Saturday 12/07/2014 Issue 15262 السبت 14 رمضان 1435 العدد

المدينة المنورة: ومسجدها النبوي

أحمد المنصور

عُرفت المدينة قبل الهجرة النبوية بيثرب، نسبة إلى يثرب من أحفاد نوح عليه السلام، وسُمّيت بالمدينة المنورة بعد الهجرة النبوية الشريفة، وبدأت الحياة الإسلامية ببناء المسجد النبوي الشريف، وبناء تسع غرف في جنوبه الشرقي لأمهات المؤمنين (رضي الله عنهن) وتواصلت الحياة الإسلامية بين المهاجرين والأنصار، وانطلقت الفتوحات الإسلامية لنشر تعاليم الدين الإسلامي في بلدان الجزيرة العربية، وبلدان أفريقيا، وبلدان آسيا... وتوالت توسعته وتحسيناته في مختلف العصور الإسلامية.

ففي العصر النبوي حدد موقعه وتأسس بناؤه، ووسعت مساحته في العصر الراشدي، والأموي، والعباسي. وفي العصر الفاطمي، والمملوكي، والعثماني... إلى أن تمت توسعته وتحسيناته في عهد جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل، وأبنائه الملوك لتصل لأكثر من أربعمائة ألف متر مربع.

أخي إذا أردت زيارة المسجد النبوي الشريف، فإنه من السهل عليك من أماكن بعيدة ومنخفضة رؤية مآذنه المعانقة لعنان سمائه، ومن لافتات الإرشاد الواقعة في مداخل طرقه، وشوارعه، وميادينه. والاتجاه إلى موقعه الذي يشع سماؤه نوراً روحانياً قبل أن تصله، وتصل مواقف السيارات في قبو ساحاته الجنوبية.

ومن ثم الوصول راجلاً إلى باب السلام الواقع في الجنوب الغربي من مداخل المسجد؛ لأداء ركعتي تحيته في الروضة الشريفة، والسلام على المصطفى وصاحبيه، والتنقل في داخله الذي فرشت أرضه بالرخام الفاخر، ورفع سقفه بالأعمدة، وزين علوها بكواشف إضاءة، وفي منتصفها مراوح هواء، وأسفلها فتحات تبريد، وعلقت في أسقف ثريات إضاءة، ووزعت في ممراته حاويات مياه زمزم. وفي مداخل أبوابه الرئيسية عربات متحركة لذوي الحاجة ومقاعد متنقلة لكبار السن. ونصبت في صحنيه مظلات تنفتح آلياً مع شروق الشمس، وتنغلق مع غروبها لحماية المصلين من وهج أشعة الشمس، ونزول زخات المطر !

يوجد داخل المسجد العشرات من القبب الخرسانية التي من أقدمها بناءاً، وأفضلها موقعاً، وأكثرها شهرة القبة الخضراء الواقعة في الحجرة النبوية الشريفة.

كما يوجد عشر مآذن اثنتان قديمتان واقعتان في مقدمته، حيث أعطته روحانية يجدها الزائر قبل أن يصل إلى موقعه.

أحيط بالمسجد الشريف ساحات واسعة زينت بالرخام، وفرشت بالزل، وأضيئت بالأنوار، وظللت بالخيام. ووفرت مختلف الخدمات التي يحتاجها الزوار الذين يزداد أعدادهم في شهر رمضان الكريم، حيث يمتلئ داخله، وتمتلئ ساحاته التي يمد فيها قبل أذان المغرب موائد الإفطار داخل المسجد وساحاته لأكثر من مائتين وخمسين ألف وجبة إفطار!

لذا من الصعب عبر هذه السطور في صفحة وجهات نظر تقصي الخدمات التي يحصل عليها أكثر من مليون وستمائة ألف زائر إلى المسجد النبوي الشريف من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وسمو ولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز، وسمو ولي ولي عهده الأمير مقرن بن عبد العزيز على خدماتهم، وخدمات رئاسة الحرمين الشريفين التي تتحدث عن نفسها لزائر المسجد الحرام، والمسجد النبوي.