Sunday 13/07/2014 Issue 15263 الأحد 15 رمضان 1435 العدد

ميسي ومولر يتنافسان على لقب آخر في نهائي مونديال البرازيل

عندما تلتقي ألمانيا مع الأرجنتين في نهائي بطولة كأس العالم لكرة القدم بالبرازيل اليوم الأحد ستشهد هذه المباراة مواجهة من نوع آخر بين المهاجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والمهاجم الألماني توماس مولر على لقب هداف البطولة وجائزة الحذاء الذهبي، وإن كان لا يمكن استبعاد هداف بطولات كأس العالم على مر الزمان والفائز السابق بالحذاء الذهبي ميروسلاف كلوزه من هذا الصراع. ويأمل كلوزه بأن يلعب أمام الأرجنتين منذ بداية المباراة؛ فهذا الأمر سيمكنه من مساعدة زميله مولر على اعتلاء صدارة قائمة هدافي مونديال البرازيل؛ وبالتالي الفوز بجائزة الحذاء الذهبي لهذه البطولة. كما أنه يستطيع في الوقت نفسه مساعدة المنتخب الألماني على إحراز لقب المونديال للمرة الرابعة في تاريخه باستاد «ماراكانا» الشهير بمدينة ريو دي جانيرو.

وفي الوقت نفسه، يستطيع مولر الذي سجل خمسة أهداف في البرازيل، إضافة إلى خمسة أهداف سجلها في المونديال السابق بجنوب إفريقيا قبل أربعة أعوام، أن يتجاوز رصيد أهداف كلوزه نفسه، البالغ حالياً 16 هدفاً في أربع بطولات كأس عالم، في يوم ما.

ورغم أن كلوزه (36 عاماً) يستطيع هو الآخر رفع رصيده من الأهداف غداً إلا أن مهاجم لاتسيو الإيطالي أكد أنه يود حقاً مساعدة مولر في تجاوز الكولومبي جيمس رودريجيز في صدارة قائمة هدافي مونديال البرازيل؛ إذ سجل المهاجم الكولومبي ستة أهداف قبل خروج منتخب بلاده في دور الثمانية.

وقال كلوزه: «لا شك أنني أود حصول مولر على هذه الجائزة للمرة الثانية .. لكن حتى لو لم يحدث ذلك فهو لديه بالفعل حذاء ذهبي. وبما أنني لدي حذاء ذهبي وآخر فضي فسيكون من الظريف أيضاً أن يفوز هو الآخر بحذاء فضي». وربما يكون هدف واحد كافياً بالنسبة لمولر، لكن ميسي يحتاج لهدفين على الأقل للفوز بجائزة الحذاء الذهبي التي يؤخذ في اعتبارها عدد التمريرات الحاسمة التي لعبها كل مهاجم لحسم الفائز بالجائزة في حالة تساوي لاعبين أو أكثر في رصيد الأهداف نفسه.

وسجل رودريجيز ستة أهداف وتمريرتين حاسمتين، مقابل خمسة أهداف وثلاث تمريرات حاسمة لمولر، وأربعة أهداف وتمريرة حاسمة واحدة لميسي. وتضم قائمة المتنافسين على جائزة الحذاء الذهبي كذلك الألماني أندري شورله (ثلاثة أهداف) والهولنديين أريين روبين وروبين فان بيرسي (ثلاثة أهداف لكل منهما) اللذين عملا على رفع رصيديهما من الأهداف خلال مباراة تحديد المركز الثالث أمام البرازيل السبت.

وخرج النجم البرازيلي نيمار، الذي سجل أربعة أهداف، من السباق على جائزة الحذاء الذهبي للمونديال بعد استبعاده من منافسات البطولة لإصابته في ظهره.

ولا شك في أن الجمع بين جائزتي كأس العالم والحذاء الذهبي سيكون إنجازاً خاصاً للغاية بالنسبة لمولر. وقال المهاجم الألماني: «آمل بالتأكيد أن أتمكن من مساعدة منتخب بلادي بتسجيل هدف في مباراة النهائي.. لكن إذا لم أحقق ذلك فلا بأس.

فكل ما أريده هو الفوز بكأس العالم مع فريقي». ولم يسبق في تاريخ بطولات كأس العالم أن أحرز أي لاعب جائزة الحذاء الذهبي في بطولتين متتاليتين.

بينما أصبح مولر ثالث لاعب ألماني يفوز بهذه الجائزة في 2010 بعد كلوزه في 2006 وجيرد مولر في 1970. وتتقدم البرازيل فقط على ألمانيا في عدد لاعبيها الفائزين بهذه الجائزة برصيد خمسة لاعبين.

موضوعات أخرى