Wednesday 09/07/2014 Issue 15259 الاربعاء 11 رمضان 1435 العدد

اليمن .. عمران توشك على السقوط بأيدي الحوثيين .. وابن عمر يدعو لنزع سلاح المليشيات والأحزاب

صنعاء - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري:

أعلنت جماعة الحوثي سيطرة مسلحيها على أجزاء كبيرة من مدينة عمران (شمال اليمن)، في الوقت الذي توسعت فيه دائرة المعارك العنيفة في المدينة لتنتقل إلى محيط اللواء 310 مدرع الموالي لحزب الإصلاح، الذي كان قد انشق عن الجيش اليمني خلال العام 2011.

وقالت مصادر محلية إن اشتباكات عنيفة وقعت في محيط اللواء، وإن مسلحي الحوثي يحاولون اقتحامه منذ فجر أمس الثلاثاء، غير أن محاولاتهم تقابل بمقاومة شديدة وقصف جوي من قبل الطيران الحربي الذي شن سبع غارات جوية حتى ظهر الثلاثاء على مواقع للحوثيين في محيط عمران ومدينة عمران القديمة وقرية بيت باكر القريبة من مقر اللواء 310.

وأكدت المصادر سقوط عشرات القتلى والجرحى من الجانبين.

إلى ذلك، أعلنت مصادر حوثية سيطرة مسلحي الجماعة على اللواء 310 مدرع ومعسكر قوات الأمن الخاصة في عمران واستسلام أفراده، غير أن مصادر رسمية لم تنفِ أو تؤكد سقوطهما بيد مسلحي الحوثي.

وكان مسلحو الحوثي قد أحرقوا مساء الاثنين منزل وكيل محافظة عمران عضو لجنة الوساطة الرئاسية أحمد البكري.. كما فجروا منزل الشيخ الأحمر في منطقة الجنات بعمران، وسيطروا على مبنى فرع جامعة الإيمان التابعة لرجل الدين الشيخ عبدالمجيد الزنداني، وتوعدوا بتفجيره.

من جهة أخرى، دعا المبعوث الدولي إلى اليمن السيد جمال بن عمر إلى وقف فوري للاقتتال، واحترام وقف إطلاق النار في مدينة عمران (شمال اليمن).. وعبّر عن أسفه العميق للخسائر الكبيرة في الأرواح.

وجدد ابن عمر، في بيان خاص، تأكيده على ضرورة إعداد خطة سلام من خلال مفاوضات مباشرة، تستند إلى مخرجات مؤتمر الحوار التي تدعو إلى «نزع واستعادة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من الأطراف والجماعات والأحزاب والأفراد كافة التي نهبت أو تم الاستيلاء عليها، وهي ملك للدولة على المستوى الوطني، وفي وقت زمني محدد وموحد». وستعمل خطة السلام هذه على نزع فتيل عناصر التوتر السياسي والأمني كافة، وتمكّن الدولة من استعادة احتكارها لاستخدام القوة.

وحذر من أسماهم بالانتهازيين من الاستمرار في إذكاء الصراع في الشمال، في محاولة لتعطيل العملية الانتقالية وتقويض الحكومة اليمنية.

موضوعات أخرى