Saturday 05/07/2014 Issue 15255 السبت 07 رمضان 1435 العدد

برنامج من القائل؟ رحم الله الأديب ابن خميس

امتدت يدي إلى أحد رفوف مكتبتي الصغيرة لتتلقف «كتابَ من القائل؟ الجزء الثاني» لرغبتي في متابعة قراءتي فيه، في هذه الليالي الصيفية القصيرة جدًا التي تجري سويعاتها سريعة، إلا أن تذّكر مؤلفه الشيخ الأديب عبد الله بن خميس -رحمه الله- الذي فارق دنيانا في منتصف جمادى الآخرة من عام 1432هـ، ودفن في مقبرة الشعيبة بمحافظة الدرعية، جعلني استرجع مقاطع صوتية حفظتها لنا بعض المواقع على شبكة الإنترنت له،

حينما كان يتهادى إلينا صوته الهادئ من الإذاعة السعوديَّة «إذاعة الرياض» عبر البرنامج الشهير «من القائل؟» حين كان يفّصل ويجيب على سائليه من داخل المملكة وخارجها عن قصائد نبطية، وأبيات من الشعر الفصيح، ومثل الأديب ابن خميس لا يمكن له أن يغيب عنّا وإن رحل، لقد كان موسوعة شاملة في الأدب والتاريخ والجغرافيا، وما تركه لنا كأجيال من كتب ومؤلفات لإنزال نتتلمذ عليها؛ لكفيلة بأن تجعله يعيش في قلوبنا كُلَّما استزدنا من إرثه الفكري والثقافي، ومما تركه لنا، كتاب «من القائل؟» الذي يتكون من أجزاء أربعة، كان جمعًا لما جاء في برنامجه الإذاعي، الذي يحمل نفس الاسم «من القائل؟ « وقد استمر يقدمه على مدار أربعة أعوام، إذا بدأ يقدم أولى حلقاته في عام 1402هـ إن صدقت ذاكرتي وصحة معلومتي، ولم يستمر طويلاً، وبالرغم من صغر سني آنذاك؛ إلا أنّه كان يدفعني إلى التَّسمر حول الراديو لمتابعته، ومن فضائل «الإنترنت» أنّه حفظ لنا هذا البرنامج، وأتاحه لنا ولمن يريد من الجيل الحالي الاستماع إليه، أو لمن كان يتابعه، وأراد أن يعيد ذكريات متابعته للبرنامج الذي لا يمّل أحدنا من الاستماع إليه مرات ومرات، فمن المؤكد أن حلقات منه، في حين بثه آنذاك، قد فاتت علينا، واسمحوا لي أنقل لكم مقطعًا من برنامجه حينما سُئل عن قائل البيت التالي:

ياكوكباً ما كان أقصر عمره وكذاك عمر كواكب الأسحار

وسبب اختياري لهذه القصيدة لأنّها من أجمل القصائد التي تقطر عذوبة وشجنا، فأجاب «هذا البيت لأبي الحسن التُهامي، يرثي صغيرًا له من قصيدة جيدة، من عيون ما قيل في الرثاء، مطلعها:

حكم المنية في البريَّة جار

ما هذه الدنيا بدار قرار

بينا يَرَى الإنسان فيها مخبرا

حتى يَرَى خبرا من الأخبار

طبعت على كدر وأنت تريدها

صفوا من الأقذار والأكدار

ومكلف الأيام ضد طباعها

متطلب في الماء جذوة نار

وإذا رجوت المستحيل فإنما

تبني الرجاء على شفير هار

فالعيش نوم والمنية يقظة

والمرء بينهما خيال سار

فاقضوا مآربكم عجالا إنما

أعماركم سفر من الأسفار

وتراكضوا خيل الشباب وبادروا

أن تُسترد فإنهن عوار

ليس الزمان وإن حرصت مسالما

خلق الزمان عداوة الأحرار

إني وترت بصارم ذو رونق

أعددته لطِلابة الأوتار

والنفس إن رضيت بذلك أو أبت

منقادة بأزمة المقدار

ياكوكبا ماكان أقصرعمره

وكذاك عمر كواكب الأسحار

ولدُ المعزى بعضه فإذا مضى

بعض الفتى فالكل في الآثار

أبكيه، ثمَّ أقول معتذرا له

وفقت حين تركت ألاّم دار

جاورت أعدائي وجاور ربه

شتان بين جواره وجواري

ثوب الرياء يشف عمَّا تحته

وإذا التحفت به فإنك عار

والهون في ظلِّ الهوينا كامن

وجلالة الأخطار في الإخطار

شيئان ينقشعان أول وهلة

ظل الشباب وخلة الأشرار

لا حبذا الشيب الوفي وحبذا

ظل الشبابِ الخائن الغدار

وطري من الدنيا الشباب وروقه

فإذا انقضى فقد انقضت أوطاري

نزداد هما كلَّما ازددنا غنى

والفقر كلُّ الفقر في الإكثار

ما زاد فوقَ الزاد خُلِّفَ ضائعًا

في حادث أو وارث أو عار

إني لأرحم حاسديّ لحرّما

ضمنت صدورهم من الأوغار

نظروا صنيع الله بي فعيونهم

في جنة وقلوبهم في نار

ومن الرجال معالمٌ ومجاهل

ومن النجوم غوامضٌ ودراري

والناس مشتبهون في إيرادهم

وتفاضلُ الأقوام في الإصدار

ولربما اعتضد الحليم بجاهل

لا خير في يمنى بغير يسار

- محمد بن إبراهيم فايع