Thursday 03/07/2014 Issue 15253 الخميس 05 رمضان 1435 العدد

داود الشريان يوثّق العلاقة بين أعمال المنشدين والمقامات الموسيقية

قصائد (الهجيني والسامري والدحيّة) وصلتها بمقام (البنجكه)..!

دأب الإعلامي المتميز داود الشريان على طرح كل متميز بمهنيته العالية وتجربته الإعلامية المتبلورة تماماً، وقد توالت أصداء الإعجاب للدقة الموضوعية للمحاور المطروحة بعناية في برنامجه الشهير (الثامنة)، وتحديداً الحلقة التي استضاف فيها مجموعة من أبرز المنشدين الذين اشتهروا بعذوبة أصواتهم واختياراتهم الرائعة للقصائد، وهم (فهد مطر، وحامد الضبعان، وصالح اليامي، وهشام باروم).

وقد تم من خلال إجابات المنشدين رصد إلمامهم بالمقامات الموسيقية، وهو ما ينم عن ثقافتهم الفنية التي هي جزء من ثقافتهم العامة، وكذلك فإن في هذه الجزئية ما ينفي عن بعض المنشدين ما يتردد -مؤخراً- عن سرقة بعض المنشدين لألحان الفنانين، لأن من المنشدين من درس الموسيقى، (كما جاء على لسان المنشد صالح اليامي في الحلقة المشار إليها، حيث قال إنه درسها كعلم مستقل في أمريكا)، كذلك أوضح المنشد صالح الضبعان صلته الشخصية بالملحن غازي علي، كذلك أشار المنشد هاشم باروم إلى (لحن المجس والمقام الحجازي) وصلتهما بما يقدمه كمنشد، وتطرقت بعض إجابات المجموعة إلى مقامي (البنجكه، والعجم) وعلاقتهما (بالدحيّة والسامري والهجيني) وبعض ألحان الفنان فوزي محسون والفنان حمد الطيار -رحمهما الله-.