Saturday 05/07/2014 Issue 15255 السبت 07 رمضان 1435 العدد

رئيس بلدية الواديين في حوار مع الجزيرة:

دراسة شاملة تجرى حالياً لتطوير منتزه الحبلة ويشمل التطوير إنشاء خدمات ترفيهية تحقق متطلبات السائح

الجزيرة - عوض مانع القحطاني:

كشف رئيس بلدية الواديين التابعة لأمانة منطقة عسير عوض بن سعيد آل سياف بأن هناك دراسة شاملة بين البلدية وأمانة المنطقة لتطوير منتزه الحبلة السياحي ليكون وجهة سياحية هامة على مستوى المملكة من خلال تطوير المنطقة وايجاد خدمات سياحية ترفيهية وانشاء العديد من الأماكن الحضارية التي تخدم السائح. وقال آل سياف في حديث خاص للجزيرة بأن توجيهات سمو أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد تؤكد أن تكون الأماكن السياحية في المنطقة مجهزة بما يحتاجه الزائر وأن توفر البلديات كافة الخدمات من حيث زيادة الطاقات البشرية والآليات التي تشرف على نظافة ونقل المخلفات في هذه الأماكن.. وفتح طرق جديدة تخدم هذه الأماكن وتفك الزحام.

وأوضح آل سياف بأن الاعتداء على الأراضي ظاهرة تعاني منها كل البلديات وأن لدى البلدية خطة للعمل على مدار الساعة لمراقبة الأراضي والتعامل مع اي اعتداء وفقاً للتعليمات. وأشار رئيس بلدية الواديين إلى نجاح صيف هذا العام حيث شهدت المنتزهات السياحية والأماكن ذات الطبيعة الخلابة إلى زيادة كبيرة في اعداد المتنزهين وأن البلدية قد قامت بعدة خطوات قبل موسم الصيف منها: إنشاء موقع سوق الأسر المنتجة بالحبلة عبارة عن كشكات وتجهيز الموقع بأرصفة وإنارة وقد تم تأجيره بأجر موسمي رمزي على بعض الأسر المنتجة. تجهيز مدخل الواديين طريق الأمير سلطان بأرصفة وإنارة ونجيلة زراعية. إنشاء مظلات للعائلات وألعاب أطفال وإنارة تعمل بالطاقة الشمسية. إنشاء دورات مياه جديدة. صيانة دورات المياه القديمة. بالاضافة إلى تجهيز ساحة سباق السيارات المعدلة والدرجات النارية وسباق التحجير تحت اشراف اللجنة الفرعية للتنشيط السياحي بمحافظة أحد رفيدة. وتجهيز مضمار فعاليات الفروسية وسباق جمال الخيل العربية. تأجير مواقع استثمارية كخيمة تسوق ومخيمات عائلات وشباب ومضامير دراجات نارية وبوفيهات. وزراعة عدد كبير من الأشجار والزهور لتجميل وتحسين المداخل والحدائق والميادين. وحول المشروعات السياحية في المنطقة قال آل سياف: نعم يوجد لدى البلدية مشروعات ترفيهية وسياحية كمشاريع حدائق وساحات وملاعب، منها ما هو تحت التنفيذ ومنها ما هو تحت إجراءات الترسية، كما أن هناك دراسة بين البلدية وأمانة منطقة عسير لعمل تصور دقيق لمنتزه الحبلة لطرح مشاريع تطويرية له نظراً لمكانته كوجهة سياحية هامة على مستوى المملكة.

وحول زيادة أسطول السيارات لنقل المخلفات ونظافة القرى والهجر أوضح: بالنسبة لسيارات التخلص من النفايات فالبلديات أحدثت عام 1432هـ وقد تم تأمين وتوريد عدد كبير من السيارات والمعدات الخاصة بذلك، ونحن نغطي الأعمال في نطاق خدماتنا والعمل جار على زيادة العدد في السنوات المالية القادمة لتغطية العمل والظهور بالمظهر المشرف أمام زوار منطقة عسير، كما يوجد لدينا جدول بشكل يومي يغطي نطاق خدماتنا لسيارات الرش والعمل جار على زيادة وتدعيم عمليات الرش بسيارات ومعدات جديدة لنتمكن من تغطية كامل أعمال الرش لمكافحة الحشرات في القرى والهجر.

وعن مشروعات السفلتة والانارة قال خطة البلدية لمشروعات السفلتة والانارة تعمل البلدية وفقاً للاعتمادات للمشاريع المخصصة لذلك وفقاً للأوليات، وللعلم فإن بلدية الواديين تعمل على شقين خدمة أهالي مركز وقرى الواديين وكذلك خدمة المنتزهات السياحية. وعن توزيع الأراضي وحجم الطلب على هذه الأراضي والقضاء على الاعتداء على الأراضي الحكومية أكد أن البلدية لم تتوقف عن توزيع الأراضي ولكن البلدية أحدثت عام 1432هـ، وبعد ذلك صدر الأمر السامي القاضي بأن يكون توزيع الأراضي من قبل وزارة الاسكان، كما أن حجم الطلب على الأراضي كبير نظراً لخصوصية الواديين كمنطقة سياحية سواء من أهالي الواديين أو المواطنين الآخرين، وقد تم احالة بعض المخططات التي لم توزع إلى وزارة الاسكان بناء على التوجيه الكريم.

أما بخصوص الاعتداء على الاراضي الحكومية أوضح أن الاعتداء على الأراضي إشكالية تعاني منها كافة البلديات، ولدينا في بلدية الواديين مراقبون أراض، ونعمل على مدار الساعة ويتم الابلاغ عن أي أحداث في حينه والرفع به للجهة المختصة مركز الامارة لتكليف لجنة التعديات بالتعامل مع أي احداثات وفقاً للتعليمات.

وعن مراقبة مزارع الخضار قال بالنسبة لزيادة زراعة الخضار وكثرة المحميات ودور البلدية في مراقبة المنتج، كما تعلم أن ذلك من اختصاص وزارة الزراعة للقيام بمراقبة المزارع كتخصص ولكن لا يمنع الأمر من التعاون من قبل البلدية بكافة كوادرها مع أي جهة حكومية في سبيل الصالح العام.

وحول زيادة الحدائق في المناطق السياحية وداخل المحافظة قال نعم البلدية تعمل الآن على زيادة الحدائق خصوصاً أن هوية الواديين هي هوية سياحية وكذلك يوجد لدينا الآن حديقتان قائمتان وحديقتان تحت التنفيذ، بالإضافة لتطوير المتنزهات السياحية، وهناك مشاريع تحت التنفيذ وأخرى تحت إجراءات الترسية.

وأشار إلى أنه لدى البلدية عدد من المراقبين الصحيين، وتم الرفع ببعض الوظائف لوزارة الخدمة لإشغالها وهناك خطة عمل على مدار الساعة خاصة في موسم الصيف وحول الاستثمار في المواقع السياحية أوضح آل سياف بأنه تم التأجير على بعض المستثمرين بمنتزه الحبلة هذا العام والأعوام السابقة وهناك مشاريع تطويرية للحبلة ومن ثم جلب مستثمرين جادين وقادرين وفقاً للتعليمات بعد ايجاد البنية التحتية، من طرق وخطوط كهرباء وغيرها، أما الطرق فالبلدية تعمل الآن على تنفيذ شبكة طرق بمنتزه الحبلة السياحي وقد تم مخاطبة شركة الكهرباء لزيادة أحمال خطوط الكهرباء لتغطية متطلبات المشاريع التنموية والاستثمارية المستقبلية. واختتم حديثه بأن هناك اهتماما من قبل وزير الشؤون البلدية والقروية وبمتابعة من أمين منطقة عسير بإيصال الخدمات إلى المواطن.