات أخرى