Wednesday 09/07/2014 Issue 15259 الاربعاء 11 رمضان 1435 العدد
09-07-2014

اختيار المكان الأمثل لقضاء وقت الفراغ

الإجازة السنوية التي تصل أحياناً إلى ما يقارب ثلاثة أشهر، خصوصاً لطلاب مراحل الصفوف الأولية، كما هو الحال بالنسبة لابني عبدالله طالب الصف الرابع ابتدائي. أحرص دائماً على استغلال وقت فراغة بما يعود عليه بالنفع والفائدة من خلال استغلال وقت الإجازة مهما كانت المدة الزمنية للإجازة.

من هذا المنطلق ومن خلال بحثي عما يعود على ابني بالفائدة أحرص على كل ما هو مفيد لابني. أحرص دائماً على العمل بقول الفاروق الخليفة الثاني للمسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما قال (علّموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل) لا شك أن الكثير منا يعمل على تربية وتنشئة ابنه فلذة كبده التنشئة الصحيحة؛ حيث قيل مهما كبر الابن يظل في عين والديه طفلاً حتى يموت والداه.

في ظل مسيرة البحث عن الطريقة السليمة التي تعود على ابني بالفائدة والنفع ساقني القدر لأسجل ابني بأحد المراكز الرياضية التي حقيقة أعجبني أسلوب التدريب فيها وحرص القائمين عليها بتنشئة الابن التنشئة السليمة الصحيحة التي يطمح إليها كل أب لابنه.

تزخر المدن اليوم بمشاريع الترفية وقضاء وقت الفراغ للكبار والصغار لاشك في ذلك، ولكن من وجهة نظري ليست كل تلك المقار الرياضية تليق بالأطفال، كما هو الحاصل في ذلك النادي الذي داوم فيه ابني حيث لاحظت الحرص على تعاليم الدين الحنيف من خلال منع إطالة الشعور ولبس اللباس الحاشم للطفل، وذلك مما لاشك من الأشياء التي كما ذكرت يطمح لها الأب أن تكون من أخلاقيات ابنه الصغير. في ذلك النادي الذي لن أذكر اسمه لكي لا أعمل له دعاية راق لي فيه تلك القوانين والشروط المفروضة لتسجيل الكبار والصغار على حد سواء. منذ أول يوم التحق ابني ذو العشر سنوات، وأنا أنام قرير العين مرتاح الضمير. من هنا يبرز دور المراكز الرياضية ودورها المهم في تهنئة النشء والأجيال القادمة والكل لا يجادل في أن الشباب هم من تعول عليهم المجتمعات الشي الكثير لبناء الأمم وهم الاستثمار الأمثل، ومن هذا المنطلق يتطلب أن يتم التخطيط والتوجيه المبكر للأطفال قبل الولوج إلى مرحلة الشباب من ضمن ذلك التخطيط الإعداد الجيد والتعليم المناسب من الناحية الجسدية ولا يكون جل اهتمامنا التثقيف العقلي فقط، ومن ذلك الالتحاق بالمراكز الرياضية لممارسة الرياضة والتمارين كالسباحة والدفاع عن النفس والأهم هو شغل وقت الفراغ كل ذلك لن يتحقق إلا وسط بيئة أمنة.

الجدير ذكره هنا أن ذلك النادي الذي التحق به ابني تخرج منه من مثل المنتخبات وأيضا حققوا مراكز متميزة على مستوى المملكة.

Vip931@hotmail.com @BandrAalsenaidi

- محاضر لغة إنجليزية في الكلية التقنية بالرياض

مقالات أخرى للكاتب