Tuesday 15/07/2014 Issue 15265 الثلاثاء 17 رمضان 1435 العدد

جولة لـ«الجزيرة»: الإعياء يجبر العمال على الإفطار في رمضان

ضبط 87 منشأة فرضت على 236 عاملا العمل تحت أشعة الشمس

الدمام - ظافر الدوسري:

كشفت جولة لـ«الجزيرة» عن وجود عمال يعملون تحت أشعة الشمس وفي نهار رمضان في الأوقات التي حذرت وزارة العمل من العمل فيها، وتذمر هؤلاء العمال من تعامل تلك الشركات التي تحرص على الإنجاز والمال دون مراعاة بيئة العمل. وقالوا أنهم يضطرون في بعض الأوقات للإفطار بسبب إصابتهم بالإعياء، مؤكدين أنهم طالبوا شركاتهم بمراعاة ظروفهم إلا أنه لاجدوى.

وتأتي مخالفة تلك المنشآت بعد صدور قرار وزارة العمل والقاضي بعدم تشغيل العامل في الأعمال المكشوفة تحت أشعة الشمس من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 3 عصراً خلال الفترة الواقعة بين 15 يونيو إلى نهاية 15سبتمبر من كل عام وتوجيهه لعموم الجهات المعنية.

في مقابل ذلك أكد مدير عام فرع وزارة العمل بالمنطقة الشرقية محمد الفالح ، على أنه تم البدء في تطبيق منع العمل تحت أشعة الشمس التي قد تعرضهم لأخطار جسيمة على جميع المنشآت ، كاشفاً بأنه تم ضبط عدد من المنشآت المخالفة لهذا القرار بالمنطقة الشرقية بلغ حتى الآن (78) منشأة وعدد العاملين المتواجدين في المواقع (236) عاملا.

وأشار إلى أهمية دور التفتيش في ضبط سوق العمل ومعالجة اختلالاته، مؤكداً أن الحملات المشتركة تنفذ في جميع محافظات المنطقة، وتهدف إلى تصحيح وتطبيق وضع العمالة ما تقضي به الأنظمة والتعليمات. وشدد الفالح على ضرورة التقيد بهذا النظام وتوفير بيئة عمل آمنة من مخاطر العمل ورفع مستوى وسائل السلامة والصحة المهنية للحد من الإصابات حتى لا يتعرضون للعقوبات الصارمة والتي قد تؤدي إلى إغلاق منشآتهم، هذا بالإضافة إلى الغرامات المالية.

ومن جهته ثمن رئيس اللجنة العمالية بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة سلطان الشيخ قرار وزير العمل المهندس عادل فقيه لافتاً إلى أنه في صالح العمال، وحرصاً على صحتهم وحفاظاً على سلامتهم في ظل ما تشهده بلادنا من ارتفاع في درجات الحرارة في الفترة التي حددها القرار.

وقال نحن في اللجنة العمالية ملتزمون تجاه زملائنا العاملين بصون حقوقهم وضمان سلامتهم وأحقيتهم في بيئة عمل سليمة وخالية من الأخطار المهنية, حيث قمنا بتوزيع بروشور تثقيفي يوضح أوقات المنع ورقم استقبال البلاغات الذي حددته وزارة العمل، ونراقب عن كثب سلامة تنفيذ القرار مع صعوبة مراقبته ميدانيا.وبين أن محافظ المؤسسة الدكتور عبدالرحمن البراهيم وجه بالعمل بمقتضى توجيه وزارة العمل، موضحاً أنه وحتى تاريخه لم يصل للجنة أي شكوى من أي من العاملين تفيد انتهاك تطبيق القرار، مؤكداً في الوقت ذاته على أنه في حال وجود أي شكوى فإن اللجنة ستتعامل معها بشكل رسمي. وعن إصابات العمل في المؤسسة فذكر أن الدور الحيوي لإدارات السلامة بمحطات المؤسسة من أعمال تفتيش ومتابعة ونشر للتوعية بأهمية تطبيق معايير السلامة بالإضافة إلى الدورات التأهيلية للعاملين, وكل ذلك ساهم في جعل معدل إصابات العمل في معدلاتها الطبيعية.

وعلق الشيخ على الشركات المخالفة التي تفرض على عمالها بالعمل تحت أشعة الشمس وفي نهار رمضان المبارك بأنه وبصرف النظر عن كون القرار مرتبطا بلوائح وأنظمة فهو مرتبط بتعاليم وقيم إسلامية وحس إنساني . يذكر أن وزارة العمل خصصت الرقم 920001173 للشكاوي وللإبلاغ عن مخالفي هذا القرار بالاتصال على تلقي الشكاوي ليتم إحالتها لوكالة التفتيش وتطوير بيئة العمل.

موضوعات أخرى