Friday 04/07/2014 Issue 15254 الجمعة 06 رمضان 1435 العدد

المرأة في الإسلام

عبدالرحمن بن سليمان بن راشد الحديثي

هناك من الناس من لازال يتمسك بموروث عربي جاهلي قديم كان سائداً في الجزيرة العربية قبل الإسلام في التعامل مع المرأة على أساس أنها سلعة لصاحبها يبيعها متى شاء لمن شاء!! متجاهلين أن إسلامنا العظيم قد حرم مفاهيم الجاهلية الأولى فأعطى المرأة المسلمة كل الحق في أن تكون سيدة الموقف وصاحبة القرار النهائي في الرجل الذي يتقدم لخطبتها مع بقاء دور وليها وأسرتها في مكانهما الصحيح الذي لايتعدى الرأي والمشورة والنصيحة.

إن المرأة تختلف تماماً بتكوينها الجسدي وطبيعتها النفسية عن الرجل، ولهذا فهي تنتظر منا أن نمنحها حقوقها العاطفية التي جبلها الله عليها وفق ضوابط الشرع الحنيف والقيم الأسرية النبيلة فلديها احتياج شديد للملاطفة والدعم المعنوي وحب الإطراء والرقص والطرب أمام الزوج أوالنساء والأطفال.

التربية الصالحة للمرأة والتوجية السليم والقدوة الحسنة يجعل منها زوجة صالحة وأماً عظيمة وأختاً متميزة كما أن التعاطي الرشيد مع مشاكل المرأة يدفعها إلى أن تجود بأفضل مالديها من عطف أنثوي نبيل وعطاء إنساني كريم.

شر غائب ينتظر ذلك الذي نتوقعه من امرأة لها أم تظلمها أو أخت تحرضها أوأب ينفر خطابها أو لها أسرة تكبت مشاعرها، أو لها زوج يهينها ولايهمه أمرها، كل ذلك ليس من الإسلام في شيء.