Friday 04/07/2014 Issue 15254 الجمعة 06 رمضان 1435 العدد

كييف تعلن تدمير رتل من الدبابات للانفصاليين الموالين لموسكو

اشتباكات في شرق أوكرانيا .. وترشيح وزير دفاع أوكراني جديد

كييف - وكالات:

تجددت الاشتباكات صباح أمس الخميس بين قوات الأمن الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا في شرق أوكرانيا مما أسفر عن تضرر نقطة حدودية روسية حسبما ذكرت وكالة أنباء انترفاكس الروسية نقلا عن مسؤولين في مدينة روستوف الروسية اليوم. وأوضح أندريه مولوشافينكو، المتحدث الرسمي باسم السلطات، أن انفجارا نجم عن قذيفة هاون يعتقد أنها أخطأت هدفها دمر النوافذ الزجاجية لنقطة التفتيش وتسبب في أضرار مادية أخرى.

واتفقت كل من روسيا وأوكرانيا على اتخاذ عدة خطوات باتجاه تهدئة الوضع في شرق أوكرانيا وذلك حسبما أكد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير على هامش لقائه مع نظرائه من روسيا وأوكرانيا وفرنسا أمس الأربعاء في برلين.

وأصدر الطرفان بيانا مشتركا عقب اللقاء يتضمن البدء في موعد أقصاه السبت المقبل في مفاوضات بشأن هدنة بعيدة المدى. وأبدت روسيا استعدادها لإقامة مناطق تفتيش حدودية مشتركة مع سلطات الجمارك الأوكرانية ولكن مع بدء سريان الهدنة المرتقبة على أن تشرف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا على تطبيق هذه الهدنة.

وكان وقف إطلاق النار قد تم من جانب واحد حتى الآن ولكنه لم يدم أيضا حيث أعلن الرئيس الأوكراني الجديد بيترو بوروشينكو مساء أمس الأول الاثنين انتهاء هذه الهدنة بعد عشرة أيام من بدئها. وعادت الاشتباكات منذ الثلاثاء بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا شرق أوكرانيا.

في هذه الأثناء أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو ترشيح وزير جديد للدفاع وترشيح قائد جديد للقوات المسلحة في تغييرات بالجيش الذي يخوض الآن حملة على انفصاليين ناطقين بالروسية في شرق البلاد. وقالت الرئاسة الأوكرانية على موقعها الإلكتروني إن بوروشينكو أبلغ أعضاء البرلمان الليلة الماضية إنه يريد فاليري هيلتي لمنصب وزير الدفاع.

وفي حالة موافقة البرلمان سيحل هيلتي (46 عاما) وهو برتبة كولونيل جنرال ويرأس الأمن في الرئاسة والبرلمان محل القائم بأعمال وزير الدفاع ميخايلو كوفال. وعين بوروشينكو اللفتنانت جنرال فيكتور موجينكو (52 عاما) وهو من كبار المشاركين في الحملة على الانفصاليين رئيسا للقوات المسلحة خلفا لميخايلو كوتسين. جاءت التغييرات في الجيش بعد أن رفض بوروشينكو تجديد وقف إطلاق النار الذي انتهى يوم الاثنين وبعد قراره استئناف هجوم شامل على انفصاليين أقاموا «جمهوريات شعبية» في شرق أوكرانيا وطالبوا بالانضمام إلى رسيا.

في ذات السياق أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية أمس الخميس أن القوات الأوكرانية المشاركة في «عملية مكافحة الإرهاب» دمرت رتلا من خمس شاحنات عسكرية كانت تقل متمردين. وقال المكتب الصحافي للوزارة إن العملية جرت مساء الأربعاء في جنوب منطقة دونيتسك أحد معاقل المتمردين الموالين لروسيا، بدون أن تذكر حصيلة محددة.

من جهة أخرى، أكد المكتب الصحافي أن مجموعة من المتمردين وصلت على متن سيارات مدنية وترفع علما أبيض أطلقت النار الأربعاء على نقطة تفتيش يسيطر عليها الجيش الذي تمكن من صدهم.

وأوضح أنه «تم القضاء على المعتدين». وقال البيان العسكري أن الوضع كان «متوترا» في منطقة النزاع عند الساعة السابعة من الخميس وذكر 16 حالة إطلاق نار من قبل المتمردين على مواقع للجيش في الساعات ال24 الأخيرة. وأوضح أن الجنود «ردوا بطريقة ملائمة».

موضوعات أخرى