Saturday 05/07/2014 Issue 15255 السبت 07 رمضان 1435 العدد

تراجع المؤشر العالمي لأسعار الغذاء للشهر الثالث على التوالي

القاهرة - مكتب الجزيرة:

قالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة «فاو» إن المؤشر العالمي لأسعار الغذاء واصل تراجعه للشهر الثالث على التوالي في يونيو الماضي، تحت تأثير انخفاض أسعار القمح والذرة وزيت النخيل، فيما يعكس وفرة الإمدادات وتحسن آفاق الإنتاج العالمي لهذه السلع. وذكر تقرير وزعته «فاو» في القاهرة عن «حالة الأغذية وآفاق الإنتاج العالمي من الحبوب»، تحسن توقعات إنتاج الحبوب باعتبارها الغذاء الرئيسي في العديد من البلدان – عقب تعديلات أخرى في التنبؤات تفيد بارتفاع إنتاج الحبوب الخشنة وتزايد الإمداد المتوقع من القمح للفترة 2014 / 2015. وتقدر توقعات منظمة «فاو» للإنتاج العالمي عام 2014 من الحبوب، مجموع الناتج الآن بكمية 2498 مليون طن (شاملة الأرز المقشور)، أي بارتفاع يبلغ 18 مليون طن عن الرقم المقدر سابقاً في شهر يونيو، وإن كان ذلك لا يزال دون الإنتاج القياسي للعام الماضي بنسبة واحد بالمائة (23 مليون طن). ويعكس تعديل الزيادة الأخيرة تحسناً في آفاق الإنتاج لمحاصيل الحبوب الخشنة والقمح بخاصة لدى الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والهند. وأورد تقرير «فاو» - الذي تضمن تركيزاً خاصاً على البلدان النامية - أنه «بالرغم من زيادة الإمدادات وانخفاض متوسط الأسعار، فإن أعداداً كبيرة من السكان بمناطق الصراع وتلك المنكوبة بالجفاف يحتاجون إلى مساعدة غذائية خارجية».

وبلغ مؤشر أسعار المواد الغذائية لدى منظمة «فاو»، المستند إلى أسعار سلة من السلع الغذائية المتداولة دولياً، متوسطاً مقداره 206.0 نقطة في يونيو 2014، أي بانخفاض من 3.8 نقطة (1.8 بالمائة) قياساً على مايو وما يقرب من 6 نقاط ( 2.8 بالمائة) دون مستواه في يونيو 2013.

وسجل المؤشر ارتفاعاً إلى أعلى مستوياته قاطبة خلال عشرة أشهر ببلوغه 213 نقطة في مارس 2014، لكنه ما لبث أن انخفض خلال إبريل ومايو ويونيو، على الأكثر نتيجة لتراجع أسعار الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان. وانخفضت أيضاً أسعار السكر خلال يونيو من مستواها في مايو، وإن ظلت أعلى من العام الماضي؛ وفي المقابل، فإن متوسط أسعار اللحوم سجل ارتفاعاً مقارنة بشهر مايو.

موضوعات أخرى