Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد

فلكية جدة: «قمر رمضان» وصل التربيع الأول ... أمس

الجزيرة - سلطان المواش:

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إنّ قمر شهر رمضان المبارك وصل مرحلة التربيع الأول أمس السبت 5 يوليو 2014 عند الساعة 2:49 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة، ويكون بذلك قطع ربع المسافة في مدارة حول الأرض، وفي ذلك التوقيت يكون مرئياً بالعين المجرّدة في الأفق الشرقي من قبة السماء في كافة مناطق السعودية. وبعد غروب الشمس وحلول ظلمة الليل سوف يظهر قمر التربيع الأول نصفه مضاء، وبالقرب منه كوكب المريخ، الذي سوف يبدو للعين المجرّدة كنجم أحمر اللون، وسيكون بالقرب منهما نجم السماك الأعزل الأبيض المزرق ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم السنبلة. كما يشاهد في سماء السعودية فإنّ قمر التربيع الأول سيكون أقرب إلى المريخ منه إلى السماك الأعزل.

من ناحية أخرى وعقب غروب شمس اليوم الأحد 6 يوليو 2014 سيطلع القمر إلى الشرق من نجم السماك الأعزل وكوكب المريخ ويتجه نحو النجمين الزباني الجنوبي والزباني الشمالي ضمن مجموعة الميزان، واللذين اعتبرهما القدماء كبوابة في قبة السماء، وذلك بسبب أنه في وقت محدد في دورة القمر البالغة 18.6 سنة يعبر القمر بين هذين النجمين.

لذلك من الآن وحتى العام 2021 سوف يتحرك القمر عبر بوابة الزبانى الجنوبي والزباني الشمالي، وفعلياً فإنّ القمر شهرياً سوف يتحرك مبتعداً شمال الزباني الجنوبي خلال بضع سنوات مقبلة.

وسوف يتمكن القاطنون في وسط أمريكا وأمريكا الجنوبية من رصد عبور القمر أمام المريخ ويحجبه مؤقتاً، حيث سيختفي هذا الكوكب خلف الجزء المظلم من القمر، وبعد فترة من الوقت سوف يعود للظهور من الجزء المضيء من القمر، وهذه الظاهرة لن تكون مشاهدة في السعودية.

ويمكن ملاحظة حركة القمر في مدارة حول الأرض من ليلة إلى الليلة التالية، من خلال مراقبة موقعه بالنسبة للنجوم في خلفيته، أو عند رصد القمر كل ليلة في نفس التوقيت يلاحظ بأنه اتجه نحو الشرق في السماء، مما كان عليه في الليلة السابقة.

جدير بالذكر أنّ الجزء المظلم من القمر المقابل للأرض دائماً يشير نحو الشرق أو نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه القمر أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.