Tuesday 08/07/2014 Issue 15258 الثلاثاء 10 رمضان 1435 العدد

لجنة مكافحة التبغ تكثف دورها التوعوي في مهرجانات رمضان

الجزيرة - واس:

أكدت صاحبة السمو الأميرة شذى بنت سلمي الصاعدي، حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على العناية بصحة المواطن، ومن ذلك مكافحة التدخين والحد من انتشاره بين فئات المجتمع، لما له من خطورة على حياة الإنسان. وقالت سموها في تصريح لها، عقب زيارتها لخيمة اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ المشاركة في المهرجان التثقيفي ( إلا حياتي) بالرياض، إن الموافقة السامية رقم (46) وتاريخ 1 /2 /1428هـ بتشكيل لجنة مكافحة التبغ برئاسة معالي وزارة الصحة وعضوية ( 11 ) وزارة يبيّن الجهود الجبارة التي بذلتها الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله - للمحافظة على صحة المواطن والمواطنة.

وأطلعت سموها على الجهود التي يقوم بها برنامج مكافحة التدخين التابع لوزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة التبغ من خلال العروض المختلفة التي تضمها خيمة مهرجان ( إلا حياتي ) المعتمدة على الإرشاد الصحي والتوعية بالترفيه من خلال استقطاب الأطفال للجلوس على طاولة الرسم وتلوين الرسومات المحذرة من التدخين.

وأشارت إلى اللجنة تبذل جهودًا حثيثة على مدار العام لتوعية أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين في المجمعات التجارية، ومدارس التعليم العام والجامعي بخطورة تناول منتجات التبغ، وإرشادهم بأساليب علمية مدروسة بكيفية الامتناع عن التبغ بمختلف أنواعه سواء كانت الشيشة، أو السجائر بشتى مسمياتها وصناعاتها.

ولفتت النظر إلى أن جهود اللجنة أثمرت ولله الحمد عن نتائج إيجابية لمسها المشاركون والمشاركات في هذه الحملات من خلال ردود فعل زوّارهم من الشباب والكبار «من الجنسين» حيث أبدوا رغبتهم بكل قناعة بترك التدخين والشيشة. وثمّنت سمو الأميرة شذى الصاعدي الأوامر السامية الكريمة التي منعت التدخين في المملكة، ومنها الأمر السامي رقم 7/78/م في 11 /1 /1404هـ المؤكد على منع التدخين في مكاتب المصالح الحكومية والمؤسسات العامة وفروعها والوحدات التابعة لها، والأمر السامي الكريم رقم 7/772 في 9 / 3 / 1404 هـ القاضي بمنع نشر الإعلانات عن التدخين في الصحف. وعبرت في ختام تصريحها عن شكرها وتقديرها لمعالي وزير الصحة، والمشرف على برنامج مكافحة التدخين في وزارة الصحة، وعلى المشرفين والمشرفات على تنظيم مثل هذه الحملات التوعوية التي تعود بالنفع على خير وصالح هذه البلاد الطيبة.

موضوعات أخرى