Monday 14/07/2014 Issue 15264 الأثنين 16 رمضان 1435 العدد

أرباح النصف الأول تفوق توقعات المحللين

«سامبا» يحقِّق 2.5 مليار ريال أرباحًا صافية

الجزيرة - الرياض:

أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا الماليَّة عيسى محمد العيسى، النتائج الماليَّة للنصف الأول من العام الحالي والمنتهي في 30 يونيو 2014، التي تَمكَّنت المجموعة من خلاله من تحقيق أرباح صافية بلغت 2.498 مليون ريال، بزيادة 7 في المئة عن أرباح الفترة المماثلة من العام 2013، في الوقت الذي حققت فيه المجموعة أرباحًا صافية خلال الربع الثاني من العام الحالي بلغت 1.257 مليون ريال، وبزيادة نسبتها 7 في المئة عن أرباح الربع المقابل من العام الماضي، فيما سجَّلت المجموعة ارتفاعًا في دخل العمليات من الخدمات البنكية خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة بلغت 12.4 في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي. وأشار العيسى، إلى أن «سامبا» تمكّن خلال الربع الثاني من العام الحالي 2014، من مواصلة أدائه الإيجابيّ الذي رافقه منذ بداية العام الحالي وأسهم في الوصول إلى هذه النتائج الإيجابيَّة التي لامست مختلف قطاعات الأعمال لدى البنك وأنشطته المصرفية والاستثمارية، ما أسهم في تعزيز متواتر لقاعدة عملاء البنك ونمو مطرد في إنجازاته وحقق تزايدًا ملحوظًا في إيراداته المتأتية من الدخل من الاستثمارات المدرجة قيمتها العادلة من خلال قائمة الدخل بنسبة 90 في المئة.

وأضاف أن «سامبا» واصل توسعه في محفظة القروض والسلف استنادًا إلى الفرص المواتية في السوق المحليَّة والأسواق العالميَّة، لترتفع بذلك محفظة القروض والسلف بنسبة 12 في المئة وصولاً إلى 122 مليار ريال. كما بلغت الودائع تحت الطلب 115 مليار ريال محققة زيادة مميزة بنسبة 14 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2013، مما يجعل البنك في مركز مثالي لتحقيق فرص نمو مستقبلية حيث إن نسبة القروض إلى الودائع 75 في المئة التي تعبر عن سيولة المركز المالي وتعد مميزة ومتماشية مع المتطلبات التنظيمية. وحقق سامبا ارتفاعًا في إجمالي الموجودات خلال الربع الثاني من العام 2014 لتصل مع نهاية النصف الأول إلى 214 مليار ريال، مقارنة مع 203 مليارات ريال من نفس الفترة من العام الماضي بنسبة نموٍّ 5 في المئة. كما واصل «سامبا» توسعه في محفظة استثماراته لترتفع إلى 64 مليار ريال بزيادة قدرها 6 في المئة، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. ونتيجة لهذا الأداء المتميز، فقد ارتفع إجمالي حقوق المساهمين لدينا إلى 36 مليار ريال، بزيادة تبلغ نسبتها 8 في المئة.

وأوضح أن هذا الأداء للمجموعة والنتائج الإيجابيَّة المتواترة قد دعمت قرار مجلس الإدارة بتوزيع أرباح عن النصف الأول لعام 2014 قدرها 1.04 مليار ريال بواقع 65 هللة للسهم الواحد بعد خصم الزكاة.

موضوعات أخرى