Sunday 06/07/2014 Issue 15256 الأحد 08 رمضان 1435 العدد

من أعظم الأحداث التَّاريخية التي وقعت في هذا الشهر الكريم

عبد العزيز صالح الصالح

قال الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه الكريم: {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآَنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ} (سورة البقرة آية 185).

من أعظم الأحداث التاريخية التي وقعت في هذا الشهر الفضيل نزول القرآن الكريم على نبي الأمَّة المحمدية صلوات الله وسلامه عليه عندما كان عمره أربعين عاماً، جاءه الحق وهو في غار حراء قائلاً له اقرأ: قال: ما أنا بقارئ قال: فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ، قال ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني للمرة الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال: اقرأ، قال ما أنا بقارئ، فأخذني فغطني للمرة الثالثة ثم أرسلني فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ. خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ. اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ. الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ. عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} (سورة العلق آية 1-5).

فرجع نبي الأمَّة صلوات الله وسلامه عليه وهو يرتجف فؤاده، فدخل على زوجته خديجة رضي الله عنها فقال: زملوني... زملوني، فزملوه حتى ذهب عنه الروع، فقال لخديجة بنت خويلد ما حصل له في تلك الليلة فقالت له رضي الله عنها ((كلا والله ما يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم وتقري الضعيف، وتعين على نوائب الحق)).

حيث إن الليلة المباركة التي نزل فيها القرآن الكريم هي التي سماها الباري عزَّ وجلَّ ((ليلة القدر)) قال الحق تبارك وتعالى في محكم كتابه الكريم: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ} (سورة القدر آية 1-3).

ووصفها الباري -عزَّ وجلَّ- في محكم كتابه الكريم بأنها مباركة كما قال الحق تبارك وتعالى:

{حم. وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ. إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ. فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} (سورة الدخان آية 1-4).

فعندما أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم إلى الأمَّة كافة لكي يقرأه المسلم ويتدبره ويتفكر في معانيه وأوامره ونواهيه ثم يعمل به فيكون حجة له عند ربه، وشفيعاً له يوم القيامة وقد تكفل الله تعالى لمن قرأ القرآن الكريم، وعمل بما فيه بألا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة بقوله تعالى {فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى} فيجب على كل منا الحذر من الإعراض عن تلاوة كتاب الله الكريم وتدبره والعمل بما جاء فيه وقد توعد الله سبحانه وتعالى عباده المعرضين عن كتاب الله يقوله: {وَقَدْ آَتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا. مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا} (100 سورة طه).

{وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى}.

فالقرآن الكريم هدى وشفاء ورحمة، قال الباري عزَّ وجلَّ: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ}.

إن قراءة كتاب الله الكريم التي ينتفع بها المرء هي القراءة المصحوبة بالتدبر والتفهم لمعانيه وأوامره ونواهيه، بحيث إذا مرّ القارئ بآية يأمره الله تعالى فيها بأمر ائتمر به وامتثله، وإذا مرّ بآية ينهاه الله تعالى فيها عن شيء انتهى عنه وتركه وإذا مرّ بآية رحمة، سأل الله تعالى رجاء رحمته، وإذا مرّ بآية عذاب، استعاذ بالله تعالى وخاف عقابه.

كما قال الحق تبارك وتعالى: {كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ}.

وبعد هذه المقدمة القصيرة عن الحكمة الإلهية العظيمة من نزول كتاب الله الكريم فإن المسلم في تلك الحالة يستشعر فعلاً أنه بفضل الله وكرمه بعد تلاوته كتابه وتدبر معانيه فهو ينتقل شيئاً فشيئاً من حال إلى حال ومن الظلمات إلى النور ومن الشك إلى اليقين ومن الغشاوة إلى الإبصار ومن جلاء الأحزان إلى ربيع القلوب ومن ذهاب الهموم إلى استقرار النفوس وهدوئها. وبهذا يحصل للمرء المسلم الشعور بالأمن والاطمئنان والسَّلام وهو نور يبدد ظلمات النفس وأوضارها. فهو الكتاب الخالد والعلم الأبدي وأساس السّعادة ومفتاح الأقفال المعقدة وجواب الأسئلة المحيرة إنه دستور الحياة.

أسال الله «جل وعلا» أن يرزقنا الشكر على فضله والقدرة على أداء حقوقه وواجباته وتلاوة كتابه والالتزام بشرعه وأن يجعلنا من الصائمين الصادقين نهاراً، القائمين العابدين العاكفين ليلاً.

إنه سميع مجيب...