Wednesday 09/07/2014 Issue 15259 الاربعاء 11 رمضان 1435 العدد

داعش ( الوَهم )

غازي الحارثي

إن الزخم الاعلامي الكبير الذي يعطيه الاعلام الحكومي والخاص في دول العالم صانعة القرار حول التقدم والنجاح الذي تحققه (الدولة الاسلامية في العراق والشام «داعش») يشعرنا وكأننا أمام اعصار عسكري وسياسي كذلك الذي عاشته الدول الخاسرة في الحرب العالمية الثانية..

داعش صناعة استخباراتية إيرانية ظهرت معالمها على الأرض بعد اجتماع وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون مع مسؤولين إيرانيين بواشنطن في عام 2009 تسرب منه أنهم طلبوا من الولايات المتحدة السماح لهم بصناعة تنظيمات جهادية مقاتلة في المنطقة العربية الملتهبة في العراق وسوريا ومصر تحديداً، يضمن تفكيك القاعدة وإضعافها بما يرضي أمريكا، مع اشتراط عدم تعرض تلك الجماعات المتطرفة للمصالح الامريكية الاستراتيجية، ووافقت كلينتون بالنظر إلى أن امريكا ستستفيد كثيراً إن سارت الاتفاقية كما تمت عليه، وظهرت فعلاً بوادر تعلق هذا الاجتماع بما جرى بعد..

حيث تم القضاء على زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وبدأت تتهاوى بعده القاعدة لتنشأ بوضوح تلك الجماعات الجهادية المشتقة منها في مصر ابتداءً ثم في سوريا.

كانت هذه الجماعات موجودة من قبل وتحت لواء القاعدة وإمرة زعيمها بن لادن لكنها بعد وفاة زعيم القاعدة اتخذت مساراً منفرداً بوضوح وبدأت تدير عملياتها بدون الرجوع للقاعدة مما أضعف القاعدة وأظهر بالمقابل تنظيما جهاديا آخر يناهز قوة تنظيم القاعدة وهو مايسمى تنظيم (الدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش»).

إن الظهور الكبير والباهر على الساحة الدموية في سوريا والعراق تحديداً لهذا التنظيم في ظرف زمن يثير الغرابة لايمكن استبعاد كونه قد خُطط له وجُهز بالنظر إلى كون العتاد الموجود على الأرض بحوزة ذلك التنظيم لايعدو كونه مجرد عتاد لواء صغير من ألوية القاعدة المتفرقة.

وهذا يعيدنا للتأكيد على أنه صناعة استخباراتية إيرانية بحتة بمحاباة أمريكية مع حرصها على عدم اقتراب هذا التنظيم للمصالح الأمريكية وعدم التوسع إلى إسرائيل مع ضمان دورهم الرئيسي في نشر الفوضى الخلاقة لتقسيم المنطقة على النهج الأمريكي المحدد.

ويجدر بالدول التي تشعر بأنها مسؤولة عن امن المنطقة بأن تشعر أن مثل هذه التنظيمات قد لاتسرق أمنها القومي ولاتقضي عليه وحدها وإنما قد تزعجه في الغالب أو ربما يكون دورها ثانوياً في المستقبل الذي لايبدو قريباً..

وعندما يتحول الحديث حول قوة الاسلحة التي تملكها داعش فهي بالواقع لايظهر أنها تملك سوى الغنائم التي حصلت عليها من جيش المالكي في الموصل إبان بداية دخولهم للعراق.

كذلك في إثبات آخر لضعف التسليح لدى داعش فإنه يجب أن نعرج إلى خسارتها في سوريا ضد فصائل القاعدة والجماعات الأخرى المعتدلة وأبرزها الجيش الحر فكيف لو رأينا مواجهة برية متكافئة ضد جيش حكومي؟

عندها سيتنفس القلقون الصعداء من هذا الوهم المدبَّر.

دائماً لاتخلو المعارك السياسية الكبيرة من الجانب العسكري غير الرسمي سواءً بالتوتر الأمني الذي تحدثه الميليشيات المتطرفة في البلاد المتعادية أو بالحروب غير المباشرة التي يحيكها الأعداء ضد بعضهم.

وهذا يُظهر كيف أن داعش لعبت دوراً مهماً لصالح المطامع الإيرانية في المنطقة والأمريكية كذلك عندما أظهرت أولاً الاسلام السني بشعاً ودموياً وأقنعت العالم ببشاعته وحاربت «إعلامياً» فقط الاسلام الشيعي، ثم فتّتت الجماعات السنية المقاتلة في سوريا وغيرت مسار الثورة السلمية ثم مهدت الطريق للاقتحام الإيراني الطائفي والعقدي في الشام والعراق.

وفي نفس الوقت لعبت لأمريكا دوراً لايلعبه غيرها في صنع الفوضى الخلاقة في المنطقة والمساهمة في القضاء على اسطورة القاعدة التي كانت تهدد المصالح الامريكية الاستراتيجية.

لم يكن إعلان داعش للخلافة إلا لإعطاء المناطق المسيطر عليها من قبلهم طابع الرسمية في تبعيّتها لداعش وهو في العرف السياسي لايؤثر بشيء كما أشارت إليه المتحدثة باسم البيت الأبيض، ما يدل على أن أي تحرك ضد داعش لن يؤثر فيه إعلانهم للخلافة على المناطق من عدمها.