Saturday 05/07/2014 Issue 15255 السبت 07 رمضان 1435 العدد

الفاشية الدائمة .. أمبرتو إيكو (4)

11 - في منظور كهذا يتعلم الكل أن يصبح بطلاً، وإن كان البطل في الأساطير كائنًا استثنائيًّا فالبطولة في إيديولوجيا الفاشية الدائمة هي القاعدة. هذه العبودية للبطولة مرتبطة بشدة بالعبودية للموت؛ فليس من قبيل المصادفة أن شعار الكتائبيين الإسبان كان (يحيا الموت). ويتعلم العوام في المجتمعات غير الفاشية أن الموت هو حدث غير سار، لكنه يجب أن يواجَه بشجاعة، ويعرف المؤمنون أنه الطريقة المؤلمة للوصول إلى السعادة المطلقة. وعلى النقيض، يتمنى بطل الفاشية الدائمة موتًا بطوليًّا، ويرى أنه المكافأة المثلى للحياة البطولية. وهذا يعني أن البطل في الفاشية الدائمة متلهف للموت، وفي لهفته هذه يرسل غالبًا أناسًا آخرين للموت.

12 - بما أن كلاً من الحرب الدائمة والبطولة هي ألعاب صعبة يحول الفاشي الدائم رغبته بالسلطة إلى الأمور الجنسية، وهذا هو أصل الفحولة (التي تعني ازدراء النساء والحساسية والإدانة للعادات الجنسية غير العادية من العفة إلى المثلية). ولكون الجنس لعبة صعبة أيضًا، فإن البطل الفاشي يميل إلى اللعب بالأسلحة، وبفعله ذلك يكون كمن يمارس المداعبة الجنسية الذاتية.

13 - إن الفاشية الدائمة مبنية على الشعبانية الانتقائية، وهي شعبانية نوعية إذا جاز التعبير. في الديمقراطية يتمتع المواطن بحقوق فردية، لكن المواطنين في كليتهم لهم تأثير سياسي فقط من وجهة نظر عددية، فأحدهم يتبع قرارات الأغلبية (بالنسبة للفاشية الدائمة على أية حال لا يملك الأفراد حقوقًا كأفراد، ويعتبر الشعب مجرد صفة أو كيانًا متراصًّا يعبّر عن الإرادة المشتركة). وبما أنه لا يمكن لعدد كبير من البشر أن يكون لهم إرادة واحدة يتظاهر القائد بأنه مفسر إرادتهم. ولكونهم فقدوا سلطتهم في التعيين يفقد المواطنون قدرتهم على فعل شيء، فهم يستدعون فقط للعب دور الشعب. وهكذا، فإن الشعب هو مجرد خيال مسرحي، ولن نحتاج بيزا فينيسيا في روما أو استاد نورمبريج لإظهار الشعبانية الكمية، ففي مستقبلنا شعبانية تلفزيونية أو إنترنتية يمكن أن تمثل عبرها ردة الفعل العاطفية لمجموعة منتقاة من المواطنين، وتقبل باعتبارها صوت الشعب.

وبسبب شعبانيتها النوعية يجب أن تكون الفاشية الدائمة ضد الحكومات البرلمانية «الفاسدة»، وكان قول موسوليني: «كان بإمكاني أن أحول هذا المكان الأصم والكئيب إلى مخيم لجنودي» - maniples قطعة من الفيلق الروماني التقليدي - من أولى الجمل التي قالها في البرلمان الإيطالي، وقد وجد مأوى أفضل لشرذمته، لكنه بعد ذلك بقليل حل البرلمان، وهذا يفضي بنا إلى القول إنه حينما يعبّر سياسي عن شكوكه حول شرعية البرلمان لأنه لم يعد يعبّر عن صوت الشعب فيمكننا أن نشم الفاشية الدائمة.

14 - تتحدث الفاشية الدائمة لغة «نيوزبيك» 37 اللغة المبهمة التي قد اخترعها أورويل في عمله 1984. إنها اللغة الرسمية «للإنجسوك»38 أي الاشتراكية الإنجليزية، لكن عناصر الفاشية الدائمة مشتركة مع أنماط أخرى من الديكتاتوريات، فقد استخدمت كتب المدارس الفاشية أو النازية لغة فقيرة ونحوًا بسيطًا بهدف الحد من أدوات المنطق المعقد والنقدي؛ ولذا علينا أن نكون مستعدين لتحديد أنواع أخرى من اللغة المبهمة حتى لو كانت تظهر بمظهر البريء ظاهريًّا في برنامج حواري شعبي.

في صباح 27 يوليو/ تموز 1943 علمت - وفقًا لتقارير المذياع - بانهيار الفاشية واعتقال موسوليني. وعندما أرسلتني أمي لشراء الصحيفة رأيت أن الصحف في الكشك القريب كانت تحمل عناوين مختلفة، وأدركت عندها أن كل صحيفة تقول أمورًا مختلفة. اشتريت إحداها دون تفكير، وقرأت رسالة في الصفحة الأولى وقعتها خمسة أو ستة أحزاب سياسية، كان من بينها الحزب الشيوعي والحزب الاشتراكي والحزب المسيحي الديمقراطي وحزب العمل والحزب الليبرالي.

حتى ذلك الوقت كنت مؤمنًا بوجود حزب واحد في كل دولة، الذي كان في إيطاليا هو الفاشي. الآن أجد في بلادي عددًا من الأحزاب يمكن أن تظهر في الوقت نفسه. وبما أني كنت ولدًا ذكيًّا فقد أدركت على الفور أن العديد من الأحزاب لم تظهر بين ليلة وضحاها، وأن من المؤكد أنها عملت لبعض الوقت كمنظمات سرية.

كانت الرسالة في الصفحة الأولى للجريدة تحتفل بنهاية الديكتاتورية وعودة الحرية، حرية التعبير وحرية الصحافة وحرية التنظيم/ العمل السياسي.. هذه الكلمات حرية وليبرالية وديكتاتورية أقرؤها الآن لأول مرة في حياتي؛ فقد وُلدت من جديد كرجل غربي حر بفضل هذه الكلمات الجديدة.

يجب أن نبقى متنبهين بحيث لا ننسى الإحساس بهذه الكلمات مرة أخرى، فلا تزال الفاشية الدائمة حولنا، أحيانًا يكون ذلك بشكل خفي، وسيكون من السهل علينا أن نميزها إن ظهر شخص ما في العالم ليقول: أريد فتح معسكر أوشفينيز من جديد، أو أريد للقمصان السوداء أن تؤدي عرضًا في الميادين الإيطالية مرة أخرى. لكن الحياة ليست بهذه البساطة، ويمكن للفاشية الدائمة أن تعود مقنعة بمظهر بريء، ومن واجبنا أن نكشفها ونشير بأصابعنا إلى أي شكل من أشكالها الحديثة كل يوم في كل جزء من العالم. وتبدو كلمات فرانكلين روزفلت في الرابع من نوفمبر 1938 جديرة بالاستدعاء هنا؛ إذ يقول: «إني أجرؤ على القول بتحدٍّ أنه إذا كفت الديمقراطية الأمريكية عن التقدم كقوى حيوية تسعى ليلاً ونهارًا بوسائل سلمية من أجل رخاء مواطنيها ستنمو الفاشية بقوة على أرضنا».

الحرية والتحرر مهمتان لا نهائيتان، وسأنهي حديثي هذا بقصيدة لفرانكو فورتيني:

(على حاجز الجسر

تتدلى رؤوس المشنوقين

وفي الجدول المتدفق

يسيل لعابهم

على رصيف السوق

أظافر الذين اقتيدوا في صف وأطلقت عليهم النار

على العشب الجاف في الفضاءات المفتوحة

أسنانهم المكسورة

تعض الهواء وتعض الأحجار

لم يعد لحمنا إنسانيًّا

تعض الهواء تعض الأحجار

لم تعد قلوبنا إنسانية

لكننا قرأنا في عيون الموتى

وسنصنع الحرية على الأرض

في قبضات الموتى المطبقة بإحكام

تستلقي الحرية التي علينا أن ندافع عنها)

ترجم القصيدة ستيفن ساراتاريللي

ملاحظات المترجمة:

1 - مسابقة لودي لليافعين: مسابقة سنوية للثقافة والرياضة والفن في إيطاليا الفاشية.

2 - فافن إس إس: الجناح العسكري للحزب النازي.

3 - قوات الأنصار: تألفت هذه الحركة من عدد من المجموعات المستقلة التي قادها عدد من السياسيين الذين عارضوا الحكم الفاشي.

4 - الجنرال بادوليو: عارض موسوليني فتم إقصاؤه عام 1922 كسفير في البرازيل، ثم عاد إلى إيطاليا عام 1924 وأصبح رئيس أركان حرب القوات المسلحة الإيطالية والعسكري الأكثر شهرة في إيطاليا، وهو محسوب على الملك ومن المقربين إليه.

5 - ديك ترايسي وليل أبنر: كتب هزلية مصورة.

6 - العصابات: مجموعات من المقاتلين الذين ينتمون إلى المقاومة الفرنسية إبان احتلال فرنسا في الحرب العالمية الثانية.

7 - الجيش السري: تأسس عام 1943 لتنظيم مقاتلي المقاومة الفرنسية إبان الحرب العالمية الثانية، وقد أسسه جان مولان.

8 - الأوركسترا الحمراء: أكبر حركة مقاومة ضد هتلر. وصمت الدعاية النازية أفرادها بأنهم خونة وجواسيس للشيوعية، وبات هذا الادعاء حقيقة في كتب التاريخ.

9 - جيتو وارسو: هو أكبر المعسكرات التي اعتقل فيها اليهود إبان الاحتلال النازي لأوروبا في الحرب العالمية الثانية، وتأسس في العاصمة البولندية.

10 - المقاومة: هو المصطلح الذي اندرجت تحته قوات مختلفة من الإيطاليين لقتال النظامين النازي الألماني والفاشي الإيطالي.

11 - إدجار دو سوجنو: دبلوماسي وسياسي إيطالي، انضم إلى قوات موسوليني التي شاركت في الحرب الإسبانية لكنه بعد ذلك بدأ بتشكيل مجموعات معارضة للفاشية، كما أنه مؤسس منظمة فرانكي.

12 - أدولف إيخمان: أحد المسؤولين الكبار في الرايخ الثالث وضابط في القوات الخاصة الألمانية، هرب إلى الأرجنتين متخفيًّا حتى عام 1960 إذ قبض عليه عملاء الموساد ونقلوه إلى إسرائيل حيث حوكم وأُدين وشُنق ثم أُحرقت جثته.

13 - طليعة مناهضي الفاشية: أوائل الذين أعلنوا معارضتهم للفاشية في الوقت الذي كانت فيه حكومة الولايات المتحدة لا تزال تحتفظ بعلاقة ودية مع النظام الفاشي في إيطاليا، والنازي في ألمانيا (وإن على نحو أقل)، إضافة إلى دعمها للجمهورية الإسبانية الثانية إبان الحرب الأهلية الإسبانية.

14 - أخوي: أي عضو من الفاشية العسكرية التي تأسست في فرنسا بين 1935 و1940.

15 - كتائبي: أي ينتمي للكتائب الإسبانية لجمعيات الهجوم الوطني المعروفة باسم الكتائبي أو الفلانخي، وهي التسمية التي تضم العديد من الحركات والأحزاب السياسية، ويعود تاريخها إلى ثلاثينيات القرن الماضي، وعلى الأخص الحركة الفاشية في إسبانيا.

16 - أوستاشي: تعني من ينتمي إلى الحركة الفاشية في كرواتيا التي نشطت قبل الحرب العالمية الثانية وأثناءها.

17 - كويلسي: يقصد بها من تعاون مع قوى الاحتلال خلال الحرب العالمية الثانية، وتعود التسمية إلى صحيفة التايمز البريطانية التي نشرت في عددها الصادر في 19 إبريل 1940 افتتاحية بعنوان «كويلسنغ في كل مكان» نسبة إلى فيدكان كويلسنغ النرويجي الذي تواطأ مع ألمانيا النازية أثناء احتلالها لبلاده، وصار بعد ذلك رئيس الحكومة خلال تلك الفترة.

18 - الفن المتدهور: مصطلح تبناه النازيون لوصف كل الفنون الحديثة التي كانوا يرونها مفسدة للأخلاق.

19 - جيوفاني جينتيلي: فيلسوف إيطالي مثالي من أتباع الهيغلية الجديدة، أحد زملاء من بينيديتو كروتشي. وصف نفسه بأنه «فيلسوف الفاشية»، وألف مذهب الفاشية (1932) لبينيتو موسوليني. ابتكر أيضاً مذهبه الفلسفي «المثالية الفعلية».

20 - أوزوالد موسلي: سياسي إنجليزي يعرف عمومًا بأنه مؤسس اتحاد الفاشيين البريطاني.

21 - اليعاقبة: أو الراديكالية السياسية بالمعنى العام، وفي الأصل المبادئ السياسية لليعاقبة، وهم مجموعة للديمقراطيين الثوريين في فرنسا إبان الثورة الفرنسية 1789-1794.

22 - ألبيرت شبير: مهندس وسياسي ألماني، كان وزير التسليح ومستشارًا لهتلر، انضم للحزب النازي عام 1931.

23 - ميس فان دير روه: هو ماريا لودفينج من أشهر المعماريين الألمان وأحد أشهر معماريي القرن العشرين شهرة وتأثيرًا، واكتسب شهرته من التصاميم الجيدة منتظمة الأشكال للمباني التي شيدها من القرميد والصلب والزجاج، وتتلخص فلسفته المعمارية في «الأقل هو الأكثر».

24 - جون لامارك: جندي فرنسي وأكاديمي مهتم بالطبيعة، نشر عام 1802 كتابه «فلسفة علم الحيوان»، وهو أول نظرية لتطور الكائنات.

25 - والتر جروبيوس: معماري ألماني كان له تأثير كبير على المعمار الحديث بوصفه مهندسًا معماريًا ومعلمًا على حد سواء. ولعل جروبيوس اشتهر أكثر بوصفه مؤسس كلية الباوهاوس للتصميم في ألمانيا.

26 - أندريه جدانوف: مسؤول الدعاية في الحزب الشيوعي السوفييتي أثناء الحرب العالمية الثانية، صاحب مبدأ جدانوف الرامي إلى نشر الشيوعية في العالم ومؤسس مكتب الكومنفورم. ينسب إليه المذهب الأدبي المعروف بالجدانوفية jdanocism، وتعرفه الموسوعة العربية بأنه: الجدانوفية Zhdanovism (Jdanovism) نهج سياسي إيديولوجي اشتراكي متشدد، وضع ضوابط ومعايير للكتّاب والفنانين والعلماء في المدة ما بين 1934-1953، والمقصود بهذا التعبير هو التأطير الصارم والجامد للعمل الإبداعي من خلال هيمنة المضمون على الشكل، وخلق أبطال إيجابيين من أوساط العمال وعدّ العمل أسمى معيار، والتركيز على آفاق الثورة الاشتراكية في العالم.

27 - جائزة كريمانو وجائزة بيرجامو: جائزتان فنيتان إيطاليتان.

28 - دا أنونزيو: شاعر وأديب وكاتب مسرحيات إيطالي كانت له مكانته في الأدب الإيطالي، ويشار إليه غالبًا بـ»الشاعر» أو «النبي».

29 - عصر الانحطاط الفرنسي: مصطلح أطلقه النقاد الذين انتقدوا الكتّاب الذي اعتنوا بالصنعة كثيرًا في أواخر القرن الثامن عشر.

30 - فيليبو مارينيتي: شاعر وأديب، وهو من أوجد الحركة المستقبلية في الفن والموسيقى والأدب.

31 - «النصر في ساموتراس» تمثال وُجد في جزيرة دي ساموتراس اليونانية التي تقع شمال شرق بحر إيجة، ويرجع تاريخه إلى القرن الثاني قبل الميلاد، ويجسد «نيكيا» آلهة النصر التي تظهر بجناحين من الرخام.

32 - أوجينيو مونتالي هو شاعر إيطالي، ناثر، مترجم ومحرر، وُلد في جنوة في 12 أكتوبر 1896، وتوفي في 12 سبتمبر 1981 في ميلانو، وحصل على جائزة نوبل في الأدب لسنة 1975.

33 - لودفيغ فتغانشتاين هو واحد من أكبر فلاسفة القرن العشرين، وُلد في فيينا بالنمسا، ودرس بجامعة كمبردج بإنجلترا، وعمل بالتدريس هناك. وقد حظي بالتقدير بفضل كتابيه «رسالة منطقية فلسفية» وتحقيقات فلسفية. عمل في المقام الأول في أسس المنطق، والفلسفة والرياضيات، وفلسفة الذهن، وفلسفة اللغة.

34 - اللغة - اللعبة: اللغة عند فتجنشتاين هي الطريق إلى المعرفة باعتبارها وسيلة لفهم تكوين المعنى في الخطاب. وهو يعتبر أن اللغة تتمثل في مجموعة من الألعاب اللغوية الممكنة، وأوجه الاستعارة متعددة. فاللعبة تتضمن القواعد مثل اللغة، واللعبة فعل مثل اللغة، واللغة مكونة من الألفاظ مثلما تتكون اللعبة من القطع والأشكال، واللغة نظام يأخذ كل لفظ فيه مكانه باعتبار محيطه، كما تكتسب كل قطعة أو شكل في اللعبة قيمتها من القطع الأخرى.

35 - يوليوس إيفولا: فيلسوف روحاني إيطالي اعتبر مواقفه وقيمه الروحية أرستقراطية وتقليدية وبطولية ورجعية.

36 - أرمجدون: أو هرمجدون هي المعركة الفاصلة بين الخير والشر، وتأتي إثرها نهاية العالم.

37 - نيوزبيك: أو اللغة الجديدة، هي لغة مبهمة اخترعها جورج أورويل في روايته 1984، وكان يستخدمها الأخ الأكبر والحزب الحاكم، وألزم الناس باستخدامها، وقام باستبدالها باللغة الإنجليزية بهدف تضييق الحصار على أفكار المواطنين، فحذف منها أي معانٍ أو مرادفات للحرية وما إلى ذلك.

38 - إنجسوك: العقيدة السياسية للنظام الشمولي في جمهورية أوشينيا في رواية أورويل 19.

- ترجمة: بثينة الإبراهيم