Saturday 05/07/2014 Issue 15255 السبت 07 رمضان 1435 العدد

«الجزيرة» .. تقدم (الحصاد السنوي) وتكشف بلغة الأرقام واقع الأندية السعودية وإنجازاتها:

كالعادة .. زعامة الأندية السعودية للهلال بـ37 بطولة

إشراف محمد العبدي - إعداد عبدالله المالكي:

نقش 48 ناديا أسماءهم في سجل الأبطال لموسم 1434هـ-1435هـ وحققت لعشاقها أغلى الألقاب... أندية عادت للذهب بعد غيبة والأخرى غابت وهي حاضرة تنظر للذهب من بعيد لكنها لا تستطيع ملامسة حلمها بسبب الإهمال.

في كرة القدم حقق الشباب ثلاث بطولات، وبطولتان للنصر والأهلي، أما كرة اليد: فحقق مضر والأهلي لقبين دون منافسة.

وفي كرة الطائرة: اكتفى الأهلي ببطولتين وغياب تام للبطل الهلال عن سجل الأبطال وعودة مع عودة لفريق الوحدة وفي كرة السلة

كرة السلة: تنافس على ألقاب اللعبة ثلاثة أندية وحصل كل من الاتحاد والأنصار وأحد على بطولتين.

ولعبة ألعاب القوى جاء الشباب والأهلي كأكثر الأندية حيث حقق الشباب خمس بطولات والأهلي أربع بطولات.

وفي لعبة رفع الأثقال الترجي بأربع بطولات.. أما لعبة بناء الأجسام: الاتفاق يسيطر على ألقاب اللعبة بأربع بطولات، وفي لعبة الاسكواش حقق الهلال ثماني بطولات، يليه هجر بأربع بطولات.

وفي لعبة التايكوندو: الهلال بأربع بطولات ويتساوى الشباب وأبها بمعدل بطولتين لكل ناد، وفي لعبة التنس الأرضي يتفوق الهلال بخمس عشرة بطولة يليه الابتسام بتسع بطولات، وفي لعبة الجمباز فارسها الاتحاد بثماني بطولات، يليه الخويلدية بأربع بطولات، وفي لعبة الجودو: الوحدة يتصدر القائمة بخمس بطولات والشباب يليه بأربع بطولات.

وفي لعبة الدرجات جاء فريق الفتح بإحدى عشرة بطولة يليه أبها بثلاث بطولات.

وفي لعبة الكاراتيه: حقق الهلال والجبيل كل فريق تسع بطولات والأهلي ينضم لسجل الأبطال في اللعبة، وفي كرة الطاولة: الاتحاد يسيطر على ألقابه بخمس بطولات.

وفي لعبة المبارزة: تجاوز فريق الهدى الأندية بتسعة وعشرين لقبا في سلاح الشيش وسلاح السيف وسيف المبارزة، يليه الجزيرة بأربعة عشر لقبا.

وفي لعبة المصارعة: الوحدة يتفوق على القادسية بسبعة ألقاب والقادسية بأربعة بطولات.

وفي لعبة الملاكمة: تقاسما الترجي وضمك الألقاب بمعل ثلاث بطولات لكل ناد.

أما لعبة السباحة وكرة الماء فالصفا يتقدم بثلاثة ألقاب والأهلي والاتحاد والقادسية يكتفون ببطولتين لكل ناد.

أما على مستوى الأندية فقد حقق الهلال 37 بطولة في خمس ألعاب هي القدم والأسكواش والتنس الأرضي والكاراتيه والتايكوندو وغاب ولأول مرة في لعبة كرة الطائرة التي لم يحقق أي بطولة هذا الموسم، وجاءت أغلب بطولات الهلال في التنس الأرضي والكاراتيه والأسكواش التي جعلته متصدرا ترتيب الأندية لهذا العام وأكثر البطولات التي يحققها طوال رصدنا لهذا الحصاد السنوي.

ورفع فريق الهدى رصيده من البطولات إلى 34 بطولة متقدما على أندية تمارس في سجلاتها الكثير من الألعاب حيث حصل على بطولاته في ألعاب القوى والتايكوندو والمبارزة التي حقق خلالها 29 بطولة.

ونجح فريق الاتحاد في تحقيق 18 بطولة وتمثلت بطولاته في خمس ألعاب هي القدم والطائرة والطاولة والجمباز وكرة الماء وغاب عن السلة التي كان مسيطرا على أغلب بطولاته وتفوق الاتحاد في الجمباز وكرة الطاولة.

وتميز فريق الأهلي في تنوع بطولاته التي حققها في سبع ألعاب هي القدم واليد والطائرة وألعاب القوى والكاراتيه والطاولة وكرة الماء بـ15 بطولة كأكثر الأندية تحقيقا في ألعابه السبع وظل الأهلي متواجدا في القدم والطائرة واليد وألعاب القوى من خلال رصدنا في السنوات الماضية.

وقدم فريق الشباب نفسه هذا الموسم بطلا بـ15 بطولة في أربع ألعاب هي القدم وألعاب القوى والجودو والتايكوندو، حيث حقق أعلى عدد من بطولاته في ألعاب القوى وسجل حضورا في القدم والتايكوندو والجودو التي قدم نفسه بطلا ومسجلا اسمه في سجل الأبطال على الرغم من عمره القصير في بعض الألعاب إلا أنه تفوق على أندية لها حضورها الحافل بالإنجازات. وواصل فريق الوحدة حضوره المميز، حيث حقق 15 بطولة تمثلت في أربع ألعاب هي الطائرة والكاراتيه والجودو والمصارعة وسجل حضورا مميزا في الجودو والمصارعة.

وجاءت بطولات الفتح الـ15 في ثلاث ألعاب هي القدم والسلة والدرجات السباحة، حيث يعتبر نادي الفتح أول ناد يحقق أولى بطولات الموسم، وتمثلت في بطولة السوبر لكرة القدم وبطولة الدوري الممتاز لكرة السلة وسيطر على بطولات الدرجات. ورفع فريق الجزيرة عدد بطولاته بـ14 بطولة في لعبة واحدة هي المبارزة، فيما عزز فريق الابتسام مركزه بين الأندية بـ13 بطولة في لعبتي الطائرة والتنس الأرضي، مقدما نفسه بطلا ومسجلا اسمه في سجل البطولات المحلية.

ونحج فريق الصفا في تحقيق 12 بطولة في لعبتي الأسكواش والتنس الأرضي والسباحة.

أما فريق النور فعلى الرغم من غيابه في الألعاب الجماعية إلا أنه حقق 11 بطولة لكنها جاءت في لعبة المبارزة، والحال ينطبق على فريق الوطني الذي حقق نفس العدد وفي نفس اللعبة.

وجاء فريق الجبيل منافسا قويا في الكاراتيه لموسمه الثالث، حيث جمع 10 بطولات تمثلت في الكاراتيه وألعاب القوى.

في حين حقق فريق القادسية 9 بطولات تمثلت في اليد والجودو والمصارعة والسباحة.

وتساوى هجر والترجي في عدد البطولات بواقع سبع بطولات لكل فريق، حيث حقق هجر بطولاته في القدم والأسكواش والكاراتيه، فيما حقق الترجي بطولاته في الملاكمة ورفع الأثقال.

كما تساوى ناديا الخويلدية وعكاظ في عدد البطولات بواقع ست بطولات ، حقق الخويلدية بطولاته في السلة والجمباز ورفع الأثقال، فيما حقق عكاظ بطولاته في الملاكمة والمبارزة.

وعلى الرغم من الإمكانيات الكبيرة لفريق الاتفاق، إلا أنه تساوى مع فريق أبها في عدد البطولات بواقع خمس بطولات لكل فريق. فيما تساوت ستة أندية هي وج، والمحيط، وضمك، والرياض، والسلام، والخليج، بواقع أربع بطولات لكل ناد.

كما حققت أندية النصر، والنهضة، والصواب، والساحل، وحراس، والأنصار ثلاث بطولات لكل ناد، وعاد النصر بعد غياب طويل في القدم على مستوى الفريق الأول ليحقق بطولتين.

وجاءت أندية النخيل، ومضر، والجيل، وأحد، في مرتبة واحدة مع تنوع الألعاب التي حققها كل فريق، حيث حقق كل فريق بطولتين.

وسجل اثنا عشر ناديا اسمهم في كشف الحساب السنوي حيث حققت أندية الوشم، والهداية، والمزاحمية، والقلعة، والقارة، والفيحاء، وعرعر، والعرض، والروضة، والرائد، والحمادة، والثقبة، بطولة واحدة.

موضوعات أخرى