Saturday 05/07/2014 Issue 15255 السبت 07 رمضان 1435 العدد

«رمضاننا كدا» و «أبها يجمعنا» «باحة الكادي».. مهرجانات الصيف تتدثّر بعباءة رمضان ومظاهره المميزة

الجزيرة - عبد الله الفهيد:

تشهد ليالي رمضان هذا العام عدداً من الفعاليات والأنشطة السياحية في عدد من مناطق المملكة.

وتحمل مهرجانات وفعاليات صيف المملكة هذا العام 2014 التي تقام في أغلب المناطق والمدن طوال موسم الصيف العديد من ملامح التجديد، خصوصاً مع دخول شهر رمضان ضمن موسم الصيف، حيث تم تقسيم الإجازة الصيفية إلى ثلاثة أقسام، قسم قبل رمضان، وقسم خلال الشهر الفضيل، وجزء بعد رمضان والعيد.

وهناك برامج عديدة ومنوعة في مناطق المملكة للصيف تناسب رمضان الذي يفضل الكثيرون قضاءه بالمملكة، وأغلب المناطق تحاول توفير الكثير من الفعاليات المنوعة بعضها تمتد فعالياته خلال شهر رمضان وأيام عيد الفطر المبارك.

وتشهد مدينة جدة مهرجان «رمضاننا كدا.. وعيدنا كدا»، الذي تستمر فعالياته 34 يوماً من بداية رمضان وحتى الرابع من شوال المقبل، حيث تقام الفعاليات الخاصة بالتقاليد والعادات الحجازية في الشهر الفضيل وخلال أيام العيد، وتتضمن 28 فعالية جديدة خُصص لها مساران الأول مسار دائري من باب المدينة مروراً بشارع أبوعنبة ويمتد حتى بيت العم ذاكر ويعود من الطريق الموازي.

ويبدأ المسار الثاني من برحة نصيف وحتى مركاز عمدة حارة اليمن والبحر، وتشتمل الفعاليات على بسطات البليلة والكبدة ومواقع المأكولات المختلفة وسوق وبقالة زمان والمقاهي الحجازية ومسابقة العمدة ومقعد جدة وأيامنا الحلوة وفعالية شبابنا وركن الجمعيات الخيرية والمسحراتي والحكواتي وغيرها، بجانب السوق الشعبي وعروض الحرف اليدوية والفنون والفلكلور الشعبي وتقاليد الحياة القديمة ومعرض للأسر المنتجة.

وفي مدينة أبها يقام مهرجان «أبها يجمعنا» الذي انطلق في 13من شهر شعبان الجاري ويستمر خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك وحتى غرة ذي القعدة القادم، وتشمل فعالياته مسابقات التسلق وألعاباً نارية إضافة إلى طرح تخفيضات تجارية، وأيضاً فعاليات تلبي جميع فئات المجتمع والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى برامج وفعاليات شركة سياحية كالألعاب النارية وعروض الصوت والضوء وغيرها، ومهرجان جامعة الملك خالد، وخيمة أبها السياحية الدعوية السادسة، ومهرجانات التسوق بالمولات المتعددة بالمنطقة، وقد تم تخصيص 4 مواقع لاستمرار برامج وفعاليات مختصة برمضان، وذلك في القرية التراثية بالسودة، الساحة الترفيهية والتسويقية بمنتزه الملك عبد العزيز بالسودة، مركز الملك فهد الثقافي «قرية المفتاحة»، الساحة الخارجية لقرية المفتاحة.

وتراعي البرامج والأنشطة التي تقام في تلك المواقع خصوصية الشهر الكريم، وتتاح الفرصة للزوار والسياح والمصطافين منذ الرابعة عصراً، ويتواجد أركان مخصصة لإعداد وجبات الإفطار من قبل الأسر المنتجة، تشمل العديد من الوجبات.

وهناك أيضاً العديد من المواقع الأخرى التي تأتي مصاحبة لفعاليات المهرجان ستكون متاحة لاستقبال الزوار.

أما الطائف فيقام فيها مهرجان الخالدية الترفيهي والتسويقي لصيف 1435هـ، ويتضمن موقعاً للأسر المنتجة، والعديد من الفعاليات الترفيهية والتثقيفية كالبرامج الترويحية وعروض الألعاب النارية وبرامج وأمسيات تقام على المسرح المكشوف، والألعاب الهوائية، والألعاب الكهربائية.

وهناك مهرجان الأحساء السياحي العائلي (صيفي 2014) الذي تقيمه الأمانة في متنزه الملك عبد الله البيئي بمدينة الهفوف على مدى شهر، حيث يمتد حتى الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك، ويتضمن عدداً من اللقاءات والأمسيات الشعرية النسائية، وورش عمل مختلفة، كما ستكون هناك ورش تدريبية للأطفال والفتيات والفتيان، مع تخصيص 10 خيام خاصة لإقامة مهرجان الزهور وكوش الأفراح ستكون مخصصة للنساء فقط، وسيحتضن المسرح المفتوح فعاليات متنوعة وخفيفة.

وتستمر فعاليات مهرجان صيف جازان في القرية التراثية في استقطاب الجمهور خلال شهر رمضان وعيد الفطر المبارك حتى الخامس من شوال القادم، ويتضمن مجموعة من الفعاليات مثل الفنون الشعبية وعرض المأكولات الشعبية، بالإضافة إلى عرض خاص للأطفال والمرسم الحر والأسر المنتجة.

وأيضاً مهرجان صيف الباحة 35، الذي تستمر فعالياته في شهر الصيام تحت شعار «باحة الكادي.. مصيف بلادي 35»، وذلك في مقر مدينة الملك سعود الرياضية في المنطقة، ويشتمل على ما يزيد على 500 فعالية يتخللها مجموعة من المهرجانات والبرامج الثقافية والدينية والترفيهية، وفعاليات للطفل والأسرة.

وتتوزع هذه الفعاليات على مدينة الباحة ومحافظات المندق وبلجرشي والقرى وبني حسن ومختلف غابات ومتنزهات المنطقة.