Monday 07/07/2014 Issue 15257 الأثنين 09 رمضان 1435 العدد

«التجارة» تكشف محلات تزور بلد المنشأ لأجهزة الكهرباء

الجزيرة - الرياض:

كشفت جولات رقابية أجرتها فرق الرقابة بوزارة التجارة والصناعة في عدد من المحلات التجاريَّة بأسواق تبوك وجود عمليات تزوير وتلاعب في الأجهزة والأدوات الكهربائية ومواد السباكة تتمثل في تزوير بلد المنشأ، حيث تم ضبط عدد من المحال تضع عبارة صنع في «ألمانيا» و»اليابان» على منتجات صنعت في «الصين»، وعلى الفور تم مصادرة الكميات المضبوطة تمهيدًا لإتلافها، واستدعاء المتورطين للتحقيق وتطبيق الإجراءات النظامية بحقهم. وبلغ إجمالي أعداد المضبوطات نحو 4 آلاف سلعة واشتملت على أكثر من 2000 قطعة من الأجهزة والتوصيلات الكهربائية المنزلية، وأنوار الإضاءة، البعض منها مجهولة البيانات التجاريَّة، إضافة إلى أكثر من 1500 قطعة أدوات صحيَّة صنعت في الصين.

ورصدت الفرق الرقابية للوزارة خلال الحملة سوء تخزين البضائع داخل المستودعات، فيما حررت عدداً من مخالفات عدم وضع بطاقة السعر، وعدم منح فواتير الشراء للمستهلكين، إضافة إلى تسجيل مخالفات عدم تعريب الفواتير.

على صعيد متصل، صادرت الفرق الرقابية في المنطقة أكثر من 1200عبوة من المواد الغذائيَّة منتهية الصلاحية، اشتملت على كميات من الأجبان والمعلبات وزيوت «سمسم» مخلوطة، وأكثر من 700 قطعة من الأقنعة والملبوسات التي تحمل شعارات ورسومات مخالفة للشريعة، ونظارات شمسية مقلدة.

كما ضبط المراقبون 2000 عبوة فارغة لتعبئة المكسرات تحمل علامة تجاريَّة التي تم ضبطها في منشأة مجهزة تمهيدًا لتعبئتها وبيعها دون ترخيص من صاحب العلامة.

وأكَّدت الوزارة على عدم تهاونها في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش والتقليد، وكل ما يعرض صحة وسلامة المستهلكين للخطر.

كما دعت المستهلكين إلى التعاون في الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات على الرقم 1900.

موضوعات أخرى