Monday 07/07/2014 Issue 15257 الأثنين 09 رمضان 1435 العدد

استشارية الجلدية وأمراض الشعر د. رؤى الحارثي:

تساقط الشعر الكربي يصيب 90 % من النساء .. وعلاج حب الشباب حسب الحالة

الجزيرة - أحمد القرني:

اعتبرت الدكتورة رؤى الحارثي استشارية الجلدية وأمراض الشعر والليزر أن «الفيتامينات المهمة للشعر هي الحديد، فيتامينات ب12، الزنك ود»، لكن يعتمد احتياجها على النقص، ولا بد من تحليل قياس مستوى هذه الفيتامينات ثم تعويضها حسب الحاجة. كما يجب معرفة سبب «تساقط الشعر الكربي الذي يصيب 90 % من النساء على الأقل مرة واحدة في الحياة، وذلك بالفحص السريري من قبل طبيب جلدية مختص، ثم بناء عليه يكون العلاج».

ولفتت إلى أنه يكثر تساقط الشعر بعد الولادة، وقد يستمر إلى سنة، لكن إذا استمر أكثر من سنة ننصح بزيارة الطبيب المختص لاستبعاد الأسباب الأخرى.

وعما إذا كان هناك ضرر من عمليات زراعة الشعر أكدت الدكتورة الحارثي أن لكل تدخل جراحي آثاره الجانبية التي يشرحها الطبيب قبل البدء في العملية، ومن حق المريض معرفتها، لكن تقل هذه الآثار مع زيادة خبرة الطبيب ومهارته.

وعن المحاذير بخصوص نزع الشعر بالليزر، وعما إذا كان هناك أي خطورة في ذلك، قالت الدكتورة رؤى إنه «لا بد أن تكون البشرة غير متعرضة للشمس حتى لا يؤدي الليزر إلى حروق وتصبغات، ولا أنصح بعمل ليزر المناطق الحساسة للحوامل».

جاء ذلك أثناء استضافة الدكتورة رؤى الحارثي استشارية جلدية وأمراض الشعر والليزر في المركز الوطني للإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحية، ضمن الحملة الصحية التوعوية التي تطلقها وزارة الصحة سنوياً في شهر رمضان المبارك تحت شعار «ألو رمضان صحة»، من خلال الرقم المجاني الخاص بالمركز 8002494444، وحساب وزارة الصحة على تويتر @saudimoh، التي يتم فيها استضافة نخبة من الأطباء الاستشاريين والمتخصصين في جميع التخصصات؛ وذلك لمساعدة الصائمين، خاصة المرضى منهم، على تأدية فريضة الصوم دون أي مشكلات صحية بإذن الله.